الرئيسية | مستجدات التعليم | الحكومة تخلت نهائيا عن الإستعانة بأساتذة سد الخصاص

الحكومة تخلت نهائيا عن الإستعانة بأساتذة سد الخصاص

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
الحكومة تخلت نهائيا عن الإستعانة بأساتذة سد الخصاص
 

محمد اسليم ـ أخبارنا المغربية

أعلنت الحكومة المغربية في شخص خالد برجاوي الوزير المنتدب لدى وزير التربية الوطنية والتكوين المهني، خلال جوابه عن سؤال تقدم به فريق العدالة والتنمية بمجلس المستشارين، حول وضعية أساتذة سد الخصاص، تخليها نهائيا عن الإستعانة بهاته الفئة واقتصارها على الأساتذة المهنيين.

المسؤول الحكومي أوضح أن بعض النيابات التابعة لوزارة التربية الوطنية، لجأت خلال السنوات الماضية، وبشكل استثنائي، إلى الاستعانة ببعض حاملي الشهادات غير المنتمين لهيئة التدريس قصد إعطاء ساعات إضافية مؤدى عنها، مشددا على إلغاء هذا الإجراء بشكل نهائي، وعلى أن التوظيف والإدماج في سلك التعليم يمر عبر الحصول على شهادة التأهيل التربوي من المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين، والنجاح في مباراة التوظيف.

وبالمقابل أكد برجاوي تعيين الوزارة خلال نهاية الموسم الدراسي الماضي ما مجموعه 8641 خريجا من المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين، خصصت  أكثر من 70  في المئة منهم للعالم القروي، وخاصة بالمناطق النائية، ولجوء الأكاديميات والنيابات  إلى إعادة انتشار المدرسين وإعادة النظر في البنيات التربوية من أجل ترشيد استعمال العنصر البشري وتكليف أساتذة التعليم الثانوي بتدريس المواد المتجانسة واللجوء عند الاقتضاء إلى الساعات الإضافية.

هذا ونشير أن التنسيقية الوطنية لأساتذة سد الخصاص والتربية غير النظامية تخوض منذ مدة سلسلة من الأشكال الاحتجاجية، من أجل الإدماج المباشر في قطاع التربية الوطنية.

مجموع المشاهدات: 5044 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (3 تعليق)

1 | Ostad sad lkhasas
Hhhhhh
ان الله يمهل ولا يهمل حسبنا ونعم الوكيل ايام قليلة وتغادر الحكومة يا برجاوي وتحاسب امام الله على مغالطاتك
مقبول مرفوض
5
2016/02/04 - 07:11
2 | رحمة
اللهم إن هذا منكر
ملي كانت الوزارة محتاجهوم كانوا ماهلين للتدريس ودبا، بغاو خريجي مراكز مهن التربية والتكوين. إن هؤلاء احسن بكثير من المتخرجين من المراكز، الكل يعرف المستوى المتدني للأساتذة المتدربين
مقبول مرفوض
-1
2016/02/04 - 07:36
3 | عمر
تازة
الحكومة المغربية استغنت عن كل شيئ يخص الشعب لايهمها سوي حماية مصالحها وممتلكاتها وغير ذلك لايهم هي لوكان عليها لازالت الشعب وسحقته ولكنها فكرت انها لاتجد علي من تحكم لذلك تركته اذانها لاتسمع انينه ولاشكاويه وزدعلي ذلك
مقبول مرفوض
0
2016/02/04 - 01:20
المجموع: 3 | عرض: 1 - 3

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة