الرئيسية | مستجدات التعليم | بنكيران للأساتذة الجامعيين: إما الصرامة في مناقشة البحوث الجامعية أو ...الاستقالة

بنكيران للأساتذة الجامعيين: إما الصرامة في مناقشة البحوث الجامعية أو ...الاستقالة

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
بنكيران للأساتذة الجامعيين: إما الصرامة في مناقشة البحوث الجامعية أو ...الاستقالة
 

 

أخبارنا المغربية : علاء المصطفاوي

سار رئيس الحكومة على نفس نهج وزيره في التعليم العالي عندما تطرق إلى موضوع البحوث الجامعية ورسائل الدكتوراه خلال الكلمة التي ألقاها اليوم الأربعاء بالملتقى الوطني للحكامة الجامعية.

بنكيران وجه كلاما شديد اللهجة لرؤساء الجامعات والأساتذة الجامعيين على وجه الخصوص متهما إياهم ضمنيا بعدم الجدية والمحاباة خلال مناقشة الرسائل والأطروحات الجامعية.

وفي هذا الصدد قال بنكيران: "قدموا استقالة جماعية إذا كنتم تمررون بحوث الدكتوراه بناء على اعتبارات اجتماعية، ومواقف التراضي، من قبيل هذا مسكين ما فحالوش خليه يدوز باش يتوظف ويكون أستاذ في الجامعة، ونخليوْ كلشي على خاطرو عنداك شي حد يحتج علينا أو يدير إضراب".

 

مجموع المشاهدات: 5563 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (8 تعليق)

1 | Abdessamad
Bravooo Mr BENKIRANE
مقبول مرفوض
-2
2016/05/25 - 03:38
2 | JALAL
فساد الجامعات
بسبب سيطرة لوبيات الفساد .للأسف الشديد الجامعات المغربية أصبحت مرتعا لكل الأعمال القذرة من تزوير و محاباة في التسجيل بأسلاك الماستر و الدكتوراة و تلاعب بالنقاط و تحرش بالطابات و هدر لموارد الدولة ،،،، الخ،،،، كل هذه السلوكات قد أضرت كثيرا بسمعة البلد ككل وسمعة الشهادات الجامعية و ال"البحث العلمي" و القادم أسوأ لذا أناشد و من منطلق الغيرة على الوطن اناشد الجهات المسؤولة بأن يتدخلوا لإنقاذ جامعاتنا من هذا الوضع الكارثي و الضرب بيد من حديد كل من تسول له نفسه التلاعب بمبادء الشفافية و النزاهة و تكافئ الفرص و الأمانة العلمية, وشكرا.
مقبول مرفوض
2
2016/05/25 - 07:00
3 | شاهد على العصر
كلية الآداب بتطوان وتفريخ الجهل
فات الاوان السي بنكيران الكثير حصل على الدكتوراه من ملية الآداب بتطوان دون قراءة أي كتاب. وحلهم أمي خاصة في شعب الأدب المغربي والأندلسي . ناس لهم إجازة في ءصول الدين وماستر في الأدب المغربي . وفتحت لهم الفرصة لاجتياز الترقية بالشهادات وحلهم يعمل بالابتدائي وحصلوا في المقابلات الشفوية على نقط متدنية ولكنهم نجحوا وانتقلوا إلى التعليم التأهيلي وحلهم أمي.
مقبول مرفوض
1
2016/05/26 - 12:46
4 | الفارس
ظهرت بعض التماسيح
واصل الكشف عن التماسيح اسيي بنكيران هذا واحد منهم استاذ جامعي. بكلية الطب بفاس ورئيس مصلحة الكلي نائب العميد لا علم لا تكوين لا يقبل في المصلحة الا من كان فاسيا . يمكن التاكد من هذا من مباراة الاستاذية التي جرت وفيها عالمات في علم الكلي تم تفويت المنصب لفاسية والمقابل يعرفه طارق والجميع . وهذا الامر ابلغناه القيدوم والمدير و حتى الوزير . وهناك مبارة اخرى قادمة معروف شكون مول المنصب .عليك بهذا التمساح
مقبول مرفوض
0
2016/05/26 - 01:37
5 | التوحيدي
ظهرت التماسيح
لقد بدأت أسي بنكيران تضع يدك على بعض التماسيح الخفية الظاهرة ، واليك تمساح شرس طيب من كلية الطب بفاس رئيس مصلحة الكلي بالمستشفى الجامعي ونائب قيدوم الكلية ، لا علم لاتكوين لا معاملة ، عنصري عدائي لا يقبل في المصلحة الا من كان فاسيا ...... والفضيحة التي تركها منصب الأستاذية قبل سنة يؤكد ذلك ويشهد عليها أطباء الجيش الملكي وهذا معروف لدى مصالح المستشفى والكلية والقيدوم ومدير المستشفى ، وقد شاركت عالمات في الكلي يشهد لهن أساتذة في المغرب وفرنسا ، وأسند طارق المنصب لفاسية لم تستوف حتى الشروط القانونية والادارية بحيث مازالت لم تجتز حتى امتحان التخرج وقال الاستاذ العسكري معلنا النتائج بان الاستاذ رغب في هذا .... وهناك منصب قادم نعرف من سيفوز به ..اسي بنكيران التماسيح افترست القوم لكن نقول لهم خذوا المناصب والمكاسب واتركوا لنا الوطن والملك
مقبول مرفوض
0
2016/05/26 - 02:00
6 | من شخص ذاق مرارة الترشح للدكتوراه
مسجل في الدكتوراة بالاستحقاق والنضال
وزير التعليم العالي أصبح عاجزا كل العجز على بسط سيطرته على الجامعات المغربية بحيث يصطدم بواقع اللوبيات داخل هذه المؤسسات التي تجري وراء مصالح شخصية المتعلقة بالكراسي وأخرى متعلقة بالمال .بحيث تعتبر هاته الفضاءات مواقع مليئة بالمصالح المتناقضة والمتقابلة أبطالها رجال ونساء التعليم العالي ولذلك على حساب البحث العلمي وتكوين أجيال قادرة على رفع التحديات والمشاركة في المسلسل التنموي المستدام الذي يحمل همه كل المغاربة الغيورين حق الغيرة على هذا الوطن الحبيب.ولعل خير دليل على هاته الخروقات كلية الآداب بمراكش التي تتخبط في مشاكل عويصة نتيجة هذه الصراعات.اما فيما يخص التسجيل بالماستر والدكتوراة في جميع الكليات فذالك ينبني على قاعدة الزبونية والمحسوبية وتبادل المصالح والقرابة. ولعل خير مثال على هذا التصرف العميد السابق لكلية الحقوق بوجدة يدعى القصير الذي سجل أبناءه في سلك الدكتوراة والذين حصلوا على معدلات مرتفعة اسوة بباقي فريق الأساتذة العاملين معه.حيث عمد إلى خلق ماستر الم نقل ماسترات خصيصا لهذا الغرض-قنطرة إلى الدكتوراة-.اما الامتحانات الشفوية والكتابية فهي واهية .واناشدكم من هذا المنبر ان الذي لا يستطيع ان يدخل في مسلسل الزبونية والمحسوبية، فلا داعي اخوتي الكرام ان يترشح لهاته التكوينات.
مقبول مرفوض
0
2016/05/26 - 12:29
7 | jaouade
la verité
on peut dire avec toute sincérité que la corruption aux universités marocaines est flagrante , fatale et .devenue comme une donnée naturelle qu'on doit l'accepter , et ça le vrai problème vraiment , c'est honteux . les profs universitaires qui contestent dans leurs ouvrages l’état de corruption; sont devenus malheureusement le grand titre de cette corruption contestée
مقبول مرفوض
0
2016/05/26 - 02:06
8 | Hassan
Réalité amère
On constate effectivement que le niveau de certaines thèses préparées dans nos universités est très bas (heureusement pas toutes). Ce n'est pas la faute à l'enseignant universitaire uniquement. Plusieurs parties sont impliquées dans cette affaire, puisqu'il y a des conseils, des commissions et un jury pour chaque thèse. L'encadrement des thèses fait partie des responsabilités de l'enseignant chercheur. Mais quand vous avez des doctorants à encadrer sans budget et sans moyens pour faire de la vrai recherche, quel résultat peut-on attendre. Lorsque vous voyez affiché un avis de soutenance avec un titre incroyable : "la roue réinventée", que pouvez-vous faire? C'est portant vraie on fait des thèse sur n'importe quoi et n'importe comment. Si j'avais le temps, je voudrais faire une thèse sur la qualité des thèse soutenues ans nos universités. Il y a bien sur des sujet qui ne méritent même pas d'être un sujet de PFE. Il y a aussi des résultats qui ne servent à rien. Il y a même des thèses basées sur des données fausses où le doctorant utilise des données obtenues par hasard (on n'a pas de vrais laboratoires). Quant à la garantie que représente le fait d'avoir publié un article, ça dépend de la revue. Et dans la plupart des cas, c'est du commerce.
مقبول مرفوض
0
2016/06/01 - 11:31
المجموع: 8 | عرض: 1 - 8

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة