الرئيسية | مستجدات التعليم | الترشح لأسلاك الماستر .. هل يعود جدل الباكالوريا "القديمة" إلى الواجهة؟

الترشح لأسلاك الماستر .. هل يعود جدل الباكالوريا "القديمة" إلى الواجهة؟

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
الترشح لأسلاك الماستر .. هل يعود جدل الباكالوريا "القديمة" إلى الواجهة الترشح لأسلاك الماستر .. هل يعود جدل الباكالوريا "القديمة" إلى الواجهة
 

أخبارنا المغربية ـ ع. الوزاني

بعد الجدل الكبير الذي خلقه اقصاء عدد من المترشحين من لائحة المقبولين لاجتياز إختبار الولوج إلى  مسالك الماستر  في السنتين الماضيتين بسبب قرارات عدة جامعات مغربية من بينها مجلس جامعة عبد المالك السعدي بتطوان عدم قبول الباكالوريا القديمة ، تترقب الأوساط الطلابية و خاصة ذوي "البكالوريا القديمة" جديد الشروط التي سيتم تحديدها هذه السنة من أجل الالتحاق بالماستر . 

و في هذا السياق، يتحدث أحد المترشحين الحاصل على إجازة في القانون الخاص ، لموقع أخبارنا، أنه قدم ترشيحه سابقا لاجتياز إختبار الولوج إلى إلى سلك ماستر قانون الأعمال، والمنظم من طرف الكلية المتعددة للتخصصات بتطوان، محترما جميع الاجال و الشروط الشكلية، إلا أنه فوجئ بعدم إدراج اسمه ضمن لائحة المقبولين لاجتياز الإختبار الكتابي.

و يضيف أن إدارة الكلية عللت اقصاءه بكونه حاصل على باكالوريا قديمة حسب تعبيرهم (سنة الحصول على الباكالوريا)، وأن قرار مجلس الجامعة نص ضمن فقرة "معايير الإختيار للحصول على نقطة الملف" على منح نقطة الصفر للحاصلين على الإجازة قبل سنة 2010.

و يرى ذات المترشح أنه في حال استمرار هذا الوضع ، لم يبقى للمترشحين المتضررين سوى اللجوء الى وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر ، من أجل التدخل لانصافهم عبر الغاء شرط " المدة العادية للحصول على الإجازة بالنسبة لسنة الحصول على الباكالوريا" أو تعديله وتحقيق معناه الحقيقي والمتجلي في سنوات الحصول على الإجازة وليس تاريخ الحصول على الباكالوريا الذي يعتبر إقصاءا تلقائيا ومسبقا لكل طالب حصل على دبلوم الإجازة بباكالوريا قديمة الإصدار دون الإلتفات إلى كفاءته أو مساره العلمي.

و قدم مصدر أخبارنا المثال التالي الذي يوضح حسب رأيه تغليب شرط سنة الحصول على الباكالوريا على شرط الكفاءة المنصوص عليه دستوريا ودوليا:

 
مجموع المشاهدات: 7963 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة