الرئيسية | مستجدات التعليم | فهم تسطا ... الداودي : إلغاء الترخيص للموظفين لمتابعة دراستهم لا يعني الغياب عن العمل بدون ترخيص

فهم تسطا ... الداودي : إلغاء الترخيص للموظفين لمتابعة دراستهم لا يعني الغياب عن العمل بدون ترخيص

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
فهم تسطا ... الداودي : إلغاء الترخيص للموظفين لمتابعة دراستهم لا يعني الغياب عن العمل بدون ترخيص
 

أخبارنا المغربية 

قال الحسن الداودي، وزير التعليم العالي، أن إلغاء الترخيص للموظفين لمتابعة دراستهم لا يعني الغياب عن العمل بدون ترخيص، وإذا حدث هذا فإن على "كل وزارة أن تقوم بما يلزمها وطبقا للقوانين الجاري بها العمل، فالتغيب يفترض الترخيص من الادارة المسؤولة، ومن حيث المبدأ، فالذي له ضمير لا يتغيب أبدا، ومن ليس له ضمير، على الإدارة أن تتحمل مسؤوليتها معه".

وأضاف الداودي في تصريح خص به موقع pjd.ma، نحن بحاجة الى موظف مسؤول، له رقابته الذاتية على نفسه، ويفرق جيدا بين المصلحة العامة والمصلحة الخاصة، ولا يمكنه أن يضحي بالصالح العام من أجل مكسب ذاتي، وليس من المعقول مثلا أن يذهب استاذ للدراسة ويترك التلاميذ هكذا بدون أن يستفيدوا من حقهم في التعلم والمعرفة، وأتصور أن الغالب الأعم من الأساتذة يفكرون بهذا المنطق، فلا أعتقد أنهم سيفرطون في التلاميذ، وإن كان بعض الاستثناء فلن نقيس عليه.

واعتبر الداودي أن منشور الوزير الأول القاضي بمنع استكمال الموظفين دراستهم دون ترخيص، وهو القرار الذي اتخذ أوائل الثمانينات، اتخذ ولم تكن هناك استقلالية الجامعة، وبعد أن تحقق هذا الأمر، أي مسألة الاستقلالية، لم يتغير شيء وبقي الحال كما السابق، وكأن وزارة التعليم العالي ترخص لهذا أو ذاك، الآن في ظل استقلالية الجامعة، التسجيل من اختصاص الجامعات وليس من اختصاص الوزارة ولا الحكومات. مؤكدا أن لكل جامعة لها طاقتها الاستيعابية، وهي التي تحدد من سيتسجل ومن لا يمكنه ذلك.

مجموع المشاهدات: 6398 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (12 تعليق)

1 | ]عتيش
فهم تسطا !!!!!!
فهم تسطا !! علاش ؟! أكيد لا يعني الغياب عن العمل بدون ترخيص. الناس راه دارت الماستر و الدكتورا في وقت ما بعد العمل. يا بن عمي غي تكريرتكيو ..... أأأأووووففف
مقبول مرفوض
10
2015/07/26 - 05:27
2 | مواطن
راه ما كاين والو هاذ الحكومة جات باش تضحك علينا و إن شاء الله غادي يضحكو عليها في الانتخابات الجماعية و التشريعية
مقبول مرفوض
2
2015/07/26 - 05:28
3 | ميمون
مقابلين المدرسين
عينهم غي على الآساتذة بحال إلى غي هوما اللي موظفين علاش ما يشوفوش القطاعات الأخرى اللي عمرهم ما خدموا. أعرف موظفين بقطاعات حساسة مدنية و غير مدنية لم يذهبوا إلى عملهم سنة كاملة و يحضرون بالجامعة كالطلبة غير موظفين
مقبول مرفوض
6
2015/07/26 - 05:32
4 | كمال
الترخيص
هذه واضحة و ضوح الشمس ،و حتى المسطي يفهمها،حيث أن الموظف الذي يريد إكمال دراسة لا يجب عليه يترك عمله و يصبح موظفا شبحا يتقاضى أجره بدون القيام بعمله،و إلا سنكون في عهد السيبة.
مقبول مرفوض
7
2015/07/26 - 07:36
5 | king
تحصيل العلم باعين برغماتية
اسمحو لي سيدي الوزير ان اخبركم ان تحصيل العلم هو حق دستوري و بدلك لا يحق لاي احد ان يحرم اي مواطن تحت اي مبرر ....تتحدت عن الطاقة الاستيعابية للجامعة اين انتم من سياسة الاصلاح فرفع الطاقة الاستعابية للجامعات من اختتصاصكم سيدي الوزير و ان عجزتم ان تجد مقعد للمواطن مغربي طالب للعلم هد دليل عن سياستكم الفاشلة و من جهة اخرى لا يحق لاي احد ان يشكك في نزاهة الموضف المغربي من حيت الضمير المهني . ان تغيب موضف طالب عن العمل فانتم المسؤؤلون لان ليس لكم رؤية حقيقية بخلق اقسام خاصة بالموضفين .. و لا تنسى سيدي ان مصطلح موضف طالب لا يقتصر على رجال التعليم و كفى من الاعتقاد ان ولج الجامعة لغرض الحصول على الشواهد قصد الترقية.....فكفى من البرغماتية و المرجو الانفتاح على سياسة الدوال التى تحوي مقاعدها الموضفين اكتر من الطلبة
مقبول مرفوض
5
2015/07/26 - 10:02
6 | موظف
التخربيق
هما براسهم ما عارفين والو
مقبول مرفوض
-3
2015/07/26 - 10:07
7 | هشام
اطلع تاكل الكرموس انزل شكون كالها ليك
الم تﻻحظوا ان القضية محبوكة. فبرغم وجود الترخيص او عدمه فان الجامعة تفرض التسجيل بباكلوريا جديدة وذلك في اطار استقﻻلية الجامعة!!!!!!!!
مقبول مرفوض
0
2015/07/26 - 10:48
8 | موظفة
اصلا مكتتغيبوش باش نحضرو للدروس! الغياب لي كنطالبو بيه غير باش نحضرو للامتحان! و لا حتى هو منحضروووش ليه؟؟؟؟! مفهمتش كيغندرو حتى نقراو؟ لي فهم افهمني!!!
مقبول مرفوض
6
2015/07/26 - 11:46
9 | بنحمو محمد
واش بغي تسطا علينا آ سي الصحفي
واش بغي تسطا علينا آ سي الصحفي.
مقبول مرفوض
1
2015/07/26 - 11:47
10 | عبد الإلاه
الموظف الضعيف
لا حول ولا قوة إلا بالله ، والله ما فهامنا والو ، تناقضات وتناقضات .... والموظف هو الخاسر الأكبر من سوء التنسيق والعبتية في إصدار المذكرات والقرارات ... لعنة الله على من كان السبب في إقصاء الموظف ابن الشعب من متابعة دراسته . أصلا اختيارنا لمهنة التعليم لم يكن حبا فيها وإنما الظروف العائلية والمادية ، أما أحلامنا وتطلعلتنا أكبر ، مهنة تكالب عليها كل من هب ودب.
مقبول مرفوض
0
2015/07/26 - 02:13
11 | طالب علم محروم من حقو
قرار عقيم
ما قيمة الغاء الترخيص ادا كانت دفاتر تحملات مسالك الماستر تفرض اجبارية الحضور ؟؟؟؟ هذا ضحك على الذقون أو أن مسؤولي القطاع فقدوا البوصلة.
مقبول مرفوض
0
2015/07/26 - 04:19
12 |
موعدنا ان شءالله في الانتخابات المقبلة
مقبول مرفوض
0
2015/07/27 - 07:19
المجموع: 12 | عرض: 1 - 12

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة