الرئيسية | مستجدات التعليم | موظفو وموظفات التعليم بين تائه وغاضب بعد صدور نتائج الترقية

موظفو وموظفات التعليم بين تائه وغاضب بعد صدور نتائج الترقية

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
موظفو وموظفات التعليم بين تائه وغاضب بعد صدور نتائج الترقية موظفو وموظفات التعليم بين تائه وغاضب بعد صدور نتائج الترقية
 

محمد اسليم ـ أخبارنا المغربية

تعرف الأوساط التعليمية منذ أول أمس الأربعاء جوّا سِمتُه التكهرب، حيث انقسم المعنيون بنتائج الترقية بالإختيار 2015 وتسقيف 2016 إلى تائه بين لوائح متعددة وغاضب من نتائج أقل ما يقال عنها غريبة...

أخبارنا المغربية وقفت على نموذج حي تمثل في لوائح الترقية بالإختيار 2015 والتسقيف 2016 من الدرجة 2 إلى الدرجة 1 الخاصة بأساتذة الإبتدائي، والتي إستفاد منها بالنسبة للأولى 936 وللثانية 340 مع الاحتفاظ بـ 99 منصبا بالنسبة للطعون.

وعلى الرغم من أن اللجنة المعنية لم تنته من عملها إلا يوم أمس الأربعاء، إلا أن النتائج كانت عنوانا بارزا لمعظم المواقع التربوية على الخصوص، وهو ما فسره لنا متتبعون بتسريب بعض الجهات النقابية للنتائج بمجرد انتهاء اشغال اللجان الثنائية.

بزيارتنا لأحد المواقع وقفنا على لائحة مستفيدين، ضمت مقبلين على التقاعد وبشكل تفضيلي شمل أصحاب نقط دون العتبة المحددة في 120، بل ضمت أستاذا بنقطة 57.

محمد أبطيو فاعل نقابي وعضو سابق باللجان الثنائية المتساوية الأعضاء إعتبر اللوائح المذكورة إن صحت، مسا خطيرا بحقوق الموظف في الترقية، والتي تؤطرها نصوص تشريعية دقيقة، فالإقدام على ترقية أي كان خارج هذه النصوص لا سند قانوني له.. وبخصوص النتائج والتي إطلعنا عليها رفقة أبطيو بموقع الوزارة الرسمي فقد آخذ هذا الأخير نشر الأسماء دون النقط، وكذا اقتصارها على لائحة المترقين دون غيرهم على الرغم من أن 99 منصبا خصصت لطعون هاته الفئة وهو ما اعتبره المتحدث مسا بالشفافية المفترضة في العملية برمتها، ودعا الوزارة للتفاعل مع ما يروج بالوسط التعليمي بنشر بيانات وبلاغات توضح ما قد تشهده عملية على قدر كبير من الحساسية كنتائج الترقية.

فاطمة أستاذة من مراكش، إطلعت على نتائج اللائحة الإولى، لتصطدم بترقي صاحب 57 نقطة دونها هي ذات 120، لتسارع لتوجيه طعن للوزير بهذا الشأن.

أخبارنا المغربية حاولت التواصل مع مسؤولين بالمديريات الإقليمية للوزارة لتفاجأ بمحدودية معلوماتهم بالموضوع في انتظار ما تجود به الوزارة..

وضعية كان المتضرر الأكبر فيها نساء ورجال تعليم قضوا ليلة البارحة وصباح اليوم باحثين عن خبر يقين.. أترقية هي؟ أم تأجيل إلى حين؟

مجموع المشاهدات: 4325 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (5 تعليق)

1 | جميلة
ظلم الترقية
يا أخي ، يا أختي إن التعليم كله ظلم و ظلام. ظلم للذين يدرّسون و ظلام للذين يدرَّسون وموضوع الترقية هو جريمة في حق رجال التعليم لم تسلم منها حكومة مغربية ،مثلا في سنة 1988 تحرج فوج من الأساتذة في الدرجة الثالثة السلم التاسع : السلك الأول و في سنة 1990 استفاد هذا الفوج من الترقية إلى الدرجة الثانية:السلم العاشر لكن المفاجأة الكبرى هي أن أساتذة مادة اللغة الفرنسية و علوم الحياة و الأرض استفادوا من الترقية إلى السلم 10 و من تغيير الإطار من أستاذ السلك الأول إلى أستاذ السلك الثاني و هم الآن استفادوا من الترقية إلى الدرجة الممتازة: خارج السلم في حين أساتذة باقي المواد استفادوا فقط من الترقية إلى الدرجة الثانية:السلم العاشر من دون أن يستفيدوا من تغيير الإطار و هم الآن محرومون من الترقية إلى الدرجة الممتازة: خارج السلم كما هو معروف لأنهم أساتذة السلك الأول (الإعدادي) مع أن جميع أساتذة الفوج حاصلون على الإجازة و تخرجوا من مركز واحد.فهل هذا معقول ؟ إن هذا لظلم كبير و لا حول و لا قوة إلا بالله ، وحقنا عند الله.
مقبول مرفوض
5
2016/05/27 - 03:22
2 | سعيد
نقط الادارة تننح عبثا
لتتيقنوا ان الترقية في المغرب هي مسألة باك صاحبي او زبوني. مثال لثلاث اساتذة لهم نفس الاقدمية في الادارة والدرجة: الاول استاذ بالقسم نقطة التفتيش التي حصل عليها مشرفة وهي18/20...لم يرقى الثاني فشل في القسم ولم تتعدى نقطة التفتيش عنده13/20.لكنه هذه السنة كلف بالادارة وحصل على20/20...ليرقى لان النقطة في الادارة تكون دائما 20/20مهما كان المستوى الحالة الثالثة لاستاذ هو ايضا فشل في القسم والتحق بالادارة وفشل فيها ايضا ليبقى عالة على القطاع لكن هناك من منحه نقطةالعشرين ويرقى. ويبقى الاستاذ العامل في القسم وحده تحت رحمة مفتش قد ياتي وقد لاياتي بنقطة مؤهلة للترقية.فيما تمنح للعاطلين( دون مهمة )في الوزارة نقط دون رقيب ليترقو بموجبها
مقبول مرفوض
2
2016/05/28 - 01:56
3 | حسن
لا حول ولا قوة الا بالله
انا ايضا حرمت من الترقية بالامتحان الدي انجزته في ظروف جيدة جدا. لاكني اتفاجئ بالنتائج الصادمة.من سيهتم بالطعن ...لا احد.لدى فوضت امري لله.لعله خير.
مقبول مرفوض
0
2016/05/28 - 02:50
4 | نجا ة
كفاكم تلاعبا !!!!!!
مقبول مرفوض
0
2016/05/30 - 07:29
5 | امينة
انتظرت طويلا
انا ملحقة تربوية مند 1979 الدرجة التانية مند 2003 و كان عندي أمل الترقية بالاختيار هده السنة و لكن للأسف علي ان انتظر سنة كاملة ارجوكم هل لي الحق في الترقية هده السنة ام السنة القادمة مع العلم ان نفطي سنة 2015 120 نقطة هل من منصف؟؟؟؟
مقبول مرفوض
0
2016/06/09 - 05:01
المجموع: 5 | عرض: 1 - 5

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة