الرئيسية | مستجدات التعليم | معركة إسقاط المرسومين : من المنتصر ، الأساتذة المتدربون أم بنكيران ؟

معركة إسقاط المرسومين : من المنتصر ، الأساتذة المتدربون أم بنكيران ؟

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
معركة إسقاط المرسومين : من المنتصر ، الأساتذة المتدربون أم بنكيران ؟
 

 

أخبارنا المغربية : المهدي الوافي

بعدما أسدل الستار يوم أمس بشكل نهائي على ما بات يعرف بأزمة الأساتذة المتدربين إثر توصل طرفي النزاع إلى حل توافقي ينهي 4 أشهر من الاحتجاجات والتهديدات ، يتساءل الرأي العام الوطني عن الجهة التي خرجت منتصرة من المعركة .

فالمتأمل في محضر الاتفاق الموقع يوم أمس بين ممثلي الحكومة والتنسيقية يجد أن إسقاط المرسومين ، وهو المطلب الأبرز الذي دفع الأساتذة المتدربين للاحتجاج ، لم يتحقق ، فالمحضر ينص فقط على رفع ملتمس على شكل توصية لرئيس الحكومة من أجل إعادة المرسومين إلى طاولة الحوار الاجتماعي، بينما توظيف الخريجين الحاليين سيكون عبر خلق مناصب مالية يوازي عدد الحاصلين على شهادة التأهيل التربوي.

الاتفاق أيضا نص على صرف 3 أشهر من المنحة للأساتذة المتدربين والمتمثلة في 1200 درهم عن كل شهر ، بينما كان المطلب العودة إلى المنحة السابقة والتي كانت تقارب الحد الأدنى للأجور مع احتسابها من أكتوبر الماضي.

فما يبدو جليا أن المحضر الموقع لم يخرج عن الاقتراحات التي قدمتها الحكومة للأساتذة المتدربين عند اشتداد الأزمة ، فقد سبق لهم وأن تلقوا وعدا بتوظيف كامل الفوج على دفعتين واحدة في شهر شتنبر وأخرى شهر يناير ، ليخلص الاتفاق على توظيف الفوج دفعة واحدة شهر يناير 2017 .

الحقيقة الوحيدة التي لا تقبل الشك بعد أشهر من الصراع هي أن الخاسر الأكبر من المعركة هم تلاميذ القطاع العام ، والذين سيضطرون إلى الجلوس في حجرات تعليمية يفوق عدد المتعلمين فيها 50 وسيتناوب على تلقينهم الدروس تارة أساتذة متدربون وتارة أساتذة مدد لهم بعد التقاعد وتارة أساتذة مكلفون إلى حين.

مجموع المشاهدات: 7009 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (5 تعليق)

1 |
الخاسر إضافة للتلاميذ هم الأفواج القادمة من الأساتذة المتدربين
مقبول مرفوض
3
2016/04/21 - 08:02
2 | جواد
الخاسر
الخاسر الاكبر من هذه العملية النضالية هم الاساتذة المتدربون والذين لم يفلحوا في اسقاط المرسومين. اما التعليم فهو خربان من زمان ولا يحتاج لمن يقحمه في هذه العملية النضالية العبثية ولله الامر من قبل ومن بعد
مقبول مرفوض
2
2016/04/21 - 10:47
3 | استاذ حر
ما هذه المغالطات!؟
عليك ان تطلع على بنود الاتفاق الموقع،قبل تمرير المغالطات للقراء،فهذا مضر بسمعة هذه الجريدة. أم انك توثر تمرير المغالطات لرفع معنويات جهة معينة على حساب مصلحة هذه الجريدة. الاتفاق يقضي بتكوين نظري الى حدود غشت،ثم تعيين في شتنبر مع تعويض 2800درهم شهرياالى حدود دجنبر،مع توظيف العشرة الاف استاذ في يناير2017,دفعة واحدة مع احتفاظهم باقدمية ادارية انطلاقا من تاريخ تعيينهم 6/9/2016.
مقبول مرفوض
1
2016/04/21 - 11:07
4 | monir
wadih
Al marssomyin kana lgharad minhon tawdif 7000 w takhrij 3000 lilkita3khass . Iktirah hokoma how tawdif ala dof3atatn ,baynma iktirah tannnsikia howa dof3a kamila WA hada ma hassl.idan ayna istikalat benkiran. Makalat akgbarona totavb Li bajda
مقبول مرفوض
0
2016/04/21 - 12:46
5 | اخرح أنت للنضال
اخرج
ناضل
مقبول مرفوض
-1
2016/04/21 - 02:42
المجموع: 5 | عرض: 1 - 5

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة