الرئيسية | مستجدات التعليم | إلى الوزير محمد حصاد: نية إصلاح التعليم يجب تبدأ من هنا

إلى الوزير محمد حصاد: نية إصلاح التعليم يجب تبدأ من هنا

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
إلى الوزير محمد حصاد: نية إصلاح التعليم يجب تبدأ من هنا

 

بقلم : المحفوظ السملالي

بات من الواضح أن المغرب يتخبط في أزمة عميقة أرخت بظلالها على واقع التربية والتعليم، هذه الأزمة تفاقمت بشكل كبير في السنوات الأخيرة، مخلفة وضعا ينذر بالانفجار، نتيجة تراكم السياسات الفاشلة التي نهجتها الدولة في قطاع التعليم منذ الاستقلال إلى اليوم، باسم الإصلاح تارة، وإصلاح الإصلاح تارة أخرى.

سياسات مرتجلة ذات عنوان موسوم بغياب رؤية واقعية واضحة ذات توجه محدد، رؤية من شأنها أن تجيب على أسئلة ملحة طالما فشلت كل الإصلاحات المزعومة في الإجابة عنها: "ماذا نريد من التعليم ؟ وسؤال ماذا نصلح ؟ وكيف نصلح؟، بدءا بميثاق مزيان بلفقيه 1999، والذي على علاته، بقي حبيس الرفوف ولم يعرف طريقا للتنزيل على أرض الواقع التعليمي بالشكل المطلوب، ثم البرنامج الاستعجالي 2009- 2012 الذي رصدت له ميزانية ضخمة تقدر بـ33 مليون درهم ذهبت كلها أدراج الرياح، اختلاسات لم يعرف أصحابها طريقا للعدالة والمحاسبة إلى اليوم، ليترك هذا البرنامج واقع التعليم بدون أي تغيير، بل زاد من عمق الأزمة، باستثناء بعض البنيات التحتية الهزيلة التي تبقى نقطة ضوء وحيدة للبرنامج، وصولا إلى رؤية عزيمان 2015-2030 كآخر طبخة مطروحة للإصلاح في دهاليز المجلس الأعلى للتربية والتكوين للخروج من أسطوانة إصلاح الإصلاح التي يبدو أنها لن تنتهي، لغياب إرادة سياسية حقيقية للرقي بقطاع استراتجي كقطاع التعليم.

إنه من الغباء أن نفكر في القرن 21 بعقلية لازلنا ندفع ثمنها غاليا إلى اليوم، "كون أن التعليم قطاع غير منتج يأخذ من الدولة كل شيء ولا يقدم لها أي شيء"، هذه العقلية التي أعاقتنا علميا واقتصاديا واجتماعيا، وأخرتنا بعقود من الزمن عن ركب التنمية المنشودة، مقارنة بدول كان وضعها التعليمي والاقتصادي والاجتماعي قريب منا، بل كنا أفضل من بعضها، هاته الدول حققت قفزة نوعية، واستطاعت أن تبني نظاما تعليميا قويا يحرص كل الحرص على الاستثمار في الرأسمال البشري، وعيا منها أنه أساس كل تقدم اقتصادي وتنموي. الحديث هنا عن اليابان كنموذج تلك الدولة التي خرجت من الحرب العالمية الثانية أرضا خربا، اليابان الدولة الأفقر في العالم من ناحية الموارد الطبيعية، استطاعت بفضل سياستها التعليمية أن تبني اقتصادا ينافس أعتد الأنظمة الاقتصادية العالمية، كوريا الجنوبية وسنغفورة وبلدان كثيرة قررت الاستثمار في العنصر البشري، وعيا منها أنه الوحيد من سيجعل منها دولا صاعدة .

إن عقد نية إصلاح التعليم بالمغرب، يقتضي كخطوة عملية آنية ومستعجلة، بعيدا عن لغة الخطاب العقيم، نهج الوزير الجديد لسياسة الحوار الاجتماعي، والاستماع إلى نبض الشارع التعليمي، وحل جميع القضايا والملفات المطروحة، والتي لها علاقة مباشرة بتحسين وضعية التعليم، بعيدا عن سياسة الحوارات الاجتماعية المزعومة الموجهة بمنطق "شاورهم ولا تأخذ برأيهم" .

ولتحقيق هذا المراد لابد أولا من :

ـ إيقاف عطالة ما بات يعرف لدى الرأي العام بأساتذة البرنامج الحكومي 10000 إطار تربوي خريجي المدارس العليا للأساتذة، والتي دامت احتجاجاتهم قرابة سنة كاملة من المعاناة، دفاعا عن حقهم في الوظيفة العمومية، بناء على مجموعة من الاستحقاقات التي مروا منها بعيدا عن منطق التوظيف المباشر، خريجو البرنامج الحكومي هم أساتذة وإداريون تتوفر فيهم جميع الشروط اللازمة للالتحاق بسلك الوظيفة العمومية وقطاع التعليم العمومي، فهم تكونوا في المدارس العليا للأساتذة بالمغرب، وتلقوا تكوينا نظريا وبيداغوجيا وديدكتيكيا يوازي نفس تكوين المراكز الجهوية، بل وأفضل، بشهادة مكونين وخبراء في مجال التربية والتعليم، هذه المؤسسة التي راكمت 30 سنة من الخبرة في البحث التربوي والبيداغوجي قبل أن تخرج المراكز الجهوية إلى الوجود. هم أساتذة خضعوا لتداريب ميدانية في المدارس العمومية، وتحملوا مسؤولية القسم، ما ينقصهم فقط هو قرار سياسي شجاع يلتزم بتطبيق بنود الاتفاقية الإطار المنظمة للمشروع، لوضع حدا لمعاناتهم، وإلحاقهم بمكانهم الطبيعي الذي هو الأقسام والمدرسة العمومية التي هي في أمس الحاجة إلى أطر في مثل كفاءتهم، للتخفيف من حدة مشاكل التعليم والتقليل الجزئي من الاكتظاظ المهول الذي تعرفه المدرسة العمومية.

ثانيا: العدول عن قرار العمل بفصل التكوين عن التوظيف في المراكز الجهوية للتربية والتكوين، لما في ذلك من تأثير سلبي على جودة التكوين، ووضع حد للمرسومين  2.15.588 و2.15.589 القاضيين بفصل التكوين عن التوظيف، وتقزيم المنحة إلى النصف، والعمل على إرجاع المراكز الجهوية للتربية والتكوين لصيغتها العادية، والإسراع بإخراج هذه المؤسسة من العطالة التي فرضت عليها بسبب مشاكل المرسومين المذكورين، وإيجاد حل فوري يطوي بشكل نهائي ملف الأساتذة المرسبين عمدا والالتزام ببنود محضر 14 أبريل.

ثالثا: وقف مهزلة التشغيل بالعقدة وبدون تكوين، وإبعاد كل ما من شأنه أن يدخل الهشاشة ويعمق الأزمة في قطاع استراتجي كالتعليم، والكف عن السياسات ذات البعد التجاري الضيق، من قبيل السياسات التي تراعي مبدأ الربح والخسارة في مجال حيوي حساس لا يتحمل مثل تلك السياسات التي من شأنها أن تحدث أزمات غير محسوبة العواقب، وتقف حجر عثرة أمام كل تقدم منشود مستقبلا.

وأخيرا وليس آخرا، التوقف عن الهجوم المتكرر على البقية الباقية من المدرسة العمومية إرضاءا للأطماع المتزايدة لتجار التعليم ولوبيات قطاع التعليم الخاص، وهيكلته وجعله تحت المراقبة القانوني، ثم العمل على تحسين وضعية المدرسة العمومية والاهتمام بمشاكل الشغيلة التعليمية وتحسين البنيات التحتية للمؤسسات التعليمية، وضمان الحق في تعليم علمي جيد وديمقراطي لكل المغاربة، وإيقاف كل النوايا السيئة التي تسعى للنيل من الحق في مجانية التعليم، وجعله قطاعا مربحا على حساب المواطنين والوطن ككل.

خارج هاته الأرضية، لا يمكن الحديث إلاعن اجترار نفس خطاب الإصلاح الذي تعاقب عليه 50 وزيرا للتربية منذ الاستقلال إلى حدود كتابة هذه السطور، وحال التربية والتكوين في المغرب حال دار لقمان بقي بلا تغيير، وربما تغير إلى الأسوء باسم الإصلاح الذي هو في واقع الامر لم يكن الا تخريبا,فكل دعاة الاصلاح في قطاع التعليم , فعلوا به ما فعل اللقلاق حينما اراد ان يقبل ابنه ’ فثقب عينيه.

خلاصة القول "إذا كنتم تعتقدون أن التعليم مكلف، فجربوا الجهل"

مجموع المشاهدات: 9868 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (5 تعليق)

1 | سلام الصويري
التعليم
التعليم والصحة في خبر كان لقد تم تدميرهما عبر مخطط مدروس وما غير ذلك سوى كلام فارغ .
من لا زال يشك الواقع يبين انه لا جدوى من التعليم العمومي مجرد ملهاة ومضيعة للوقت في انتظار البطالة .
التعليم كما ارادته الدولة العميقة يوجد فقط في مدارس البعثات الأجنبية وبعض المؤسسات الخاصة باهضة الثمن .
شباب الشعب مثقف ثقافة عاليا يعتبر خطرا على مصالح الدولة العميقة وهذا هو السبب السياسي لقتل التعليم
مقبول مرفوض
0
تقرير كغير لائق 2017/04/18 - 03:47
2 | مغربي
التعليم .....
بصفتي اداري تربوي ارى ما يلي:
خوصصة التعليم ، طالما ان التعليم مجاني سيظل هكذا بل سيتردى الى الاسوأ
فكرة التعاقد جيدة لان الاساتذة (الاغلبية الله يهديهم) لا يوقومون بعملهم، وكما ان التلميذيعرف ان لا احد سيطرده من المدرسة ( كيتبورد كي بغا) الشيء نفسه مع الاستاذ، واذا المغاربة لم يستطيعوا ان يجمعوا مجرد ازبالهام وفوضوا جمعها لغيرهم لما لا نطبق الامر نفسه على التعليم .
لماذا التعليم الخصوصي ذو جودة على قلة خبرة الاساتذة او ان اساتذة التعليم العمومي هم من يشتغلون به
الساعات الاضافية او السوايع اليس ذلك ثمن ندفعه مقابل تعليم اولادنا انه ضرب المجانية بشكل اخر

الحكومة نفضت يدها من التعليم وما يهمها هو الامن والجيش.....
مقبول مرفوض
0
تقرير كغير لائق 2017/04/18 - 03:57
3 | مغربي
محاربة الاكتظاظاولا تم
هدا الباب اي باب التعليم والتربيى مفتوح للسرقة سرقة الاموال اولا تم سرقة مستقبل البلاد تم مستقبل الشعب الدي يقول ان التعليم ياخد من الدولة ولا يعطي اي شيء هو الاول هل درس ام لا وان درس في الخصوصي لان اباه غني ام اباه مسؤول ويبقى انه تعليم هدا هو مربط الفرس .التعليم اعطى كل شيء كما قالت وزيرة المانيا للقضاة اما الوزراء والبرلمانيين فلم تهتم بهم لا يمك ان تتقاضوا افضل من من علمكم اليست هده بحكمة محن في المغرب نعلمهم وينكرون لولا التعليم لما كان هناك وزير وبرلماني ورئيس واستمراية النعليم نفسه.
التعليم سرقوه لما عربوه ولما فرضوا النجاح بالنسبة 95 % اصبح التلميد ينجح بمعدل 3/10 او 6/20 ليس ان التلاميد كسالى لا بل انه لما يعلم انه سينجح تنقص مجهوداته وكدلك لما ازلنا العصا وعلنا ان التلميد يدرس بالخوف من الوالدين والاستاد خاصة .
اما المسؤولية الكبرى للدولة هي ليس لها رؤية في التتبع والتخطيط هناك نمو ديموغرافي عدد التلاميد يزداد كل سنة مادا اوجدنا له اين بناء المدارس وتوظيف اساتدة والان يقولون اصلاح العتبة اي عتبة اولا العتبة تفرض من القسم الاول او سيبدا غش اخر هو انجاح التلاميد بالنقيل او فروض سهلة لكي لايزداد الاكتظاظ هناك من تالتة اعدادي وان مر منها تانية باك.
الحصول امافيه وجبت تورة تعليمية
مقبول مرفوض
0
تقرير كغير لائق 2017/04/18 - 05:06
4 | طنسيون
عن أي إصلاح يتكلمون
لم يعد الإصلاح هدفا مادام إصلاح الإصلاح فسد وصار فشلا. وجب التغيير والتجديد هو الأصلح. أين نحن من اليابان وسنغفورة وفنلندا وسويسرا الذين جعلوا من تعليمهم مجالا لتنشئة عقول المستقبل وزرعوا بذور الثقة وحس الابتكار والإبداع في تربية متعلميهم منذ الطفولة المبكرة تحت شعار التعليم والتعلم بالإنصاف والمساوات للجميع. فلماذا لازلنا متخلفين حتى في تصور منظور متطور ومواكب لتطورات العصر ومتطلباته الضرورية في تنشئة وتكوين مواطن المسنقبل مادام كل السياسات الفاشلة في التعليم لم تحقق الغاية ؟ ولماذا نظل متشبثين بمنظورنا التقليدي المتخلف ومقيدين بإصلاح أشلاء لم تعد صالحة ولن تكون في القريب أو في المدى البعيد ؟ لأن عصر المدرسة الذي نتصوره قد انتهى وهناك عصر جديد للتربية والتعليم ما لم ندركه و أدركته كل الدول المتقدمة. ولنرى مدارسهم وبرامجهم وظروف عملهم مقارنة بما لدينا لنفهم لماذا وجب التغيير.
مقبول مرفوض
0
تقرير كغير لائق 2017/04/18 - 07:08
5 | محمد
رسالة الى وزير التعليم
السيد الوزير رعاك الله .
انطلاقا من مهمنتي كاستاذ متقاعد وبحكم معرفتي بالميدان ارى ان اصلاح التعليم كامن فيمن يشرف على ادارة المؤسسة .
1: المدير . يخاف من مرؤوسيه لانه غير نزيه وغير منضبط في عمله ويساهم في التسيب وعدم الانضباط في احترام اوقات العمل ناهيك عن استغلال مقدرات المؤسسة وتزوير الفواتير والتحايل على المعيات المشاركة في المؤسسة لانها تحت اشرافه ولا محاسبة يخضع لها لانه يربط خيوطه بالنيابة التعليمية بالعسل والسمن والبيض والفواكه الجافة .
2.الحراس . وما ادراك ما الحراس ؟ نهب . سمسرة. استغلال وهذا ان كان على شاكلة المدير فهو يده ورجله وعينه واذنه ومخدع سره .
3. الاطر. تتصرف داخل المؤسسة على نمط المدير . ان وجدوا الجدية والمسؤولية والانضباط واحترام الوقت والمساواة وعدم الانتهاز وانعدام الزبونية والموالاة فهم ينقادون بتلقائية ويؤدون واجبهم بمسؤولية ونزاهة والعكس ان وجدوا في المدير المسير ذاك الضارب على الدف فلا لوم على الراقص .
4. المفتش. اصبح يتعايش مع المدرس ويجالسه في المقهى ويستقوي به في الانتخابات ويفتشه باخذ المعلومات . هل يعقل ان يفتش استاذ في المذكرة والوثائق ؟ التفتيش ينبغي ان يكون في القسم ويحضر درسين كما كان في السابق ويقوم باعطاء دروس تطبيقية هذا هو دور المفتش . وبهذا تعود هيبة ووقاره وتقديره ويكبر في عين الاساتذة .
مقبول مرفوض
0
تقرير كغير لائق 2017/04/19 - 08:51
المجموع: 5 | عرض: 1 - 5

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات
  1. مراكش : وفاة شخص بساحة جامع الفنا بسبب لدغة أفعى (5.00)

  2. رسالة مُستعجلة مرفوعة للرئيس الجزائري تحذره من انفجار وشيك (5.00)

  3. هذه آخر مستجدات إستقالة الإتحادي "طارق القباج" من المجلس الجماعي لأكادير (5.00)

  4. فيديو لحظة حادث صدم سيارة الموكب الملكي لفتاة بالعيون (5.00)

  5. الشيخ شمس الدين يقصف من يحتفل بعيد الحب 2016 (5.00)

الكلمات الدلالية:

لا يوجد كلمات دلالية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0

إستطلاع: بنكيران و صورة حزب العدالة و التنمية

كيف كان تأثير قرارات و تصريحات بنكيران على صورة حزب العدالة و التنمية خلال ولايته الأولى ؟