الرئيسية | مستجدات التعليم | سابقة : مؤسسات التعليم الخصوصي تعلن عن إضراب وطني في هذا اليوم

سابقة : مؤسسات التعليم الخصوصي تعلن عن إضراب وطني في هذا اليوم

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
سابقة : مؤسسات التعليم الخصوصي تعلن عن إضراب وطني في هذا اليوم
 

أخبارنا المغربية 

قرر أرباب مؤسسات التعليم الخصوصي بالمغرب، الدخول في خطوات تصعيدية ضد عدد من القرارات الحكومية، مطالبين بإعفائهم من الضرائب، ومراجعة قانون التوظيف بالتعاقد الذي سنّته وزارة التربية الوطنية.

وأكدت رابطة التعليم الخاص بالمغرب، والتي تضم أصحاب مؤسسات التعليم الخصوصي في جميع المدن المملكة، خلالها جمها العام، يوم السبت بالدار البيضاء، على خوض إضراب وطني يوم الثلاثاء 14 فبراير المقبل، ردّا على المراجعات الضريبية، التي أجرتها مصالح وزارة المالية مؤخراً، حيث لغت قيمة الضرائب المطالب من بعض المؤسسات الخصوصية دفعها، تفوق مليار سنتيم.

وقال، عبد الهادي زويتن، رئيس رابطة التعليم الخصوصي بالمغرب، في حديث لـ”نون بريس”، على هامش الجمع العام الاستثنائي الذي احتضنته مقاطعة الصخور السوداء بالدار البيضاء، إن المراجعات الضريبية الأخيرة، لا تراعي الخدمات الاجتماعية التي تقدمها مؤسسات التعليم الخصوصي، وفرض هذا المبالغ الضريبية الكبيرة على المؤسسات سيقضي على قطاع التعليم الخاص بالمغرب.

وأجمع أرباب مؤسسات التعليم الخاص، خلال جلسة المناقشة، على أن هناك حملة تشويه تطال هذا القطاع، بوصفهم بـ”مصاصي الدماء”، و”تحقيق النجاح على أنقاض المدرسة العمومية”، مُطالبين بتغيير الإسم من “التعليم الخاص إلى اسم يليق بالخدمة الوطنية التي يقدمها هذا القطاع في مجال التعليم” معتبرين أن التعليم الخاص أصبح جزءاً من المدرسة المغربية إلى جانب التعليم العمومي.

من جهة أخرى، استنكرت رابطة التعليم الخاص بالمغرب قانون 15/0001، الذي اعتمدته وزارة التربية الوطنية، والذي يقضي بتوظيف أساتذة بالتعاقد، حيث أدى توظيف 11 ألف أستاذ بالتعاقد هذه السنة إلى خصاص كبير في الموارد البشرية بمؤسسات التعليم الخاص، حيث غادر أزيد من 2000 أستاذ وإطار إداري مؤسسات خصوصية للاشتغال بالتعاقد مع الوزارة. حسب ما جاء في الجمع العام للرابطة.

وحسب المعطيات التي جاءت في مداخلة رئيس رابطة التعليم الخاص بالمغرب، فإن القطاع يُشغل حوالي 67 ألف أستاذة وأستاذ، و20 ألف إطار إداري.

مجموع المشاهدات: 84327 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (29 تعليق)

1 |
الضسارة هذه
مقبول مرفوض
1
2017/01/15 - 12:06
2 | ابو راي
هم فعلا مصاصو دماء الاسر و الاطر العاملة! ينفخون في النقط من اجل استدراج مزيد من الضحايا بدون تكوين للمتعلمين . يجب تكثيف المراقبة على هذه المؤسسات التي تشتغل بهدف الربح لا بهدف التربية.
مقبول مرفوض
22
2017/01/15 - 12:27
3 | حميدات سعيد
التعليم
بفعل الفوضى والتسيب وانهيار هيبة الدولة اصبح التعليم التجاري الخاص دولة وسط دولة واللوبي القوي الذي يستفيد من نهب جيوب المغاربة بدون مودودية او تأدية الضراءيب هذا اللوبي يريد ان يفرض ارادته على الدولة الضعيفة لانه يعرف ان السلطة تخلت عن المدرسة العمومية وقامت بتدمير التعليم العمومي عبر مخطط رهيب لصالح الخواص وهو في موقف قوة في نهب المواطن والخزينة
مقبول مرفوض
48
2017/01/15 - 12:36
4 | abdaaziz
وراتب الاستاذ لا يتجاوز4000درهم في احسن الاحوال والساءق 1000درهم والمرافقة600درهم والاباء يؤدون اكثر من الف درهم.للطفل و وبعض المدارس تدرس اكثر من 1000تلميذ .واحسب مليون درهم شهريا.قلاك اسيدي مظلومين.
مقبول مرفوض
31
2017/01/15 - 12:40
5 | متتبع .
المساواة في اداء الضرائب . انشاء المؤسسات التعليمية الخاصة اصبح مربحا
لا مجال للتهرب الضريبي - يجب على الوزارة المعنية مراقبة هذا القطاع والمحاسبة انطلاقا من اللوائح المدرسية التي تصل الى المديرية - كلنا نعلم المبلغ المؤدى عن كل تلميذ . اسالوا الموظفين عن ذلك ... لو كان السادة الاساتذة العاملون بالقطاع الخاص يتوصلون براتب مهم لما انتقلوا الى العمل بالتعاقد مع الوزارة على الاقل تضمن لهم العيش الكريم . دون الحديث عن الطرد التعسفي . اما السائق والمرافقة فحدث ولا حرج . لماذا لا يدفع هؤلاء الضرائب ؟؟؟ ولماذا النفخ في النقط ؟؟؟ وووو
مقبول مرفوض
12
2017/01/15 - 01:29
6 | امازززيغ
ماهدا الهراء . اعرف صاحب مدرسة حرة يربح شهريا اكثر من 40 مليون سنتم حرة . فلما لا يؤدي الضراءب في الوقت الدي يؤدبها العامل العادي . يجب على الدولة ان لا تتنازل . و يجب على اولياء التلاميد رفع دعوى و الطلب بتعويضات عن كل يوم اضراب . لانهم يؤدون واجبات ابناءهم بينما لا تصبر المؤسسات عن الواجب الشهري حتى اسبوع .لتنهال عليك طلبات الاداء سواء المكتوبة او الشفوية .
مقبول مرفوض
13
2017/01/15 - 01:45
7 |
مصاص الدماء فعﻻ
مند ان ظهرت هده المؤسسات الخاصة بالمغرب تراجع مستوى التدريس وانخفض الى الحظيظ في التمانينات وما قبل كان سوى المطرودين من التعليم العمومي عم اللدين يلجؤون الى الخاص وكان المستوى ما شاء الله نحن ندري ان التوظيف كان سوى بالمستوى السلك الثاني و كانت اعلى نقطة ﻻ تفوق 15/2 امتياز اما اﻻن/20 19**98وتجده ﻻ يثقن و ﻻ مادة (ﻻ اعمم هناك النبهاء اولياء اﻻلباب) فالنقط تظخم لجلب اكبر عدد من المترشحين و المنافسة فقط ﻻشهار المؤسسة وجلب اكبر ربح
مقبول مرفوض
6
2017/01/15 - 02:11
8 | Mohammed
أجرة يوم الاضراب
من حق كل متصرف أن يلجأ إلى الإضراب اذا سدت جميع الأبواب..لكن أرباب الأسر يتساألون عن مصير يوم الثلاثاء..هل ستتوقف الدراسة بالمؤسسات الخصوصية؟ و ان كان كذلك فهل سترجع المؤسسات الخصوصية القيمة المالية ليوم واحد إلى الأسر؟ أم أن المؤسسات الخصوصية من حقها استخلاص المبالغ الشعرية كاملة سواء استغلوا او اضربوا او تعطلوا بأسبوع او اسبوعين ..؟ الا يدخل هذا الأمر في امل أموال الناس بالباطل؟. و نحن نعلم أن رئيس الرابطة ( ذ الزويتن ) من اتباع العدالة و التنمية و هو اخ برلماني من نفس الحزب ..اذن متى يقول أرباب المؤسسات الخصوصية اللهم ان هذا لمنكر ..علينا استخلاص ما تستحقه من أموال الأسر. و الايام المعطلة وجب إرجاع مستحقاتها لأصحابها.. ؟!!!.
مقبول مرفوض
4
2017/01/15 - 02:25
9 | جمال
فعلا مصاصي الدماء
مدارس تجارية 100/100 هدفها الوحيد هو الربح و تكديس الأموال و مص دماء الفقراء. فهناك ربح فلمذا يجب اعغائها من الضرائب؟ فإذا أعفيت يجب إعفاء الجميع. و بالتالي إفلاس الدولة. هونا يا أباطرة .
مقبول مرفوض
4
2017/01/15 - 02:51
10 | منصور
دموع التماسيح
هادو ما بغاوش البوفتيك بغاو الجيكو(gigot) كله
مقبول مرفوض
3
2017/01/15 - 02:58
11 | ام
ملقيناش البديل
كيف قال التعليق 1 حنا الي ضسرناهم كينهبونا وحنا كنشوفو ونسكتو كيخدوا 2000 درهم للتلميد وقاليك غيعملوا ا ضراب . على القراية الزينة ديالهم ولا النقط لي كيشيروا بها على ولادنا بطريقة اعتباطية الى سولتي المجتهد فيهم ميعقلش على شنو درس في الساعة السابقة . وحنا مكنحتجوش لان مكاينش البديل في العمومي الي درست فيه انا وانت وهي والوزير وحتى ابن كيران .
مقبول مرفوض
1
2017/01/15 - 03:04
12 | علي كازاوي
مجرمون
أصحاب المدارس لا يهمهم إلا الربح اما الأطفال فهم ضحايا تجار المدارس والآباء قطيع من الغنم لا يتكلمون عن حقوقهم او ارتفاع الأسعار فأصبحت المدرسة الخاصة اتكيت لاغير فكل أسرة تفتخر بانتساب أبناءها للمجموعة كدا. بطبيعة الحال إلا من رحم ربي
مقبول مرفوض
3
2017/01/15 - 03:44
13 | Guellaf mostafa
Greve ecole privr
مادا يريدون اصحاب المدارس الخاصة اليس لديهم حس المواطنة... لمادا لا يريدون ادائ الضرائب واعتماد العقود مع الاساتدة ايريدون الفوضي والربح السريع؟؟؟؟؟
مقبول مرفوض
1
2017/01/15 - 04:13
14 | youssef
مقاولات تربوية لا هم الا الربح و جمع المال بتواطئ صريح و فصيح من دولة لا يهمها ان يتعم ابناؤها تحت شعارهم المزعوم اصلاح التعليم.
مقبول مرفوض
1
2017/01/15 - 04:42
15 | غيور على هذا البلد
تعليمنا في خطر
المتضرر الاول هنا هو المتعلم بالنسبة للقطاعين ،الخاص والعمومي نهب لحقوق ضاعت بين الامتصاص والاكتضاض
مقبول مرفوض
1
2017/01/15 - 04:53
16 | فلان
مصاصوا دم المغاربة بعض الاساتدة في العمومي يشتغلون معهم باجر لا يتعدى 2500 درهم لكن يسمحون لهم بانشاء ساعات للدعم مقابل 500 درهم لكل تلميد وكتير منهم يرغم التلاميد على الدعم مقابل نقطة سمينة وكل واحد عنده 4 اقسام 20 تلميد اي عملية حسابية 500*20*4 = 40000 درهم اي اربع مليون للاستاد تخيلوا فكيف لهدا الاستاد ان يؤدي دوره في المؤسسة العمومية بحيث يشتغل حتى الساعة الواحدة ليلا في الساعات الاضافية.
مقبول مرفوض
-3
2017/01/15 - 05:01
17 | adil
الضسارة هذي
الا كان ها الاضراب تخص الاباء ديال التلاميد ما يخلصوش داك الشهر
مقبول مرفوض
0
2017/01/15 - 05:34
18 |
مصاص الدماء لا يؤدون الضرائب واستغلال الملك العمومي بسيارتهم بطريقة عشوائية بدون رقيب ولاحسيب
مقبول مرفوض
3
2017/01/15 - 05:40
19 |
خبر غير دقيق تماما ولايقدم الاشكاليات و الاكراهات التي نوقشت أثناء هذا الجمع العام: قطاع التعليم الخصوصي يعيش أزمة خانقة و الأمور قد تتأزم أكثر إن لم تصحح الأوضاع من طرف ذوي القرار. أليست المدارس الخصوصية مدارس مغربية تعلم و تربي أكثر من مليون طفل مغربي وتشغل ما يزيد عن مائة ألف مستخدم مغربي من أساتذة و معلمين و مربيين و مدراء و كاتبات و سائقين ...؟ يجب تصحيح تلك الصورة النمطية المرتبطة بالمؤسسين في القطاع الخصوصي. فأغلبهم ليسوا بأصحاب الشكارة أو مصاصين الدماء أو يستغلون مستخدميهم . فهم ينتمون للطبقة المتوسطة و عملوا سنوات طوال كأساتذة و معلمين و مفتشين و نواب و مدراء بالعمومي قبل أن يقرروا اتمام مسيرتهم في الخصوصي و في المساهمة في بناء مغرب أفضل بمغاربة و لمغاربة أفضل. المرجو من صاحب هذا المقال ربط الاتصال برابطة التعليم الخاص بالمغرب لتصحيح المغالطات و الأخطاء بالجملة المتضمنة في هذا المقال.
مقبول مرفوض
0
2017/01/15 - 06:23
20 | navigateur
petite question
je me demande tjs pourquoi la France n'autorise pas la création des écoles privées? bien sur les dirigeant de e pays savent bien que privatiser le secteur de l'enseignement égale la fin de l'égalité c'est pour cela que le fils du ministre francaise etudie dans la même classe que le fils de son chauffeur bien sur notre enseignement public soufre de plusieurs problème ,mais la solution ce n'est pas la privatisation
مقبول مرفوض
0
2017/01/15 - 06:55
21 | حسن
بدون مزايدات
لا احد يستطيع ان ينكر ان التعليم الخصوصي جزء لا يتجزا من المنظومة التربوية بالمغرب. و لكن لابد من الوقوف على مجموعة من الحقائق. التعليم الخصوصي يحقق ارباحا قياسية و هو اولا و اخيرا تجارة رابحة. لا بد من تدخل الدولة من اجل حفظ حقوق الاساتذة العاملين بهذا القطاع فلو شعر هؤلاء بالاستقرار ما كانو ليلجاوا الى التوظيف بالتعاقد وربما سيعينون في اعالي الجبال بعيدا عن الحضارة التي الفوا العيش فيها غير ان شعورهم بكونهم مستغلين من طرف الباطرونا دفعهم الى البحث عن الافضل. كان على اصحاب المدارس الحرة المساهمة في القضاء على البطالة عن طريق توظيف الخرجين بما يحفظ كرامتهم و دم وجههم و ليس استغلالهم و جني الاموال الطائلة على حسابهم. لماذا لايتخضع هذه المدارسللمحاسبة_ وهذا امر سهل_حتى يتم احتساب الضريبة حسب المداخيل. . الابتعاد عن تشغيل الاساتذة العاملين بالتعليم الخصوصي. الدولة مطالبة بتكوين الاساتذة الذين تحتاج اليهم المدارس الحرة و تضمن للموظف كامل حقوقه. قمة الماساة انني سمعت من احدهم انه يشتغل طيلة الاسبوع في تعليم تلاميذ الابتدائي مقابل 1500درهم شهريا. اليس هذا قمة الاستغلال؟ ؟
مقبول مرفوض
0
2017/01/15 - 08:41
22 | mustapha tahiri
impossible mais vrais
c'est vrai que nous les parents qui ont opter pour les écoles privées ont une part de responsabilité mais ont n'a pas le choix . l'Etat doit assumer sa responsabilité et freiner ces vaaampires
مقبول مرفوض
-1
2017/01/16 - 07:56
23 | ismail
22
المتضرر الاول هنا هو المتعلم بالنسبة للقطاعين ،الخاص والعمومي نهب لحقوق ضاعت بين الامتصاص والاكتضاض
مقبول مرفوض
0
2017/01/16 - 11:07
24 | mohammed
association des parents
pourqoi ces écoles refusent la demande des parents pour créer l'association des parents
مقبول مرفوض
-1
2017/01/16 - 02:05
25 | غيتة لحنين
مصاصو دماء
الضسارة وعدم تادية الضرائب والنفيخ في النقط اصحاب المدارس الخصوصية يتعاملون مع التلميد كقطعة نقدية وليس ككائن يجب تكوينه لخدمة وطنه ونفع نفسه التعامل بمنطق الربح فقط ايوا نقطعوا نهار الاضراب من الشهرية
مقبول مرفوض
-1
2017/01/16 - 02:32
26 |
الى - 27 | اب ابنه بالتعليم الخاص
الى - 27 | اب ابنه بالتعليم الخاص . الامر يتعلق بتادية الضرائب على الارباح لصندوق الدولة ليتم استثمارها فينجلات اخرى كقطاع التعليم العمومي بالمدارس النائية الواقعة في القرى والجبال . انت قادر على ادخال ابنك المصون الى التعليم الخاص متوفرة لك الشروط وربما اكثر. وهناك من لا يستطيع حتى شراء القلم ... اتقوا الله في ابناء هذا الوطن تادية الضرائب واجب وطني فلا يعقل وليس من المنطق ان يستفيذ اصحاب هذه المشاريع الكبيرة من عدم الاداء . اذا تم الاعفاء او التخفيض فيجب ان يعمم على باقي القطاعات فالمغاربة متساوون في الحقوق والواحبات . اتمنى ان تكون فهمت قصدي .
مقبول مرفوض
-1
2017/01/17 - 01:12
27 | مصاصي الدماء
مصاصي الدماء
إن المراجعات الضريبية الأخيرة، لا تراعي الخدمات الاجتماعية التي تقدمها مؤسسات التعليم الخصوصيhhhhh، مصاصي الدماء
مقبول مرفوض
-1
2017/01/18 - 05:34
28 | كريم الداخلة
الحقوق
اين حقوق الاسثاد يا ما لين الشكارة الامييين
مقبول مرفوض
-1
2017/01/22 - 06:26
29 | amine
القرار الوزاري
اتمنى ان تستمر وزارة آلتربية الوطنية في تطبيق القرار الوزاري القاضي بعدم اشتغال اساتدة القطاع العام في القطاع الخاص للتعليم . اذن على هده المدارس الخاصة ا ن تكون اساتدتهم و كفى عبتا بمستقبل المدرسسة العمومية
مقبول مرفوض
0
2017/03/14 - 08:27
المجموع: 29 | عرض: 1 - 29

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة