الرئيسية | مستجدات التعليم | تغييرات جوهرية ستطال الولوج لمهن التدريس ابتداء من 2016

تغييرات جوهرية ستطال الولوج لمهن التدريس ابتداء من 2016

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
تغييرات جوهرية ستطال الولوج لمهن التدريس ابتداء من 2016
 

 

أخبارنا المغربية : إلهام أيت الحاج

عملية إصلاحية كبرى تلك التي ستطال الولوج  إلى سلك التعليم الابتدائي وعملية تكوين المدرسين ابتداء من موسم 2016 حسب ما أكدته مصادر من داخل وزارة التربية الوطنية.

فحسب المعلومات التي تتوفر عليها أخبارنا، فإن الوزارة تدرس إمكانية جعل اجتياز المباراة  مفتوحا في وجه الحاصلين على شهادة الباكلوريا فما فوق ، حيث سيجتاز المترشحون بعد الانتقاء الأولي مباراة كتابية وأخرى شفوية لتحديد المقبولين ، هؤلاء سيخضعون لتكوين مكثف مدته 4 سنوات كاملة على أن يتم تعيين الناجحين منهم في مباراة التخرج كأساتذة للتعليم الابتدائي.

هذه الخطة تدخل ضمن المخطط الإصلاحي التي تعتزم الوزارة الشروع في تطبيقه والمرتكز أساسا على التوصيات التي أصدرها المجلس الأعلى للتربية والتكوين.

مجموع المشاهدات: 9739 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (9 تعليق)

1 | فهمي
مقاربة
لا بد من هندسة مقاربة شاملة تاخذ بعين الإعتبار الفترة التكوينية من المنشأ (0)الى السن 18عشر اماالمدرس والمدرسة لا يمكنها القيام بكل شيئ في عملية البناء الشخصي عملية حسابية ليوم واحد يقضي فيها التلميذ 5ساعات في المؤسسة وماذا يفعل لمدة 19ساعة ولا اقصد هؤلاء المبادرون الى الجد والعمل للاسف هم قلائل اما الاغلبية يحضر امتباههم امام الشاشة او سماع حكايات الكبار اما الرموز المعرفية توجع رؤوسهم فلابد من التفكير في معالجة ما يقلق الاستاذ الذي يضيف على عمله القضاء على عدم الرغبة التي تظهر في اعين وسلوكات فاقدي المبادرة الشخصية في التحصيل.
مقبول مرفوض
3
2015/07/27 - 04:33
2 | سهام
أربع سنوات!!!
خطوة إيجابية لكن التكوين لمدة 4 سنوات ستكون مملة.اجعلوها 3 فقط
مقبول مرفوض
-2
2015/07/27 - 06:39
3 |
ربما هناك تكوين نفسي مع فن التعامل
مقبول مرفوض
-1
2015/07/28 - 03:38
4 |
ربما هناك تكوين نفسي مع فن التعامل
مقبول مرفوض
-1
2015/07/28 - 03:38
5 | nabil
تغييرات تزيد الطين بلة
التكوين الأساسي للأطر التعليمية تكفيه سنتان فقط ...السنة الأولى للتدريس و التحصيل في العملية التعليمية التربوية و السنة الثانية تنصب في التعرف على مناهج التدريس و التطبيق العملي في جل المؤسسات و في القرى و البوادي أيضا ...و بهذا يكون الطالب الأستاذ قد استفاد من التدريس و التكوين في ظرف سنتين فقط .
مقبول مرفوض
-1
2015/07/28 - 09:42
6 | غريب وطن
الحال هو هو
المشكل ليس في عدد سنوات التكوين. بل هو في عقلية التكوين وظروفه التي لم تتغير. فلا زال التكوين منمطا وملتصقا بالواقع سيما بعد اعتماد أسلوب المهننة والتداريب المكثفة التي تقلب التكوين رأسا على عقب حيث يصطدم الطلبة الأساتذة المتدربون والمتدربات بواقع التدريس المتخلف والغير المنسجم بثاثا لما يتلقونه ويتعرفونه في المراكز. غياب الأنشطة والابتكار والإبداع يكرس الملل والقنوط ويدفع بالمتدربين إلى اليأس والإحباط المستمر والمنتهي حتما إلى الدوبان في الواقع بعد التخرج. المشكل هو في تغيير هذا الواقع في الشكل وفي المضمون. يجب تغيير الظروف والوسائل والعقليات. لا يمكن إصلاح التعليم في ظل الاكتضاض وفي انغلاق المؤسسات التعليمية والتكوينية على نفسها وانحصارها في تخريج الأفواج لملئ الخصاص. لا يمكن تحقيق الجودة في غياب أدنى الضروريات من مرافق صحية ورياضية وترفيهية. المشكل هو انعدام توفر البنية التحتية الملائمة للتعلم في وقتنا الحالي. ولا زال المسؤولون معولين على البنايات القديمة والأطلر الهرمة والوسائل المنعدمة. أهكذا سيتطور التعليم لدينا ؟ لا أظن وإن ظلوا على هذا الحال سيزيدون من تأزم التعليم وانحطاطه والتاريخ شاهدنا.
مقبول مرفوض
-1
2015/07/29 - 02:01
7 | بوفكر ان جبيلو
المشكل ماشي في التكوين
المشكل في الأستاذ (ة)الذي منذ دخوله القسم وهو يلعب ويشاطي في الواتساب WhatsApp;وهذا مشكل حقيقي فقد رجال التعليم الضمير المهني وروح المسؤولية والوطنية ،يتبادلون أشرطة الفيديو والصور ويضيعون الزمن الحقيقي للتعلم ،التعليم لن يعرف تقدما مالم تصدر وزارة التربية الوطنية مذكرة زجرية ضد استعمال الهواتف النقالة الذكية في القسم وشكرا للسيد الوزير المحترم.
مقبول مرفوض
0
2015/07/29 - 06:03
8 | WhatsApp
رد
كيف كان التعليم قبل الوات ساب.؟
مقبول مرفوض
0
2015/08/02 - 03:39
9 | ماريا
البحث عن الداء
ان اصلاح التعليم لا يكمن في عدد سنوات التكوين بل لابد من تشخيص الداء لتحديد الدواء و لا يمكن ان يعرف هذا الخلل الا من قبل متخصص الا وهو المتفاعل المباشر مع البرامج والمطبق الاول لها والملزم بتطبيقها بحذافرها رغم مايجد فيها من ثغرات وزيادات ونقصان الا وهو الاستاذ فلماذا يقصى من تحديد البرامج الا اسماء معروفة تكتب في اكثر من مقرر.ارجعوا الى الاستاذ اعيدوا له مكانته فهو المالك لسر مغارة علي بابا لا تضعوه صفرا على الشمال فهو قادر على تحقيق المعجزات تحية كبيرة لجميع نساء و رجال التعليم
مقبول مرفوض
1
2015/08/07 - 05:55
المجموع: 9 | عرض: 1 - 9

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة