الرئيسية | مستجدات التعليم | اكتظاظ غير مسبوق ستشهده المدارس المغربية خلال الموسم الدراسي المقبل و السبب .. !

اكتظاظ غير مسبوق ستشهده المدارس المغربية خلال الموسم الدراسي المقبل و السبب .. !

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
اكتظاظ غير مسبوق ستشهده المدارس المغربية خلال الموسم الدراسي المقبل و السبب .. ! اكتظاظ غير مسبوق ستشهده المدارس المغربية خلال الموسم الدراسي المقبل و السبب .. !
 

أخبارنا المغربية ـ متابعة 

ستعرف المؤسسات التعليمية بالمغرب خلال الموسم الدراسي المقبل معدلات غير مسبوقة في الاكتظاظ، خاصة على مستوى الثانوي الإعدادي.

و حسب يومية المساء نقلا عن مصادر مطلعة، يأتي هذا الاكتظاظ بعدما عمدت وزارة التربية الوطنية إلى رفع عتبة النجاح إلى تسعة من عشرين بالنسبة للتلاميذ الذين ينتقلون من التاسعة إلى السنة أولى ثانوي تأهيلي.

و تسبب هذا الامر في ارتفاع نسبة الراسبين، وساهم ارتفاع عدد التلاميذ الملتحقين بالثانوي الإعدادي، بشكل كبير في حالة الاكتظاظ، فضلا عن ارتفاع عدد التلاميذ العائدين من القطاع الخاص إلى التعليم العمومي، ما ينذر بكارثة خطيرة داخل الفصول الدراسية.

مصادر متابعة للموضوع ، حذرت من أن بعض التلاميذ القادمين من المدارس الخصوصية لن يجدوا مقاعد لهم إلى جانب زملائهم بالمدرسة العمومية، ما سيضطر الآباء إلى إبقاء أبنائهم في هذه المدارس، التي تلتهم مبالغ مالية ثقيلة من أجور الأسر.

و حذرت ذات المصادر من عواقب تفاقم هذه النكسة التي تعرفها المدرسة العمومية، والتي دخلت مرحلة العد العكسي والسرعة النهائية نحور الإعلان الإفلاس.

مجموع المشاهدات: 14355 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (5 تعليق)

1 |
هناك اعداديات كانت العتبة 7.20/20 مما يدل ان الاكتظاظ لولا تدخل الادارة وضرب على عرض الحائط مدكرة وقرار الوزار لكانت الكارتة اكبر ومما يدل ان ليس هناك دراسة بل موظفون يتقاضون اجورهم بدون مردودية. الرابط http://www.collegealwahda.net/
مقبول مرفوض
-7
2016/07/24 - 03:14
2 | سيمو
غيور
تلك خطة بن كيران للقضاء على التعليم العمومي الله ياخذ فيه الحق....
مقبول مرفوض
-2
2016/07/24 - 05:56
3 | طال لعلو الدم
منظور متخلف
إن المنظور التقليدي المتخلف لايزال قائما في تصور الوزارة ومهندسيها في تخريج رؤية لاستراتيجية مستقبلية صار مؤكدا أنها أضغاث أحلام وحكاية على الورق سرعان ما ينقشع عنها ضوء النهار لتكشف عن الواقع. واقع يتخبط في احتواء أعداد هائلة من المتعلمين الذين سوف لن يجدون مقاعد في أقسامهم بفعل الاكتظاظ أو بفعل تراكم "الراسبين" الذين اسقطتهم عتبة النجاح المشئومة. فعلا هو شؤما مفروضا على فئة من المتعلمين لم ينالوا نصيبهم من الدعم والمعالجة، كما هو معمول به في الدول المتقدمة. ألم يحن الوقت بعد لتغيير منظورنا للتعليم والتعلم بمنظور عصري كما هو المفهوم العالمي للتعلم للجميع ؟ ثم كيف لهذا المنظور التقليدي أن يتغير ويتجدد من دون برامج وطرق تربوية جديدة بوسائل جديدة ومواكبة للعصر ؟ ثم لماذا هو مقدر علينا أن تتشبث رؤانا للإصلاح بالمنظور التقليدي الذي يكرس الفشل والتخلف؟ فلماذا لا تكون لنا ولو مدرسة واحدة عصرية كل سنة كنموذج في كل جهة من جهات الوطن لكانت على الأقل قدوة وحافزا ومشجعا على التغيير وكبنية تحتية وأرضية اشتغال ملائمة.
مقبول مرفوض
1
2016/07/24 - 06:08
4 | my driss
اخطاء ...
لا وجود لمستوى التاسعة بل الثالثة اعدادي ، و الانتقال يتم الى لمستوى الجذع المشترك و ليس الاولى ثانوي . اضبطوا قبل النشر .
مقبول مرفوض
1
2016/07/25 - 02:13
5 | عبد ربه
يمكن القول ان ما سنراه لاحقا هو ما يريده الديكتاتوري اين زيدان اي ضرب التعليم العمومي و تشجيع الخصوصي
مقبول مرفوض
-2
2016/07/25 - 11:54
المجموع: 5 | عرض: 1 - 5

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة