الرئيسية | مستجدات التعليم | الغش من جديد في الإمتحانات الجامعية.. بمراكش

الغش من جديد في الإمتحانات الجامعية.. بمراكش

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
الغش من جديد في الإمتحانات الجامعية.. بمراكش الغش من جديد في الإمتحانات الجامعية.. بمراكش
 

محمد اسليم ـ أخبارنا المغربية

كثُر الحديث في السنوات الأخيرة عن الغش في امتحانات الباكالوريا، والإجراء ات الواجب اتخاذها للحد من هذه الظاهرة، ومن ضمنها تشديد العقوبات في حق التلاميذ والتلميذات المرتكبين لها، وهو نقاش أبعد الرأي العام عن غش آخر بدأ يأخذ أبعادا تكتسي طابع الخطورة، وهو الغش في الإمتحانات الجامعية بمختلف مؤسساتها ومستوياتها مع وجود فرق طبع بين الكليات والشعب.

حادثة اليوم كانت ضبط حالة غش فاضح خلال امتحان استدراكي للفصل الرابع من شعبة الفلسفة بكلية الآداب والعلوم الإنسانية التابعة لجامعة القاضي عياض بمراكش. والتي تم خلالها ضبط طالبة تُجري الإمتحان بدل زميل لها، علما أنها ـ وهذا هو الأغرب ـ تدرس في الفصل الثاني فقط.. شهود عيان أوضحوا لأخبارنا المغربية أن ضبط المعنية تم بناء على "إخبارية" من طالب مُمْتحَنٍ لم ترُقه العملية.. وللتذكير فهذه ليست المرة الأولى التي يتم فيها ضبط حالات غش بالكلية، يتم فيها غالبا معاقبة الفاعل بمنحه نقطة الصفر في المادة، بل إن طلابا وطالبات تحدثوا لنا عن إستقواء لوبي "النقّالة"، والذي كانت آخر مظاهره، إعتداء مجموعة منهم على طالب ماستر شارك في مهام الحراسة خلال امتحانات النصف الأول من الموسم الجاري، ما جعل زملاءه المكلفين بالحراسة يعيدون النظر ويفكرون ألف مرة خوفا مما يمكن أن يصيبهم..

مجموع المشاهدات: 5561 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (1 تعليق)

1 | عبد الله
خاصكم تعرفو واحد القضية..الغش عندنا كايسري فالدم ومعظم الطلاب فالمغرب جابو الاجازة بالغش وهادشي قبل مايجي لابنكيران ولا بلمختار.كانو طلبة مسجلين وكايحصلو على تنقيط ممتاز بدون مايحضروا ولا يشوفو لافاك..والاجازة فكلية القاضي عياض بمراكش كانت كاتبيع الاجازة والدوك بمبالغ مالية وكايحاولو يخفيو الامر بحث الطالب على تغيير الكلية واكمال الدراسة بمدينة اخرى والمشكلة ان الوسيط لي كان بين الطالب والمدير او الرئيس مجرد سيكليس وحارس دراجات حدا باب الجامعة..حالة غش...بحال هاذ الحالة كانت الى حد قريب عادة خصوصا الفرنسية ولانفورماتيك هه
مقبول مرفوض
2
2015/06/27 - 12:16
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة