الرئيسية | مستجدات التعليم | منظمة عالمية تكشف عن الخسائر المالية التي يتكبدها المغرب بسبب غياب الأساتذة

منظمة عالمية تكشف عن الخسائر المالية التي يتكبدها المغرب بسبب غياب الأساتذة

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
منظمة عالمية تكشف عن الخسائر المالية التي يتكبدها المغرب بسبب غياب الأساتذة
 

أخبارنا المغربية 

شهدت المدارس الابتدائية غيابا متزايدا للمدرسين عن الحصص الدراسية، حيث بلغ معدل الغياب خلال السنة الماضية 7.5 بالمائة، وفق ما كشف عنه تقرير اللجنة الدولية لتمويل فرص التعليم العالمي، الصادر بعنوان «تعليم الأجيال: الاستثمار في التربية من أجل تغيير العالم» .

و أشارت يومية المساء، استنادا  لذات التقرير أن غياب أساتذة الابتدائي يكبد الخزينة العامة للمملكة سنويا، خسائر مالية كبيرة  تقدر ب 120 ألف دولار.

وأرجع التقرير ذاته سبب تردي المستوى التعليمي بالمغرب إلى عامل الفقر، حيث أن أقل من 10 في المائة من الأطفال الذين ينتمون إلى عائلات فقيرة في المغرب تمكنوا فقط من تحصيل المهارات الأساسية.

 
مجموع المشاهدات: 6170 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (2 تعليق)

1 |
تعليم نمطي وعقيم
ليس هناك تحصيل مهارات ولا هم يحزنون. فالتعليم بالمغرب لا يتيح التمكن من المهارات الضرورية لإبراز الإمكانات الفردية. بل لا يزال يكتفي بتنقيل المعارف وإسقاطها على المتعلم وكأن الكل يعرف القراءة والكتابة والدليل هو مستوى الخط الردئ الذي تظهر فيه مهارة التخطيط والرسم وكاليغرافية الخط حتى في مستويات أعلى. مما يطرح التساؤل حول المفهوم أو الكفايات المهارية ومكانتها من برنامج التعليم ببلادنا فهما وتطبيقا. أليس هذا بالمسكوت عليه وخلالا فضيعا كرسه المنظور التقليدي للتعليم. ويزيد فضاعة في ظل الاكتظاظ وغياب محترفات مهارية من ضمن العوائق ومسببات الفشل؟ فإلى متى سنضل نخوض في مواضيع جانبية بالإمكان حلها بالحكامة وحسن التدبير ونتناسى المشاكل البنيوية ونتغاضى عنها الطرف.
مقبول مرفوض
1
2016/09/20 - 03:55
2 | أستاذ=فقير=مسكين شكرا بن كيران
كفاكم من الضحك على الشعب
انا رجل تعليم لكي أصل الى مقر عملي أحتاج إلى ما يقارب 50درهم والله العظيم و ما يقارب 2 ساعات في الذهاب و 2 ساعات في الإياب و 5ساعات في القسم و عندما تعود إلى المنزل يجب عليك إعداد دروس الغد اي ما يقارب 3ساعات اي ما مجموعه 12ساعة وانا أشتغل منذ 15سنة راتبي لا يتجاوز 4500درهم 1500درهم للكراء و1500مواصلات 500درهم ماء و كهرباء و1000درهم لي بقات لا أعرف أين أضعها افي الهندام او مول الحانوت او الخضار او الصيدلية أو.......
مقبول مرفوض
1
2016/09/21 - 04:51
المجموع: 2 | عرض: 1 - 2

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة