الرئيسية | مستجدات التعليم | هذه تبريرات الداودي لغياب جامعاتنا من تصنيف أفضل 500 جامعة في العالم

هذه تبريرات الداودي لغياب جامعاتنا من تصنيف أفضل 500 جامعة في العالم

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
هذه تبريرات الداودي لغياب جامعاتنا من تصنيف أفضل 500 جامعة في العالم
 

محمد اسليم ـ أخبارنا المغربية

تعليقا منه على نتائج تصنيف شنغهاي لأفضل 500 جامعة في العالم سنة 2016، والذي سجل إستمرار الهيمنة الأمريكية بحلول أغلب جامعاتها ضمن 200 الأوائل، قال المسؤول الحكومي عن قطاع التعليم العالي لحسن الداودي في تصريح صحفي لموقع حزبه "إنه لا يمكن مقارنة الجامعات المغربية مع نظيراتها الأمريكية والبريطانية، مؤكدا أن المقارنة المنطقية يجب أن تكون مع الدول العربية والإفريقية.

و أضاف الداودي أن "التصنيفات الدولية خاضعة لمعاييرهم وليست لمعاييرنا ولا يمكن مقارنة المغرب بالجامعات العالمية بل ينبغي أن نقارن أنفسنا مع الدول العربية والإفريقية"، مضيفا أن التصنيفات التي تقارن الجامعات الإفريقية يحتل فيها المغرب مراتب متقدمة، إذ تقدمت الجامعة المغربية في مجال الابتكار بست نقط، حيث انتقلت من  الرتبة 78 الى 72.

وللإشارة فتصنيف شنغهاي يعتمد على معايير تتميز بالموضوعية والمصداقية من قبيل حصول طلبة وأساتذة الجامعة على شواهد دولية مثل "نوبل" أو "فيلدز"، وكذا حجم منشورات أساتذة وطلبة الجامعات في مجلات علمية دولية معترف بها، إضافة إلى تصنيف بحوث الجامعات في فهارس استشهاد العلوم الاجتماعية.
 
مجموع المشاهدات: 8485 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (6 تعليق)

1 | طال لعلو الدم
مازال بعاد
بالطبع هذا المبرر لا يكرس إلا الفشل والإحباط ويولد الشعور بالانحطاط والدونية. لكنه لا يشفع فشل الإصلاح المعطل، وكان بلإمكان إنجاز الأفضل، على الأقل التحرر من المنظور التقليدي للتعليم واعتماد منظور عصري متطور كما هو شأن الدول المتقدمة وإلا لماذا نقحم أنفسنا في التصنيفات الدولية ولما نتظاهر بالإصلاح والمقارنة غير معا الدول العربية بعيدين عن ركب الحضارة والتطور بفعل أنظمتها التعليمية المتخلفة؟
مقبول مرفوض
3
2016/08/16 - 09:27
2 | universitaire
واش باغي
اش من معيار باغي يتعتامد في تصنيف الجامعات باش ما تقلقش لينا ؟ واش معيار عدد استفادة خريجي الجامعات من المناصب دون وجه استحقاق، أو من أراضي خدام الدولة؟ أو ربما براعة خريجيها في ملأ مواقع التواصل الاجتماعي بخطابات التحريض والكراهية ونبد الآخر ؟
مقبول مرفوض
2
2016/08/17 - 04:48
3 | Wafaat
Remise en question
Je suis de ces docteurs qui ont réussi à décrocher un doctorat avec les felicitations écrites du jury en biotechnologie en france et je travaille actuellement en tant que technicienne dans un laboratoire d analyses médicales au bout de 10 ans je touche 4500 dhs et ils osent pretendre que les universités marocaines apportent quoi que ce soit a la société si ce n est l exclusion ils nous bradent et nous prennent pour des cons j ai honte pour ces universitaires qui usurpent des postes et n apportent rien à notre société
مقبول مرفوض
1
2016/08/17 - 05:34
4 | الحسن الصبان
لمادا يصلح الداودي؟
سير الداودي اتسرح المعز بلادكم ...أما التعليم العالي ابزاف عليك .
مقبول مرفوض
3
2016/08/18 - 05:34
5 | Mohamed Lah
Les universités dans la classification mondiale.
Daoudi cherche à cacher le soleil par un tamis !Il faut nous comparer aux médiocres pour nous consoler !.Les universités se comparent par des critères objectifs:la production du savoir et son application.et cela se mesure par des publications dans des revues internationales de haut calibre,par le nombre de citations des chercheurs des universités,par le nombre de Nobel s produits ....
مقبول مرفوض
0
2016/08/21 - 09:28
6 |
ديما راك داوي خاوي سير رجع فين كنتي راك عارف بلا شوهةراه بلاصتك بقي خاوية ملقاوش ليها شي دماغ بحالك
مقبول مرفوض
0
2016/08/25 - 12:38
المجموع: 6 | عرض: 1 - 6

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة