الرئيسية | مستجدات التعليم | الوزير بلمختار جعل المغرب أضحوكة في الصحف العالمية، وهذا ما نشرته القدس العربي

الوزير بلمختار جعل المغرب أضحوكة في الصحف العالمية، وهذا ما نشرته القدس العربي

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
الوزير بلمختار جعل المغرب أضحوكة في الصحف العالمية، وهذا ما نشرته القدس العربي
 

 

أخبارنا المغربية : إلهام آيت الحاج

يبدو أن السخرية من وزير التربية الوطنية رشيد بلمختار لم تعد حكرا على موظفيه ووسائل الإعلام المغربية، بل إن شهرته فاقت جاوزت حدود المملكة وأصبح بسببه المغرب أضحوكة أمام الصحف والمجلات العالمية.

مناسبة هذا الحديث هو المقال ، المخجل حقيقة، والذي نشرته صحيفة القدس القدس العربي للكاتب د. حسين مجدوبي والذي تناول فيه كل زلات وفضائح الوزير المغربي وجعلنا عرضة للسخرية والاستهزاء.

وإليكم النص الكامل للمقال الذي نشر أول أمس الثلاثاء على صفحات القدس العربي:

«إذا كنت في المغرب فلا تستغرب»، مثل شعبي يردده المغاربة عندما يتفاجأون بحدث سياسي أو اجتماعي، وإن كانت المفاجآت في هذا البلد لا تعكس واقع ومدلول الكلمة بسبب كثرتها. وهذه المرة يتعلق الأمر بوزير التعليم والتربية رشيد بلمختار، الذي يجهل الحديث باللغة العربية ويستهزئ بالنواب في البرلمان عندما يسألونه عن التردي المسجل في هذا القطاع الحساس والاستراتيجي لكل الأمم التي ترمي إلى الرقي والتقدم.

خلال الأسبوع الماضي، سجل البرلمان، غرفة الشيوخ، حادثا سيبقى من ضمن الجلسات الأكثر سلبية في تاريخه. فقد تقدمت نائبة من غرفة الشيوخ، يسميه المغاربة مجلس المستشارين على عادتهم لتسجيل استثناء في كل شيء حتى في الأسماء، مقارنة مع الباقي، بسؤال عن الإجراءات التي اتخذها الوزير في قطاع التعليم، وتثير ضجة وقلقا في الأوساط الاجتماعية والسياسية المغربية.

فما كان من الوزير سوى التصرف بطريقة غريبة، وهي السخرية من السؤال وسط البرلمان وأمام الكاميرا التي كانت تنقل الجلسة، نعم البرلمان الذي يفترض أنه يمثل سيادة الشعب، رغم الشكوك حول نتائج الانتخابات. وبينما النائبة تعرب عن أسفها وقلقها على قطاع التعليم، الذي من ضمن مشاكله اكتظاط يتجاوز الـ60 تلميذا في الفصل الواحد، استمر الوزير في اللعب بهاتفه وتبادل حديث ساخر مع وزير آخر كان بجانبه. ويسجل المشهد السياسي والاجتماعي احتجاجات ضد الوزير، تتزامن مع إضرابات متواصلة لموظفي التعليم وللتلاميذ والطلبة في مختلف مدن البلاد. والجميع يتساءل: هل يمكن لوزير يتولى تسيير قطاع حساس، السخرية من نواب يعربون عن قلقهم على قطاع قد يكون أهم قطاع في أي دولة لأنه أساس التقدم؟

توالت الردود من طرف الشعب إلا من طرف الطبقة الحاكمة، المؤسسة الملكية والحكومة. ولقد كان تصريح الصحافي المخضرم خالد الجامعي بليغا في هذا الشأن في حوار مع الجريدة الرقمية «بديل» نشرته ليلة الأحد، يقول»إذا كان الوزير يدعي أن الملك هو من عينه، فالملك عليه تربية هذا الوزير، لأن ما قام به هو سلوك ضد التعليم وضد والبرلمان والدستور المغربي». وإذا كان الملك قد اعترف بالتدهور في قطاع التعليم، خلال خطاب له في شهر أغسطس الماضي، أليس مطالبا من باب المنطق ومن باب احترام الشعب إقالة وزير لا يحترم البرلمان ولا يبدي قلقا، حسب تصرفه، قلقا تجاه القطاع الذي يسيره؟

لكن غرائب قطاع التعليم في المغرب، ومنها هذا الوزير، لا تقف عند هذا الحد، بل تتعداه إلى تسجيل ربما أغرب حالة في تاريخ التعليم في العالم، باستثناء ما حصل إبان مراحل الاستعمار. ففي برنامج في القناة الفرنسية 24 في نسختها بالعربية، طلبت صحافية من الوزير تصريحا باللغة العربية حول واقع التعليم في البلاد، فكان جوابه «لا أتحدث باللغة العربية» وأراد الجواب بالفرنسية.

حادث يحل مفارقة عميقة، فوسيلة إعلام فرنسية تريد التحدث مع وزير التعليم المغربي بالعربية، ويكون الجواب هو عجز هذا الوزير عن التحدث بلغة تعتبر رسمية وفق الدستور المغربي، ويتحدثها أغلب المغاربة رفقة الأمازيغية.

موقف الوزير دفعني إلى القيام بجولات طويلة في شبكة الإنترنت بحثا عن وزراء التعليم في العالم، ووجدث الجميع يتحدث باللغة الرسمية ولغة الشعب والوطن باستثناء وزير التعليم المغربي، الذي يستحق الدخول الى كتاب غينتس، لكنه يجب أن يكون خاصا بالأرقام القياسية الشاذة التي لا تتماشى والمنطق، فالوزير لم يحطم أي رقم قياسي في التفوق والنجاح، بقدر ما يساهم في تدهور قطاع التعليم في البلاد. وكان الائتلاف من أجل اللغة العربية قد طالب بإقالة هذا الوزير لحالته الغريبة بعدم التحدث باللغة العربية التي هي لغة التعليم. وقد نجد مبررا لو كان الوزير نابغة في تسيير قطاع التعليم، فقد سبق أن أشرف في الماضي على القطاع نفسه وتولى تسيير جامعة الأخوين ذات الإمكانيات الهائلة، فلا القطاع سجل تقدما من قبل، ولا الجامعة ارتقت إلى مصاف الألف جامعة الأولى في الترتيب حتى لا نقول المئة. ولهذا، لم يتفاجأ الرأي العام المغربي بإقدام هذا الوزير منذ عشرة أيام على تغيير تلقين المواد العلمية والتقنية في الثانويات إلى اللغة الفرنسية، بدل اللغة العربية. قرار اتخذه بدون العودة الى رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران، فوزير التعليم يدخل في خانة ما يسمى «وزراء السيادة» في المغرب، وهو تعبير سياسي للوزراء الذين يعينهم الملك مباشرة.

ومن أبرز الانتقادات التي يتم توجيهها إلى القرار هو أنه يأتي بعد حملة قوية ضد فرنسا خلال السنة الماضية وحتى بداية الجارية. واتهمت الدولة المغربية باريس بأنها ترغب في ترك المغرب تحت حمايتها وسيطرتها الثقافية والسياسية، والآن تقدم الدولة نفسها على فرنسة المواد العلمية بدون قرار حكومي أو برلماني.

كل هذا يأتي في وقت كانت الدولة المغربية تتبنى مطالب بتعليم هذه المواد ولو تدريجيا باللغة الانكليزية بحكم أن معظم العلوم في العالم تنتج وتحرر بهذه اللغة، التي أصبجت لغة العلم بدل الفرنسية التي تتقلص. وبدورهم يفكر الفرنسيون في تلقين العلوم بالإنكليزية، لكن في آخر المطاف «الدولة العميقة التي كانت تنتقد فرنسا تعود إلى أحضانها».

«إذا كنت في المغرب فلا تستغرب»، لا يردد المغاربة هذا المثل الشعبي لإيقاعه الموسيقي، بل لأنه يعكس الواقع، لكنه واقع مر.

 

 

مجموع المشاهدات: 42643 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (34 تعليق)

1 | habiba
مغرب الانوار
il faut envoyer cet article a l email de BELMOKH version française
مقبول مرفوض
33
2015/11/25 - 09:57
2 | أستاذ متدرب
المفارقات
في وطننا أصبحنا غرباء وأصبح الغريب إبن الوطن. هي مفارقات وزير التربية والتعليم. لا يتقن أي واحدة من مسميات وزارته. ويسن مراسيم قوانين تضرب جودة التعليم وتحط من أساتذته. وتخرب منظومة مخربة أصلا وفصلا. حين يتسيد عقل مستعمر أهم قطاع فتلك طامة لا دواء لها. من المسؤول!!!! الجواب عندكم. أصبحنا على كل لسان بفضل النابغة ابن مخ طار
مقبول مرفوض
18
2015/11/25 - 11:08
3 | الأستاذ التدرب رقم 10000
schrodinger. [email protected]
سيرى الوزير بالمختار مع الأساتذة التدربين كابوسا مرعبا...سننشر فضائحك في جميع بقاع الأرض أنت و محكومتك.
مقبول مرفوض
17
2015/11/25 - 11:25
4 |
1f3mro 80. 3am kaydir licoch obaki wazir
مقبول مرفوض
7
2015/11/25 - 11:38
5 | عبد الله رجل تعليم
ارحل ارحل
إذا أعطيت الأمور لغير أهلها فأنتظر الساعة ، إن قطاع التربية والتعليم هو قطاع جد هام ، في المرتبة الثانية بعد وحدتنا الترابية ، كما هو مشروع أمة بكاملها ، وهذا ليس في قدر وجسامة المسؤولية والمكان المناسب لرجل غير مناسب ، فالوزير الذي يتخذ القرارات بشكل انفرادي و استعجالي وارتجالي دون المشورة لا من البرلمان ولا حتى من رئيسه ، ضاربا عرض الحائط ، مثلما فعل في الانقلاب على اللغة العربية التي هي لغة رسمية للوطن متبوعة بالأمازيغية والتي هي من مقدسات وثوابت الأمة المغربية ، و أيضا مثلما انسحب من غرفة البرلمان غير مبالي بالنواب المحترمين الذين يمثلون الشعب . وهذا الوزير لا يستحق هذا المنصب لأن له عقلية استعمارية إمبريالية وهو عديم القيم ، قيم المواطنة والوطنية الصالحة والصادقة . وهذا نداء كل غيور على وطنه : " ألم يحاسب هذا الوزير على استهتاره واحتقاره لثوابت وطننا ومنها اللغة العربية التي اللغة الرسمية وكذا للنواب المحترمين في البرلمان الذين يمثلون الشعب ولو كان فيه ذرة واحدة من المواطنة لأستشار معهم قبل اتخاذ أي قرار . إذن فأين هي ربط المسؤولية بالمحاسبة ؟؟؟. أم المسؤولية لا تطبق على الوزراء !!! ؟؟؟.
مقبول مرفوض
22
2015/11/25 - 12:15
6 | ثرية
رحم الله إمرئ عرف قدر نفسه
الكل يعلم أن الجامعي يصطاد في الماء العكر . أما هذا المدعو المجدوبي فما يهمه من المغرب و مشاكل المغرب . ثم إن جربدة القدس العربي الشرقية لا علاقة لها بما يحدث في المغرب لأن أهل مكة أدرى بشعابها . ولكأني به يهمز و يلمز إلى مسألة التميز المغربي بشيء من الاستخفاف . الرجاء عدم التدخل في مشاكل المغرب فهو كفيل بها . و هل حال التعليم في بلاد العرب جميعا يسر ؟؟؟؟؟؟
مقبول مرفوض
-48
2015/11/25 - 12:19
7 | ثرية
رحم الله إمرئ عرف قدر نفسه
الكل يعلم أن الجامعي يصطاد في الماء العكر . أما هذا المدعو المجدوبي فما يهمه من المغرب و مشاكل المغرب . ثم إن جربدة القدس العربي الشرقية لا علاقة لها بما يحدث في المغرب لأن أهل مكة أدرى بشعابها . ولكأني به يهمز و يلمز إلى مسألة التميز المغربي بشيء من الاستخفاف . الرجاء عدم التدخل في مشاكل المغرب فهو كفيل بها . و هل حال التعليم في بلاد العرب جميعا يسر ؟؟؟؟؟؟
مقبول مرفوض
-31
2015/11/25 - 12:26
8 | تاه متاه
هاد الحركي بغا ارجعنا بحال الدجايريين لي يالله شدوا استقلالهم اسي بوتهرويلة شوف رأسك فين رآك المغرب عندنا مدارس لتعليم اللغة العربية ومحاربة الأمية ان كنت لاتتقن اللغة العربية اوشاهد قنات براعم.نحن في قلب أوروبا ندافع عن اللغة العربية ونعاني انت تريد ان تفقدنا شي لا يسحال طمسه يالمطموس هوا وفيق اراس لبريق الفكرون
مقبول مرفوض
3
2015/11/25 - 12:28
9 | mouraaaad
خطأ في الاملاء ههه فرنسة
واتهمت الدولة المغربية باريس بأنها ترغب في ترك المغرب تحت حمايتها وسيطرتها الثقافية والسياسية، والآن تقدم الدولة نفسها على فرنسة المواد العلمية بدون قرار حكومي أو برلماني. ا
مقبول مرفوض
-1
2015/11/25 - 12:29
10 | مواطن
موت التعليم العمومي
هذا وزير يكن العداء للتعليم ورجاله وللغة العربية .في التسعينيات عين وزيرا لكن قوة المعارضة أنذاك عرته وكشفت المستور في سيرته فعاد من حيث أتي، أما اليوم المعارضة مريضة ورئاسة الحكومة أكثر مرضا والوزير يفعل ما يشاء بدون أفق ولا استراتيجية والدليل هو أن هذه السنة أفظع بكثير مما سبق وبدل الإصلاح الذي يتحدثون عنه أمام الكاميرات هناك الإفساد ومن علاماته على سبيل الذكر لا الحصر: خصاص مهول في الأطر، مقررات جزء منه لا يواكب العصر، قرارات مرتجلة ، نقص في البنايات والتجهيزان وووو التعليم العمومي انتهى وشيد إلى مثواه الأخير. بعد أن أعد الوزير ما تبقى من طقوس الجنازة والدفن
مقبول مرفوض
12
2015/11/25 - 12:42
11 | سعاد
ألم يوجد رجلا يكون وزيرا غيره ؟
إلى متى تبقى الحكومى مكتوفة الأيدي ومتسترة أمام غطرسة هذا الوزير الذي رائحته شاعت وانتشرت ، وأمام استخفافه واستهتاره واستفزازه للمغاربة في الثوابت الوطنية وأمام تصرفاته اللامسؤولة التي امستهدفت سمعة المغرب في الديموقراطية و حقوق الإنسان ومكانته الرفيعة . لا يسعنا ويشفي صدورنا إلا رحيله .
مقبول مرفوض
8
2015/11/25 - 12:56
12 | تشومسكي
وزير فاشل
عجيب جدا !!! كيف لدولة تسعى لإصلاح التعليم ان يكون وزيرها غير جاد و عديم التربية كهدا ؟ ، اضف الى مهازله مسألة الترشح للباكالوريا حرة ...و تسريبات السنة الفارطة و نتائج التحقيق ...
مقبول مرفوض
9
2015/11/25 - 01:08
13 | الحسان
مقال مدفوع الثمن
رد السيد وزير التربية الوطنية كان واضحا و صريحا كعادته ، لأنه لا يريد دغدغة مشاعر الناخبين الأميين كما يفعل بعض السيدات و السادة نوابنا المحترمون في جلسات المساءلة البرلمانية
مقبول مرفوض
-29
2015/11/25 - 01:49
14 | مغربية
بالعربية
عليكم بالترجمة إلى الفرنسية كي يفهم الوزيز لأنه مفرنس
مقبول مرفوض
11
2015/11/25 - 01:58
15 | عادل
فضيحة الباك
من سرب امتحان الباكلوريا
مقبول مرفوض
8
2015/11/25 - 02:20
16 | رشيد أستاذ
فاقد الشيء لا يعطيه
لا ننتظر من وزير عديم القيم ، و لا ننتظر من وزير لا يتكلم بلغتنا اللغة العربية و كيف يتواصل معنا وهو يجهل لغة التواصل . يقول الله سبحانه وتعالى في سورة إبراهيم : " و مــأ أرسلنا منْ رسول إلا بلسان قومه ، ليبين لهم ." صدق الله العظيم . كيف يبين لنا هذا البوزير وهو لا يفهم لغتنا . و كيف يفهم التلاميذ العلوم بغير لغة الأم ؟ لا حول ولا قوة إلا بالله العظيم .
مقبول مرفوض
6
2015/11/25 - 02:43
17 | خالد
مقال لا يخلوا من حقد
صاحب المقال يقول حقا و يريد به باطل. اذ حتى و ان كان المقال يتضمن الكثير الحقائق صادرة عن صاحبنا الوزير الا ان كاتبه يبدو ان نيته ليست صافية.
مقبول مرفوض
2
2015/11/25 - 03:56
18 | الحسين
سيدي افني
لفة الضاد قد اكون صادقا عندما اقول بأن التعليم في المغرب يحتضر مند تعين بلمختار وزيرا له. والله ان هذا الشخص لايستحق شغل اي منصب كيفما كان نوعه . اداكان المغرب يرغب في الرقي بمستو الخدمات في جميع الميادين فما عليه الا ان يمنح مثل هؤلاءالمسؤلين القاعد وابعادهم عن التسير كفا كم ظلما الشعب راه عاق اصابر ولكن غدي اجي واحد نهار غدي اتقدا صبرو
مقبول مرفوض
4
2015/11/25 - 05:34
19 | mouraaaaad
ارحل ارحل
ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ياااااااااااا مختاااااااااااااااااااااااااااااااااار
مقبول مرفوض
9
2015/11/25 - 06:11
20 | محتار
الوزيرالمختار
الى الوزير الاول عليك وبسرعة الضوء ان تفتح الموضوع مع الملك في موضوع هذا الوزير الذي خيب ثقة الملك فيه بالرجوع بالبلاد الى فترة الاستعمار. هل الدول المتقدمة صغيرة او كبيرة الحجم تدرس العلوم بغير لغة الوطن الصين روسيا ""اسراءيل """ كوريا المانيا اسبانيا الخ الخ الخ - الذي يجب فعله هو ان ينشء فريق من التراجمة داخل وزارة التعليم ليترجموا كل ما تنتجه الدول المنتجة للعلم ليستفيد منه الاساتذة والتلاميذ والطلبة والجامعات والمعاهد العليا و مراكز البحث العلمي الخ الخ الخ اما التدريس فيجب ان يتم باللغة الرسمية و هي العربية من اراد من الطلبة ان يدرس بالخارج ما عليه الا ان يدرس لغة البلد الذي ينوي الدراسة فيه
مقبول مرفوض
3
2015/11/26 - 02:17
21 | عزيز
إرحلوا عنا
لايسعنا سوى أن نقول لحكومة بنكيران ارحل و إلى الأبد
مقبول مرفوض
3
2015/11/26 - 02:52
22 | غيور
بلمختار سير فحالك
أين هي ربط المسؤولية بالمحاسبة ؟؟؟. أم المسؤولية لا تطبق على الوزراء !!! ؟؟؟.
مقبول مرفوض
4
2015/11/26 - 06:19
23 | عزيز
خربت
الكل يعرف القدس العربية ومن يحركها ! نه شان سيادي مغربي ! والجميع يعلم ان التعريب كان كارثيا على اجيال هن شبابنا ! لقد تجاوز الزمان سياسة النعا مة التي ترفض مواجهة الواقع المر ! لم ينتج التعريب الا الجهل و ثقافة الصراخ!
مقبول مرفوض
3
2015/11/26 - 08:44
24 | مواطن
مغربي
لا أعرف كيف أصبح هذا الشخص و زيرا ، اسوء وزير في حكومة بنكيران.....رحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ياااااااااااا مختاااااااااااااااااااااااااااااااااار
مقبول مرفوض
2
2015/11/26 - 08:46
25 | عمر
اغرب حكومة
ليس هدا الوزير وحده في هده الحكومة لا يتقن التحدث بالعربية. فهناك وزراء اخرين تصيبهم السخانة ادا تحدثوا بها. هده اغرب حكومة عرفها المغرب لان كل وزير يسير قطاعا لا يناسب مؤهلاته وانما الوزارة بالنسبة لهم غنيمة .
مقبول مرفوض
0
2015/11/26 - 10:29
26 | فيقو المغاربة هذا بغا يضحك علينا,,,
أنناأذكى شعب في العالم,,,
اريد التكلم مع كاتب المقال التكلم بلغة الغير دليل تفوق وعلو ثقافة 60 تلميذ في القسم أفضل من 1001 في الشارع أو في المخيمات أو على حدود الشواطئ الابتسامة في بيت السياسة أفضل من التعصب و المدافع الشفوية في القنوات الفضائية مشكل التعليم عالمي لا يحله مقال شرقي لا يعرف البيت المغربي المغرب ليس موضوعل للكتابة اكتب عن القطار السريع بين طنجة و الدار البيضاء أفضل أو عن النفط في بلدك
مقبول مرفوض
-3
2015/11/26 - 12:24
27 | محمد
لقد ثم تعيينه وزيرا لينفذ تعليمات من يريدون القضاء نهائيا على التعليم العمومي ليكرسوا التخلف والجهل والامية التي تنهش جسم المجتمع المغربي.احذروا فالتاريخ لا يرحم ......
مقبول مرفوض
1
2015/11/26 - 01:57
28 |
أمة لا تهتم بالتعليم والصحة يومها الجهل والمرض
مقبول مرفوض
2
2015/11/26 - 04:39
29 | د/. محمد بلمحجوبي
التعليم هو سيادة الوطن و مستقبله !
ان كل تعليم مهما كان راقيا اذا لم يكن بلغة البلاد فهو تعليم ناقص ابتر !
مقبول مرفوض
1
2015/11/26 - 04:45
30 | ghayoura
loghatouna al arabiya
bazaf 3lih loghatona al 3arabiya
مقبول مرفوض
0
2015/11/26 - 04:46
31 | Assada
التعليم
ما هذه الغرابة اتستهزئ بلغة القران يا وزير أين انت من المغاربة العرب
مقبول مرفوض
1
2015/11/26 - 07:47
32 | ilham tamazighte
مقال عنصري
مقال عنصري هدفه فقط البلبلة هدا الفلسطيني هدفه فقط توسيخ صورة المغرب نحن نعرف حقيقة بلدنا عامة انها متدهورة و التعليم خاصة ولكن لسنا بحاجة الى مقال من فلسطين ليعرفنا على بلدنا و نحن اصلا نعرف المواقف العدائية للفلسطينيين اتجاه المغرب اما اللغة الفرنسية فقد اصبحت متجاوزة اللغة الرائدة الان هي الانكليزية اما التعريب فقد سامنا من ويلاته ولم نرى معه الا الجهل و الخراب
مقبول مرفوض
1
2015/11/27 - 07:02
33 | دريويش
اولاد عبد الواحد,,,
لست متفقا مع التعاليق 8-15-28- اولا من جانب ان الاختلاف مهم ولا ضير فيه والغريب في الامر ان اغلب من تولوا مهام التعليم في المغرب كانوا مختاريين لغة وفكرا يعني انهم يجتهدون من اجل ارضاء المستحمر وخدمته بخدمنا الحاصل اننا دائما مخدومين امين
مقبول مرفوض
0
2015/11/28 - 04:53
34 | brahim
zido sawto 3la ben kirane
kolchi hadchi bsbab benkirane wa 3isabatih,lblad ghadya lhalak galak ;ana lawan an tarfa3a dawla yadaha 3ani ta3lim wa ssihha,hhhhhh tozzz mazal matha99at hta 5% .
مقبول مرفوض
1
2015/12/01 - 06:44
المجموع: 34 | عرض: 1 - 34

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة