الرئيسية | مستجدات التعليم | الحكومة تعترف بفشلها في مشروع تكوين حملة الشهادات الجامعية للعمل في التعليم الخاص

الحكومة تعترف بفشلها في مشروع تكوين حملة الشهادات الجامعية للعمل في التعليم الخاص

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
الحكومة تعترف بفشلها في مشروع تكوين حملة الشهادات الجامعية للعمل في التعليم الخاص
 

أخبارنا المغربية 

يبدو أن مشروع تكوين 10 آلاف من حملة الشهادات الجامعية للعمل في التعليم الخاص، في طريقه إلى الفشل، وفق ما اعترفت به الحكومة  خلال اجتماع عقد مع رابطة التعليم الخاص، لكون مستقبل المعنيين بالأمر مرهون بالمدارس الخصوصية و مدى احترامها للقرار الوزاري الأخير و القاضي بعدم تشغيل أستاذة التعليم العمومي في القطاع الخاص.

و أكدت الحكومة، كما أوردته يومية المساء، أنها قامت بجميع التدابير لإنجاح المشروع و الذي كلف 16 مليار سنتيم، وأنها متشبثة بقرار منع الساعات الإضافية بالمدارس الخاصة في وجه أساتذة التعليم العمومي.

من جهته، لفت عبد الهادي زويتن، رئيس الرابطة، إلى وجود عدد من الأخطاء التي رافقت تنزيل هذا المشروع، منها عدم توفر دراسة حقيقية لعدد الخريجين الجاهزين للعمل في القطاع بالكفاءة والأهلية المطلوبتين، وعدم التنسيق بين المدارس العليا للتكوين والقطاع فيما يتعلق بعملية الانتقاء والحاجيات والتخصصات، مشددا على أن الرابطة لا ترفض قرار منع الساعات الإضافية، بل تطلب مهلة كافية ومعقولة في انتظار تحقيق الاكتفاء بالجودة المطلوبة.

 
مجموع المشاهدات: 6369 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (4 تعليق)

1 | غريب وطن
إحكي يا بن كيران
يبدو أن الحكومة لم تأخذ بالجد مسألة إصلاح التعليم وصارت تتخبط في حصيلة إجراءاتها الارتجالية. فمن جهة لم تفلح في إرساء التكوين الأساس لغياب التداريب الميدانية وانسجامها مع المنهجيات النظرية المعتمدة بالمراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين حيث يجد الأستاذ المتدرب نفسه يعيد نفس النموذج التقليدي المرسخ منذ عقود بمؤسسات التطبيق والتداريب العملية. ومن جهة أخرى فشلت في تأهيل موارد بشرية كفيلة بالتدريس بعيدا عن مراكز التكوين. السؤال : إلى متى سيظل من هم لا خبرة لهم ولا دراية في هندسة وتخطيط مشاريع الإصلاح ؟ ولماذا تنفرد ووزارتها في القطاع بتنزيل مشاريع فاشلة وهي موقنة بفشلها منذ البداية ؟ ولماذا لا يزال الغموض واللف حول استراتيجية قيل عنها مستقبلية ولم تتوضح معالمها بعد على أرض الواقع ؟ ولما تهاونت الحكومة في إصلاح القطاع رغم نداء الشعب وطلب جلالة الملك وسمحت بإهدار الوقت والمال في ظروف قاسية ؟ ألم يحن بعد زمن للمساءلة والمحاسبة ؟ وحده التاريخ سيحكي في المستقبل عن فشل الحكومات واستهتارها بالإصلاح وعقدة مشكلة التعليم المستعصية لأحفادنا بعدنا.
مقبول مرفوض
3
2016/06/30 - 05:47
2 | anas
المرسوم القاضي بعدم اشتغال اساتدة الدولة بالقطاع الخاص
يجب على الحكومة أن تطبق بحزم المرسوم القاضي بعدم اشتغال اساتدة الدولة بالقطاع الخاص حتى يتاح فرص الشغل بهدا القطاع لجميعي حاملي الاجازة و خريجي مراكز التكوين و اشدد على الصرامة لانها مفتاح لتفعيل هدا المرسوم
مقبول مرفوض
0
2016/06/30 - 09:35
3 | متتبع
هل هذا معقول؟
يجب على المدارس الخصوصية تكوين أطرها من مالها الخاص وليس من المال العام.
مقبول مرفوض
1
2016/06/30 - 10:05
4 | حميد
16مليار +
هذا مع العلم ان هؤلاء الطلبة منهم من دفع 5000درهم من ماله الخاص لاجل هذا التاطير وهناك من تكفلت له بالدفع الولايات ا و العمالات ،اذن فالمشروع قد يقارب ما يقارب ؟وفي الا خير نتحدث عن الفشل ؟ وجب محاسبة كل من طرح ومول وتلاعب ؟بما ان الاعتباطية والارتجالية والعبثية موجودة بدون محاسبة ؛فضع في الحسبان الفشل؟؟؟
مقبول مرفوض
2
2016/06/30 - 11:21
المجموع: 4 | عرض: 1 - 4

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة