الرئيسية | مستجدات التعليم | بلمختار عازم على مواصلة تعزيز اللغات الأجنبية في السلك الإعدادي و الثانوي بعد تلقيه الدعم المعنوي من الملك محمد السادس

بلمختار عازم على مواصلة تعزيز اللغات الأجنبية في السلك الإعدادي و الثانوي بعد تلقيه الدعم المعنوي من الملك محمد السادس

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
بلمختار عازم على مواصلة تعزيز اللغات الأجنبية في السلك الإعدادي و الثانوي بعد تلقيه الدعم المعنوي من الملك محمد السادس
 

أخبارنا المغربية

قال رشيد بلمختار، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني، أنه سيتم التوجه تدريجيا نحو تعزيز اللغات الأجنبية في السلك الإعدادي، وذلك، بعد تثمين الملك، محمد السادس، لرؤية وزارته، فيما يتعلق بالإنفتاح على اللغات، في التعليم، حسب بلاغ، صادر عن القصر الملكي. 

 وأوضح، بلمختار، ضمن تصريحات صحفية، نقلتها وكالة الأنباء الرسمية "لاماب"، ان ذلك، سيتم خاصة بالنسبة لمواد العلوم والرياضيات والتكنولوجيا ليتمكن التلاميذ من متابعة الدروس باللغات الأجنبية في السلك الثانوي التأهيلي.

وأضاف بلمختار، في تصريح للصحافة في أعقاب المجلس الوزاري الذي ترأسه الملك، محمد السادس، بالعيون، يوم السبت سادس فبراير الجاري، أنه تمت في هذا الإطار "مجموعة من التدابير التي سنقوم بتطبيقها في أقرب وقت ممكن تدريجيا من السلك الثانوي الإعدادي إلى الثانوي التأهيلي".

وأوضح أنه تم في المجلس الوزاري تقديم الإجراءات التي اتخذتها وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني "في إطار تنزيل استراتيجية تضمنت العديد من المشاريع المهمة، ومن بينها مشروع يتعلق باللغات الأجنبية تطبيقا لتوجيهات جلالة الملك في خطاب 30 غشت".

وبالنسبة للتكوين المهني، ذكر بأنه هناك برامج مزدوجة بين التعليم العام من جهة والتعليم المهني في إطار الباكالوريا المهنية، مضيفا أنه سيتم توسيع هذا النوع من التعليم وسيرتكز تمكين التلاميذ على تكوين عام وعلى تجربة مهنية في السنوات الثلاثة الأولى للثانوي الإعدادي، وذلك بشراكة مع مراكز التكوين والمؤسسات الاقتصادية في الهندسة الصناعية والخدمات.

وذكر وزير التربية الوطنية والتكوين المهني أن هناك أيضا أعمالا أخرى تتعلق بالتوجيه المبكر، وتحسيس تلاميذ الابتدائي بوجود إمكانيات كبيرة في ما يخص ميدان الشغل.

وأشار إلى أن هناك جوانب أخرى تتعلق بالتسيير والحكامة باعتبارهما عنصرين مهمين، إضافة إلى تكافؤ الفرص في ما يتعلق بالتدابير الخاصة بالعالم القروي وبالتلاميذ من ذوي الحاجيات الخاصة.

مجموع المشاهدات: 3749 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (8 تعليق)

1 | MAROCAIN
MAROCAIN
مبشرات ثورة حقيقية في المغرب تاكل الاخضر واليابس
مقبول مرفوض
1
2016/02/07 - 06:27
2 | Anas
Espoir
Bon courage. Les sciences et la technologie ne peuvent pas être enseignés en arabe.
مقبول مرفوض
-1
2016/02/07 - 06:31
3 | غريب وطن
كيف ستكون برمجة العقول ؟
لا أدري كيف لهؤلاء المسؤولين على قطاع التعليم أن يتصوروا أن اللغات هي منحصرة فقط على تنقيل العلوم والتكنولوجية إلى عقل المتعلمين ؟ لا أفهم كيف هم يميزون بين تعلم العلوم وبين تعلم الآداب والفنون ؟ إن هذه العقلية كانت في الماضي سببا في تخلف وتدني التعليم في دول متقدمة بعد أن يستدركوا الأمر ويتوفقون في تحقيق رغبة التحصيل والتكوين لدى متعلميهم وطلابهذم إلا نحن نظل نتخبط بين منظور تأهيل المهندسين وتكوين المهنيين وكأننا نبرمج ماكينات أو كمبيوترات وآلات عاملة مجردة من طبيعتها الإنسانية. إن التعليم والتعلم ملكات وقدرات ومهارات ومواهب لا مواد للتلقين والحشو والإفراغ في عقلية المتعلمين كما هو الحال. ألم تكن العربية هي لغة تدريس الرياضيات والعلوم والتكنولوجية لمدى عقود زادت من النفور والعزوف ولم يتوصل المتعلمون لفهمها وكانوا دائما محتاجين لدروس الدعم والشرح والتوضيح حتى صار الأمر هاجسا وكارثة عند حلول الامتحانات ؟ فكيف سيكون بدعم اللغات خاصة في العلوم والرياضيات والتكنولوجية فحسب ؟ ما فهموش حتى بالعربية. باقي عاد افهموا بالفرنسية ؟ كما يقول أحد المواطنين. المشكل هو المنظور التعليمي ككل واللغات هي أآداب وفنون وتعبير قبل كل شيء.
مقبول مرفوض
2
2016/02/07 - 08:35
4 | CITOYEN OPTIMISTE
BONNE DÉCISION
Je trouve que c'est une bonne initiative. Les sciences physiques et naturelles en plus des maths devraient être enseignées à la fois en arabe et en français ou anglais, cela aiderait à améliorer le niveau de nos apprenants.
مقبول مرفوض
2
2016/02/07 - 08:49
5 | ادريس
الفرنسية
واهداك اللي كيكتب بالفرنسية كتب بعد غير جملة صحيحة عاد هضر بالفرنسية Les sciences et la technologie ne peuvent pas être enseignées en arabe. La science و La technologie اسمين مؤنثين !!! خصك تزيد e تاع التأنيث. حظ سعيد....
مقبول مرفوض
1
2016/02/07 - 10:30
6 | إستاد
فيزياء
اللهم هدا منكر واش مشكل في العربية ،نجد صعوبة في ان يفهم كل التلاميذ بالعربية وما بالك بالفرنسية مع العلم ان هناك بعض الأساتذة قراو بالعربية وانا منهم كيفاش غدي نقري بالفرنسية ،هد شي غدي يقصي مجموعة من التلاميذ من المتابعة التعليم وخلي غير ولاد ضانون هم لي وصلو اما اولاد الشعب وخصوصا في البروادي
مقبول مرفوض
1
2016/02/07 - 03:48
7 | المهدي
هذا ظلم
اللهم إن هذا منكر
مقبول مرفوض
-1
2016/02/08 - 01:39
8 | رشيد
تدمير هوية الشعوب و تدجينها
تدمير هوية الشعوب و تدجينها افضل طريقة للاستعمار و التحكم عن بعد و التعليم المفروض علينا ليس الا لنكون مستهلكين مؤهلين لمنتوجات كيف ما كان نوعها لان ازمة ١٩٢٩ كانت نتيجة توفر المنتوجات وجهل الشعوب المستعمرة بكيفية استهلاكها.على كل حال فاللغة العربية هي افضل لغة على الاطلاق.
مقبول مرفوض
-1
2016/02/08 - 12:10
المجموع: 8 | عرض: 1 - 8

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة