الرئيسية | مستجدات التعليم | النيابات التعليمية تلجأ إلى ضم الأقسام كحل ترقيعي لمواجهة مشكل الخصاص في الأطر التربوية

النيابات التعليمية تلجأ إلى ضم الأقسام كحل ترقيعي لمواجهة مشكل الخصاص في الأطر التربوية

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
النيابات التعليمية تلجأ إلى ضم الأقسام كحل ترقيعي لمواجهة مشكل الخصاص في الأطر التربوية
 

أخبارنا المغربية 

يبدو أن وزير التعليم رشيد بلمختار مقبل على موسم دراسي ساخن، أول مظاهره هو شبح الخصاص الذي يخيم على هذا الدخول المدرسي، خصوصا بعد عجز وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني عن سد الخصاص الناجم عن ازدياد عدد المتقاعدين السنة الماضية وإغلاق الحكومة لباب التوظيف في القطاع.

و حاولت بعض النيابات أن توفر بعض الموارد البشرية لسد الخصاص وذلك  باللجوء الى عملية التفييض الإجباري بضم الأقسام وخلق الإكتظاظ حيث وصل عدد التلاميذ في بعض الأقسام الى 50 تلميذا، مما أثار قلقا في الأوساط التعليمية من جهة وخوف الأولياء على أبنائهم من جهة أخرى.

و من المنتظر أن يدفع أهم عنصرين في المنظومة التربوية (الأستاذ و التلميذ) الثمن غاليا بسبب لجوء النيابات إلى ضم الأقسام للاستفادة من أستاذ فائض، متناسية أن الحل يوجد في يد الحكومة و يكمن في توظيف أطر جديدة.

مجموع المشاهدات: 6583 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (6 تعليق)

1 | محمى
لم تنطلق الدراسة بعد يا صاح!!
مقبول مرفوض
-9
2015/09/05 - 11:52
2 | محمد
والله المواطن يستحق أكثر من هذا، فالبارحو صوت لبن زيدان.
مقبول مرفوض
1
2015/09/05 - 12:25
3 | مغربي غيور على وطنه
الوزير بالمختار يسير بالتعليم المغربي الى الهلاك
لا يختلف اثنان بان قاطرة التنمية الحقيقية لكل مجتمع يصبو الى غد مشرق يحفظ لللانسان كرامته لابد ان تنبني على ركائز ثلاثة وهي : الصحة الجيدة والقضاء العادل والتعتيم الناجح لكن للاسف الشديد في هدا الوطن الحبيب لاشيء من دلك و سيبقى مجرد حلم صعب التحقيق مع وجود اشباه مسؤولين امثال تلوزير الحالي عتى راس قطاع من الاهمية بماكان ولكن كل مسؤول يدخل الصندوق الاسود لهده الوزارة يلغي كل ما تم بناؤه من قبل ويشتغل على برامج و يصدر مدكرات لاتخدم سوى مصالحه اما التلميد واستسده فليدهبوا الى الجيم في نظر السيد الوزير المحترم وحيث ان ربط المسؤولية بالمحاسبة مجرد شعار رفعه سي بن كيران ومن معه فلن يخجل ابدا اي مسؤول مما سياتي رغم الفشل ورغم تضييع المال العام ورغم تكليخ اولاد الشعب
مقبول مرفوض
4
2015/09/05 - 12:26
4 | Nawal
Bravo
Mzian 3likom ya li swtou 3la lhgar ben zidan ha howa zad likom f 3adad talamid bravo
مقبول مرفوض
7
2015/09/05 - 12:55
5 | غريب وطن
بداية الأزمة
من دون شك أن قطاع التعليم ببلادنا سيعرف تدهورا متزايدا بعد تزايد أعداد المتقاعدين في السنوات المقبلة مع إصرار الوزارة في تقليص المناصب متحكمة في محدوديتها بمحدودية المناصب المالية المخصصة للقطاع في كل سنة تشريعية. وهذا مرهون بمقتضيات وقوانين وإجراءات معقدة تجعل من تدبير القطاع أزمة في حد ذاتها. لكن المفارقة العجيبة التي تنظر بها الوزارة إصلاح القطاع هي من زاوية الكيف والتي تتمثل في المقاربة التشاركية محددة لهذا الغرض تدابير ذات الأولوية بمدخل يروم الرقي بالمردودية وجودة التعلمات وتحسين ظروف التعلم وتطويرها باعتماد التكنولوجيا ووسائل الإتصال عبر الأنترنيت والفيديو كونفرنس كما قال السيد الوزير في إحدى مداخلاته. فهل في مثل هذه الظروف ستمكن هذه التقنيات المتعلم والأستاذ من التعلم ؟ وهل البنايات والتجهيزات المتوفرة عليها المؤسسات التعليمية ملائمة ؟ فلن يقوم القطاع ويرسو على أسس متينة إلا بتوازن هياكله وإقرار جميع أطرافه بوعي وإرادة لإصلاح جدري وشامل.
مقبول مرفوض
2
2015/09/05 - 02:41
6 |
wa ayena houwa islahe taalime aladi yonadouna bihi hal houwa damo aasame bi 50 tilmide litawefiri faid
مقبول مرفوض
0
2015/09/05 - 05:35
المجموع: 6 | عرض: 1 - 6

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة