الرئيسية | مستجدات التعليم | قرار لوزارة التربية الوطنية خارج القانون !

قرار لوزارة التربية الوطنية خارج القانون !

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
قرار لوزارة التربية الوطنية خارج القانون قرار لوزارة التربية الوطنية خارج القانون
 

محمد اسليم ـ أخبارنا المغربية

في هذه الفترة من كل سنة تنتظر فئة من موظفي وزارة التربية الوطنية المذكرة الخاصة بالتقاعد النسبي، وخصوصا أولئك الذين قضوا عقودا في خدمة الناشئة وباتوا يتوقون للإستفادة من حق يتيحه القانون بل ويضمنه لهم.. وحديثي هنا عن الذين قضوا ثلاثة عقود أو أكثر كموظفين في القطاع.

وزارة بلمختار وأمام إرتفاع نسب المتقاعدين سنة بعد أخرى، والخصاص المهول في المدرسين إختلطت أوراق مسؤوليها وباتوا يخلطون بين السلطة التقديرية المرتبطة بالتسيير والتدبير والتي يخولها القانون لهم وبين التشريع أو بالأصح مخالفة التشريع المنظم للوظيفة العمومية والقطاع.

في بداية أبريل الجاري صدرت عن مديرية الموارد البشرية بوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني مذكرة حملت رقم 3344/1 والتي حددت الفئة المعنية بتقديم طلب التقاعد النسبي هذه السنة خلافا لسابقاتها في المتوفرين والمتوفرات على أقدمية 30 سنة كاملة كأقدمية عامة، وهي الطلبات التي ستبث فيها لجان جهوية تحدث لهذا الغرض وتأخذ بعين الإعتبار وضعية الخصاص في المؤسسات التعليمية والنيابات.. مسطرة وشروط تتنافى وما ينص عليه القانون 71/011 الصادر بتاريخ 30 دجنبر 1971 المحدث بموجبه نظامات المعاشات المدنية، والذي حدد في مادته الرابعة سن الإستفادة من معاش التقاعد قبل بلوغ حد السن القانونية للإحالة إلى المعاش: 

 فيما يتعلق بالموظفين والمستخدمين الذكور الذين قضوا في الخدمة الفعلية مدة لا تقل عن 21 سنة؛  فيما يتعلق بالموظفات والمستخدمات اللواتي قضين في الخدمة الفعلية مدة لا تقل عن خمس عشرة سنة.

وهي الإستفادة التي حدد الفصل الخامس من ذات القانون شروطها بقوله: 

يستفاد من الحق في راتب التقاعد عند توفر الشروط المنصوص عليها في الفصل الرابع أعلاه :

1 ـ بإذن من السلطة المعهود إليها بمهمة التعيين أو في حالة رفض بإذن من الوزير الأول ؛

2 ـ ضمن حدود العدد السنوي المعين في 15% من عدد المناصب المقيدة في الميزانية بخصوص كل سلك. ويمكن تحديد هذا العدد في نسبة مائوية أعلى.

ولا يطالب بالشروط المقررة في الفقرتين 1 و2 أعلاه إذا كان المعنيون بالأمر قد قضوا ثلاثين سنة من الخدمة الفعلية.

وبذلك تكون وزارة التربية الوطنية قد خرقت القانون مرتين: مرة بعدم السماح للذين توفرت فيهم الشروط أعلاه بالمشاركة، ومرة أخرى حينما اجتهدت وربطت مصير ذوي وذوات الثلاثين سنة من العمل الفعلي بقرار لجان جهوية.

فما رأي مسؤولي القطاع والنقابات الممثلة للعاملين فيه في القرار؟ وهل سيمرر هذا الإجتهاد/ المخالفة بهدوء أم أن للأمر ما سيتبعه؟

مجموع المشاهدات: 5508 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (4 تعليق)

1 | عبدالرحمان
انها نتيجة السياسة الترقيعية التي تنهجها الحكومة الحالية. فبدل تطبيق مخطط التوظيف لامتصاص حدة البطالة في البلد ولسد الخصاص الدي ستعرفه المنظومة التعليمية يلجئون الى وضع عراقيل للراغبين في الاحالة على التقاعد النسبي كما وضعوها للمحالين على التقاعد الكامل بتمديد فترة عملهم الى اخر السنة الدراسية. والقانون الخاص بنظام المعاشات المدنية بين وواضح وهو ينص في بنوده بالنسبة للتقاعد النسبي انه يستفيد من قضى 21 سنة من الخدمةالفعلية من الاحالة على المعاش وبالنسبة للاناث 15سنة. فلم تلجا الوزارة الوصية الى عرقلة تنظيم القانون هدا بالزام المديرين بادراج ملاحظاتهم مثل ( شريطة التعويض) في ملفات طلب الاستفادة من التقاعد النسبي مع العلم ان اغلبية الراغبين في التقاعد النسبي هم من الدين قضوا اكثر من 30 سنة من الخدمة الفعلية في وظيفة التربية والتعليم.وهي المدة التي تلزمها الوزارة على الراغبين في دلك.
مقبول مرفوض
8
2015/04/26 - 11:54
2 | سعيد
القرار مجحف في حق من أمضى 30سنة في الخدمة
أن يوضع مصير موظف أفنى أكثر من ثلاثة عقود في خدمة الصالح العام بين يدي النيابة والأكاديمية هو أمر غير صائب، يجب أن لا توضع الشروط على تقاعد هذه الفئة مطلقا.
مقبول مرفوض
3
2015/04/27 - 05:43
3 | latifa
oui la logique
Tous le mande sait bien que le travaille en class est la plus dificile de tout les proffessions.oui la justice alord. Penssez serieusement au futur des eleves et du Maroc please.
مقبول مرفوض
0
2015/04/28 - 01:23
4 | naufrage
Au secours
Exprimez vous correctement en français ou quittez le commentaire.chouha hadi surtout si vous êtes professeur de je ne sais quelle matière!!! chouwahtou taalim
مقبول مرفوض
1
2015/04/30 - 10:30
المجموع: 4 | عرض: 1 - 4

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة