الرئيسية | مستجدات التعليم | عزيمان يدعو إلى "التصدي الحازم" للعنف و التحرش بالمدرسة المغربية

عزيمان يدعو إلى "التصدي الحازم" للعنف و التحرش بالمدرسة المغربية

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
عزيمان يدعو إلى "التصدي الحازم"  للعنف و التحرش بالمدرسة المغربية

دعا رئيس المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، السيد عمر عزيمان، اليوم الأربعاء بالرباط، إلى تضافر جهود جميع المتدخلين، ولاسيما المؤسسات التربوية، من أجل "التصدي الحازم" للسلوكات اللامدنية، التي ما فتئت تتنامى داخل مؤسسات التربية والتكوين بجميع مستوياتها، وكذا في بعض فضاءات المجتمع.

وأكد السيد عزيمان، خلال افتتاح لقاء تواصلي نظمه المجلس لتقديم تقريره في موضوع "التربية على القيم في المنظومة الوطنية للتربية والتكوين والبحث العلمي"، أن هذه السلوكات، التي تتمثل، على الخصوص، في عدم الانضباط وعدم احترام الآخر، والغش، والعنف والتحرش، والاضرار بالملك العام وبالبيئة، باتت تسائل بحدة دور المؤسسات التأطيرية والتربوية، وفي مقدمتها المدرسة.

وفي هذا السياق، أبرز السيد عزيمان أن هذا التقرير، الأول من نوعه الذي ينجزه المجلس بمبادرة منه في إطار المهمة الاقتراحية الموكولة له إلى جانب اختصاصاته الاستشارية والتقييمية، يروم إغناء وتعميق التفكير وإذكاء القوة الاقتراحية في القضايا المتضمنة في الرؤية الاستراتيجية للإصلاح، ومن بينها إشكالية التربية على القيم. 

وأوضح أن هذا التقرير، الذي أنجز وفق منهجية تشاركية، يتأسس على عدة ضوابط ومنطلقات محورية، أهمها الضرورة القصوى لتملك وترسيخ منظومة القيم التي يحددها الدستور في أذهان وتصورات وتصرفات وسلوكات الأفراد والجماعات والمؤسسات، والتأكيد على الدور المركزي الموكول للمدرسة في القيام الأمثل بوظائفها الجوهرية المتمثلة في التنشئة الاجتماعية المبكرة للمتعلمين وفق القيم الروحية وقيم المواطنة وفضائل السلوك المدني، وذلك في تكامل مع باقي تنظيمات وفعاليات الدولة والمجتمع.

في ذات السياق، اعتبر رئيس المجلس أن المحطة التاريخية التي يشهدها المغرب تستوجب تكوين المواطن الواعي، القادر على الموازنة بين حقوقه وواجباته، والمتشبث بهويته والملتزم بمسؤولياته تجاه نفسه وأسرته ومجتمعه، والمحترم للآخر وللحق في الاختلاف، والمنفتح على العصر وعلى الكون.

من جانبه، أكد رئيس اللجنة الدائمة للمناهج والبرامج والتكوينات والوسائط التعليمية بالمجلس، السيد عبد الجليل الحجمري، في كلمة بذات المناسبة، أن قيام المدرسة برسالتها على النحو الأمثل يبقى السبيل الأنجع لتحقيق غايات الارتقاء الفردي والمجتمعي.

وأبرز أن تحقيق هذا الهدف له آثار لا تهم ميادين التعليم والتكوين والتأهيل والبحث فقط، بل تمتد أيضا إلى عمق التنمية البشرية والبيئية، في أبعادها الإنسانية والأخلاقية والسياسية والحقوقية والثقافية.

وأضاف أن هذه اللجنة، التي أشرفت على التقرير، خصصت حيزا مهما من برنامج عملها للتربية على القيم بالمدرسة المغربية، على مستوى البحث والاستماع للخبراء والنقاش والتداول واستثمار نتائج وتوصيات عدد كبير من الدراسات والتقارير الوطنية والدولية ذات الصلة، وذلك في أفق بلورة تصور متكامل حول السبل الكفيلة بالارتقاء بأدوار المدرسة وتمكينها من النهوض بالمسؤوليات المنوطة بها.

ولفت إلى أن وضع منظومة قيمية يجب أن يراعي عدة مقومات، أبرزها الانسجام مع الخيارات الأساسية للأمة المعبر عنها في دستور المملكة، والاتسام بالشمولية والتكامل، بحيث تجمع بين قيم الانتماء الديني والوطني، وقيم المواطنة المحلية والعالمية، وقيم المحافظة على البيئة وتنميتها المستدامة، علاوة على ترسيخ الانصاف والجودة والارتقاء والتلاؤم مع التطورات والمستجدات المجتمعية والعالمية.

وأوضح السيد الحجمري أن تقرير المجلس يقارب موضوع القيم في المنظومة التربوية من خلال عدة مجالات تتمثل على الخصوص في تربية المدرسة على القيم في تكامل مع باقي وظائفها التربوية والتكوينية، والتكوين الجيد للفاعلين التربويين، وتطوير الشراكات المؤسساتية للمنظومة التربوية مع محيطها، فضلا عن إيلاء العناية لدور تنمية الحياة المدرسية والجامعية والمشاريع التنموية لمؤسسات التربية والتكوين والبحث في ترسيخ القيم الفضلى للمجتمع.

يشار إلى أن هذا اللقاء تميز بمشاركة عدد من الباحثين وممثلي الجمعيات المدنية والحقوقية والمنظمات الوطنية والدولية المهتمة بموضوع القيم والتربية عليها.

مجموع المشاهدات: 4153 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (10 تعليق)

1 | كمال
عين القضية
الاباء لايربون ابناءهم وعندما يقوم المدرس بهذا الدور تقوم عليه القيامة من الوزارة ومن العدل
فاصبح يقول لهلا يقلب
مقبول مرفوض
6
تقرير كغير لائق 2017/04/19 - 01:50
2 | ابن تاشفين
احيانا يكون المسؤول للاسف هو السبب في تفشي ظاهرة العنف داخل المؤسسة التعليمية :عندما يتقدم اليه بعض الاباء ويقول لهم بنية حسنة : "المدرسة ديالكم وراكوم انتم المسؤولون عنها " فيتحول مفهوم هذه العبارة البسيطة الى تدخل في شؤون المدرسة واختصاصات العاملين فيها
وتهديد حياتهم واطلاق الاكاذيب ،وتتبع هفواتهم واخطائهم ,
مقبول مرفوض
1
تقرير كغير لائق 2017/04/19 - 01:59
3 | عبد الوهاب
سئمنا من الكلام و الاجتماعات الفارغة
انت تعيش في برج عالي و لا تستطيع رؤية مادا يعاني التلاميد في الاحياء الهامشية و ليس بيدك الحل.
مقبول مرفوض
4
تقرير كغير لائق 2017/04/19 - 02:34
4 | طنسيون
الحال هو هو
أي إغناء للتفكير وأي إذكاء لاقتراح في منظوركم التقليدي المتخلف الذي بدى فاشلا في تغيير عقلية المجتمع اتجاه المدرسة وانفتاح المدرسة على محيطها وعلى المجتمع سيكون له تأثير. كلها شعارات تطفو على السطح وخطابات لم تعد تنفع ؟ أتساءل ما هو دور مجلسكم إن لم يقدر على بلورة اقتراحات عملية عوض القعود والانتظار والاتكال على من يقترح ؟ ومن له الجرأة في اقتراح البديل ؟ ثم، فلو اقترحنا التغيير كبديل فهل أنتم له مستعدون ؟ أظن أن المجلس والوزارة والكل سيظلون في التخبط والتلويح ثارة بشعارات الإصلاح والتطوير وثارة بالتنديد والحزم والتشديد والحال سيظل على حاله أو سيزيد من التفاقم.
مقبول مرفوض
3
تقرير كغير لائق 2017/04/19 - 02:44
5 | حميدات سعيد
الوهم
يوهمون المواطنين البسطاء انه لا زال هناك تعليم عمومي في البلد بالمعنى المتعارف عليه دوليا .
هؤلاء يبيعون الوهم للمواطنين
مقبول مرفوض
6
تقرير كغير لائق 2017/04/19 - 02:44
6 | زهير من الرباط
مذا بعد
ظاهرة العنف و الغش وانعدام الأخلاق تترسخ في الأوساط الهامشية و الفقيرة كما أن غضب الله يكاد ينزل على رؤوسهم بسبب ذلك مما يفقد الأستاذ صوابه و يترك الحال على حاله.
كيف يعقل أن الأستاذ يشتم و يبصق في وجهه بسبب تسجيل التلميذ المتغيب في السجل او منع الغش في الامتحان او ضبط المواد الممنوعة في القسم يحصل له كل ذلك ؟وإذا تدخل الأستاذ لن يجد من يحميه؛؛؛
مقبول مرفوض
2
تقرير كغير لائق 2017/04/19 - 03:52
7 | تعليم
اي تعليم
عن اي تعليم يتحدث هذا. العكر على الخنونة...حتى ممسحات السبورة لاتتوفر في القسم. مدرسة بدون ماء ولامرحاض ولاكهرباء وتوجد في مكان قرب الفيلاج...الاباء لايربون ولايتركون الاستاذ ليربي. كما ان تدخل الاوباش فيمالايعنيهم زاد الكارثة مصيبة. بعض المرات ترسل لولي الامر فياتي بدله مراهق تنقصه التربية ليتواصل بدل الاب....لي كال العصيدة باردة يدير ايدو ويشوف...هذا الزمان اصبح الفاهم والمتخلف يتفلسف في قضايا التربية...
مقبول مرفوض
0
تقرير كغير لائق 2017/04/19 - 04:39
8 | غيتة لحنين
الاسرة مسؤولة رقم واحد
ليس لبعض الاسر اي دور في حياة ابنائهم لا تربويا ولاتعليميا الفضاء التعليمي اصبحت فيه جميع انواع الموبقات المخدرات سفالة اخلاق المتعلمين عدم احترام المدرسين وعندما يريد اي استاد ان يؤدب احد المتعلمين ولو باللسان يلجا العديد من الاباء الى الشواهد الطبية والشرطة والمحاكم وتلفيق التهم للاستاد تفشت ظواهر سلبية في الفضاءات المدرسية لم تترك فرصة لرجل التعليم لممارسة واجبه كما ينبغي ولدلك لجا العديد من الاطر دات الكفاءة الجيدة الى التقاعد النسبي كحل للهروب من الظواهر السلبية المتفشية في المدار والاعداديات والتانويات العمومية اصبح رجل تعليم مرغما لابطلا حق الركون الى التقاعد النسبي اسلم واريح له ولحفظ ماء الوجه وكرامته
مقبول مرفوض
0
تقرير كغير لائق 2017/04/19 - 08:19
9 | غيتة لحنين
الاسرة مسؤولة رقم واحد
ليس لبعض الاسر اي دور في حياة ابنائهم لا تربويا ولاتعليميا الفضاء التعليمي اصبحت فيه جميع انواع الموبقات المخدرات سفالة اخلاق المتعلمين عدم احترام المدرسين وعندما يريد اي استاد ان يؤدب احد المتعلمين ولو باللسان يلجا العديد من الاباء الى الشواهد الطبية والشرطة والمحاكم وتلفيق التهم للاستاد تفشت ظواهر سلبية في الفضاءات المدرسية لم تترك فرصة لرجل التعليم لممارسة واجبه كما ينبغي ولدلك لجا العديد من الاطر دات الكفاءة الجيدة الى التقاعد النسبي كحل للهروب من الظواهر السلبية المتفشية في المدار والاعداديات والتانويات العمومية اصبح رجل تعليم مرغما لابطلا حق الركون الى التقاعد النسبي اسلم واريح له ولحفظ ماء الوجه وكرامته
مقبول مرفوض
0
تقرير كغير لائق 2017/04/19 - 08:20
10 | تعليم
المراقبة
عندما يحس التلميذ ان هناك اهتمام ومراقبة من طرف الجميع حول عالمه .فإنه يتحسن من حالة إلى أخرى.
مقبول مرفوض
0
تقرير كغير لائق 2017/04/21 - 07:58
المجموع: 10 | عرض: 1 - 10

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات
  1. مراكش : وفاة شخص بساحة جامع الفنا بسبب لدغة أفعى (5.00)

  2. رسالة مُستعجلة مرفوعة للرئيس الجزائري تحذره من انفجار وشيك (5.00)

  3. هذه آخر مستجدات إستقالة الإتحادي "طارق القباج" من المجلس الجماعي لأكادير (5.00)

  4. فيديو لحظة حادث صدم سيارة الموكب الملكي لفتاة بالعيون (5.00)

  5. الشيخ شمس الدين يقصف من يحتفل بعيد الحب 2016 (5.00)

الكلمات الدلالية:

لا يوجد كلمات دلالية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0

أقلام حرة

إستطلاع: بنكيران و صورة حزب العدالة و التنمية

كيف كان تأثير قرارات و تصريحات بنكيران على صورة حزب العدالة و التنمية خلال ولايته الأولى ؟