الرئيسية | مستجدات التعليم | أسماء وازنة بوزارة التربية الوطنية ستسقط بسبب صفقات ظلت على الورق

أسماء وازنة بوزارة التربية الوطنية ستسقط بسبب صفقات ظلت على الورق

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
أسماء وازنة بوزارة التربية الوطنية ستسقط بسبب صفقات ظلت على الورق
 

أخبارنا المغربية 

من المنتظر أن تطيح تلاعبات في قطاع التربية الوطنية بأسماء وازنة، ضمنها مديرون قادوا في وقت سابق بعض الأكاديميات في صيغتها القديمة، ورؤساء أقسام ومسؤولون عن ماليتها.

ومن أبرز ملفات الفساد التي عثرت عليها المفتشية العامة لوزارة التربية الوطنية، وفق ما تسرب من معلومات، حسب  يومية الصباح، هو بناء حجرات مدارس على الورق، وتلاعبات في صفقات مع مقاولين استفادوا بطرق غير قانونية في أكثر من مرة من هذه الصفقات، التي كانت تبرمجها بعض الأكاديميات على الورق.

مجموع المشاهدات: 16639 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (12 تعليق)

1 |
المهم من هذا كله هو ربط المسؤولية بالمحاسبة و عدم الاكتفاء بالإعفاء.
مقبول مرفوض
9
2016/07/28 - 09:50
2 | مغربي
كذب
فين كانت هاد المفتشية شحال من عام هادا راه الموغريب كلو غادي غير بخدام الدولة ونواحيها الى بغاو يفتشو بصح راه غي يجريو على كلشي
مقبول مرفوض
0
2016/07/28 - 10:51
3 | صحاب الشفوي
هادو هوما لي تيضلو يهضرو على الاخلاق و تخليق الحياة العامة ، غير تاحت ليهم الفرصة للاغتناء مزكلوهاش ، وبلا منهضرو على تجار الساعات الاضافية ناهبي جيوب المواطنين ، وتجار الشواهد الطبية .....المهم كلشي كينهب المال ....ومكاينش الضحية حيت شي كيسرق شي ....والعجيب كلشي تيقول اللهم هذا منكر ....نحن قوم يقولون ما لا يفعلون وقوم يقولون بالسنتهم ما ليس في قلوبهم وقوم يامرون الناس بالبر وينسون انفسهم ...إلا قلة شريفة لا يعلمها إلا الله.
مقبول مرفوض
4
2016/07/29 - 12:36
4 | ابن الوطن
السرقة بالورق
اغلب من لديهم مسؤولية لم يخدموها ولكن خدموا مصالحهم خدموا ذويهم.مثلا:البنزين والكازوال يباع في الطرقات على اساس انه مهرب من الجزائروزد على ذالك فالبلد منهوب من طرف هؤلاء،الوظائف تباع والكل يعلم هذا.لاحول ولاقوة الا بالله.
مقبول مرفوض
2
2016/07/29 - 03:56
5 | غيور
اسماء وازنة بوزارة التربية الوطنية تسقط.....
اذا كانت الحجرات تبقى على الورق فحتى متابعة المسئولين المخالفين ستبقى على الورق
مقبول مرفوض
7
2016/07/29 - 05:47
6 | Reda
Choooha
Rien a ajouter commentaire 5 a bien expliquer la situation...bravo s'hab chafaoui...
مقبول مرفوض
-1
2016/07/29 - 07:29
7 | مفتش تربوي
اين كانت المفتشية العامة للوزارة من قبل؟
السؤال المطروح هو أين كانت المفتشية العامة ؟ بحكم مهمتي، فاصل المشاكل التي وقعت هو تهاون المفتشية العامة التي تسير برأسين، وتخاذلها في القيام بمهامها الأصلية منذ وصول الشخصين الموجودين وهم لم يمارسوا التفتيش في حياتهم قط, إذ أنهم بحكم مجاملاتهم للمسؤولين من مديرين مركزين ومديرين جهويين ومديرين إقليميين، لأفرغوا التفتيش العام من محتواه. فبدل القيام بالافتحاصات بشكل سنوي وفق برنامج عمل موضوع مسبقا، أصبح العمل تحت الطلب وحسب ورود الشكايات باعتبار الجهة التي صدرت عنها. وانحرفت مهمة المفتشية العامة من الافتحاصات للمسؤولين الكبار إلى الاشتغال على ملفات الموظفين باللمديريات الإقليمية : إجراء بحث حول هذا العون أو ذاك، حول هذا الأستاذ أو ذاك، حول هذا المدير أو ذاك ... وهي في الأصل مهمات من اللازم القيام بها من طرف المفتشين المحليين، ويفصل فيها على المستوى الجهوي بحكم الاختصاصات المخولة للمديرين الجهويين. والأمر أن أغلب التقارير المنجزة تبقى في رفوف المفتشية دون حلول. نفس المفتشين العامين طبلوا وهللوا لنتائج البرنامج الاستعجالي ومجدوا المسؤولين حول ذلك في عهد الوزيرة لعبيدة، وتبرأوا من تقارير المفتشين الميدانيين حول الاختلالات التي كانت تقع, وفي عهد الوزير الوفا، وبأمر منه تم افتحاص للبرنامج الاستعجالي وظهرت الاختلالات التي برع المفتشان في تقديمها للمجالس الإدارية، في تحول صارخ للخطاب من التهليل إلى ابراز الاختلالات, ثم انطفأ الأمر مع مغادرة الوفا للوزارة، وقبرت التقارير كالعادة. وما خفي أعظم.
مقبول مرفوض
5
2016/07/29 - 07:43
8 | مغربي حر
المحاسبة
محاسبت كل من ثبت في حقه اختلاس .مدير اكاديميةالشاوية ورديغة سابقا محمد زكي ومن كانوا معه.
مقبول مرفوض
0
2016/07/29 - 07:58
9 | البقالي
نريد محاسبة الكاتب العام للوزارة
التحكم البئيس من كان وراء طرد الوفا من الوزارة ليخلو الجو للتشكيل العصابي القادم من وزارة المالية بقيادة البغيض بلقاسمي للاستعلاء و الإفساد و النهب و تعيين المقربين و الموالين و الأصهار في مناصب المسؤولية و السماح لمن فاحت رائحة إفسادهم في الاستمرار في فسادهم و استعلائهم بتوفير الغطاء لهم ما داموا أصهار و أصحاب الأصهار و أعداء للشغيلة التعليمية..........
مقبول مرفوض
-1
2016/07/29 - 11:14
10 |
مادام بلمختار وزيرا فلا يمكن الإطاحة بالأسماء الوازنة الذين هم أصدقاؤه
مقبول مرفوض
1
2016/07/30 - 10:11
11 | كمال
الإصصلاح الجذري
سي اللبار قال الإصلاح الأول فشل والإصلاح الثاني فشل والثالث سيفشل إذا ما تم الاحتفاظ بنفس المدبرين والرؤساء والمديرين نعم الفريقالحالي لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني أثبت بما لا يدع مجالا للشك أنه فشل في إدارة المنظومة التربوية وفشل في تدبر عدد مهم من الإصلاحات وهذا الفريق هو على رأس الوزارة منذ سنة 2008 مدة طويلة من التدبير واتخاذ القرارات والمبدارات وإيجاد الحلول الترقيعية كان مآلها الفشل الذريع وأنا أتفق مع سي اللبار أنن يتواجد بالوزارة أخطبوط ولوبي المصالح يتصرف بما يضمن له مصالحه ولا يسند أي منصب إلا لمن يقدم الولاء وأيضا للأشخاص المسنودين والنافذين إنها متاهة مقصودة حتى لا تفهم ولا يفهم أي أحد التعيين في مناصب المسؤولية بالوزارة لا يتم وفق معيير الكفائة والتجربة وإنما وفق معايير أخرى تتمثل في الموالاة والانتماء لأصحاب النفوذ والمال والمنتمين للأحزاب المتنفذة وأقرباء وأصدقاء المسئولين الكبار ....... لا شك من بين هؤلاء من يمتلك الكفاءة والتجربة ويستحق تقلد المسئولية لكن أكثرهم لا يمتلكون أية كفائة في تدبير الشأن التربوي ولم يمارسوه على أي مستوى كيف نرهن تدبير الشأن التربوي ومستقبل إصلاح المنظومة التربوية بأناس لا يمتون الصلة بالشأن التربوي إنه العبث وضعف الحس الوطني والاستهانة بمصير الأجيال القادمة
مقبول مرفوض
0
2016/07/31 - 10:25
12 |
علال ياعلال فاتك التران
الى علال15 الناس يتكلموا في السما والملايير والصفقات الخيالية وخشيشتن والعابدة والقاسمي و....وانت خاشي صبعك في ثقبة ظهرك .سير تكمد وكول الله يعطينا الشتا.
مقبول مرفوض
-1
2016/07/31 - 01:35
المجموع: 12 | عرض: 1 - 12

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة