الرئيسية | مستجدات التعليم | وزارة التربية الوطنية تصدر بلاغا هاما بخصوص التسجيل للموسم الدراسي القادم

وزارة التربية الوطنية تصدر بلاغا هاما بخصوص التسجيل للموسم الدراسي القادم

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
وزارة التربية الوطنية تصدر بلاغا هاما بخصوص التسجيل للموسم الدراسي القادم
 

 

قالت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي في بلاغ رسمي صادرع عنها أنه حرصا على توفير شروط انطلاق الدراسة لموسم 2017-2018 في التاريخ المحدد لها، ومن أجل ضمان الحق في التمدرس للجميع وتحقيق الانصاف وتكافؤ الفرص، تنهي الوزارة إلى علم أمهات وآباء وأولياء التلميذات والتلاميذ أن عملية التسجيلات الجديدة بالسنة الأولى من التعليم الابتدائي، قد انطلقت بجميع المدارس الابتدائية، وستستمر إلى غاية 15 يونيو 2017.

 

وتهيب الوزارة بأمهات وآباء وأولياء الأطفال البالغين 6 سنوات على الأقل أي مواليد سنة 2011 وما قبل وكذا الأطفال المزدادين إلى غاية 31 مارس 2012 إلى المبادرة بتسجيل بناتهم وأبناهم بإحدى المدارس القريبة من محل سكناهم، داخل هذه الآجال.

 

أما بالنسبة لإعادة تسجيل التلميذات والتلاميذ بسلكي التعليم الابتدائي والإعدادي الثانوي فستجرى ابتداء من 4 يوليوز 2017 إلى غاية 10 منه، على أن تتم بسلك التعليم الثانوي التأهيلي خلال الفترة الممتدة من 15 إلى 20 يوليوز 2017، مباشرة بعد اختبارات الدورة الاستدراكية.

 

وتجدر الإشارة أنه خارج الآجال المحددة سلفا، فستتم معالجة طلبات التسجيل حسب ما تتيحه الخريطة المدرسية والطاقة الاستيعابية للمؤسسات التعليمية.

 

وللرد على كافة التساؤلات والاستفسارات حول مختلف العمليات والإجراءات الخاصة بعمليتي التسجيل وإعادة التسجيل يرجى ربط الاتصال بالأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي وبالمديريات الإقليمية والمؤسسات التعليمية.

مجموع المشاهدات: 25662 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (8 تعليق)

1 | عكاشة أبو حفصة .
بادرة حسنة لربح الوقت .
إن تحديد تاريخ إعادة تسجيل التلميذات والتلاميذ بسلكي التعليم الابتدائي والإعدادي الثانوي ابتداء من 4 يوليوزالمقبل إلى غاية 10 منه ، على أن تتم بسلك التعليم الثانوي التأهيلي خلال الفترة الممتدة من 15 إلى 20 يوليوزالمقبل ، مباشرة بعد اختبارات الدورة الاستدراكية واعلان النتائج . تعد بادرة حسنة من طرف الوزارة الوصية اي قبل العطلة الدراسية الرسمية لكافة التلاميذ والتلميذات على ان تكون البداية الدراسية في اليوم المحدد حتى لا يذهب الاسبوع الاول في اعادة التسجيل بالنسبة للتلاميذ والتلميذات حتى لا يتكرر سيناروا التاخيرالذي حصل في الموسم الدراسي الفارط والاختلاف في تحديد الدخول مابين التعليم الخصوصي والعمومي . على ان تكون الانطلاقة الفعلية للدراسة بسرعة واحدة لتكافئ الفرص بين جميع التلاميذ والتلميذات . اتمنى النجاح للجميع والسلام عليكم . - عكاشة أبو حفصة .
مقبول مرفوض
5
2017/04/25 - 03:32
2 | وادنوني
مدينة لا تطبق قرارات الوزارة
ها واحد السؤال في كلمي لا يريدون تسجيل الاطفال المزدادين مابين 1 يناير و31 مارس يكتفون ب 31 دجنبر اي اطفال كلميم غير متساوين مع اقرانهم في المدن الاخرى ربما ينتمون الى وزارة اخرى غير وزارتكم
مقبول مرفوض
0
2017/04/25 - 06:07
3 | مفتش من الجنوب
أين العدة اللازمة لإنجاح هذه المبادرة
بسم الله الرجمن الرحيم أرى أن التبكيربتسجيل وإعادة تسجيل التلاميذ أمر في غاية الأهمية ، إلا أنه كان قائما ولم يكن مفعلا داخل المؤسسات التعليمية كما يعرف ذلك أطر الإدارة التربوية ، بيد أن هناك إكراهات كانت ولا تزال تحول دون تفعيله خاصة في التعليم الثانوي الإعدادي والتاهيلي منها على سبيل المثال لا الحصر: 1- عدم توفر اللوائح الإسمية للتلاميذ حسب المستويات في الفترة المحددة أعلاه في البلاغ الوزاري . مع العلم أن هذه اللوائح قد يتأخر إنجازها في بداية الموسم الدراسي . وقد تتأثر بتغيير البنية التربوية غير الثابتة للمؤسسات التعليمية . 2 - غياب السجلات الخاصة بالأداء (السجلات الملحقة ) في هذه الفترة بالذات . وللعلم فإن الشركة التي تشرف على طبع هذه السجلات هي الشركة المتعاقدة مع وزارة التربية الوطنية حول التامين ( الضمان ) المدرسي . 3 - لا يمكن لمسيري المصالح المادية والمالية استخلاص المبالغ المحددة للتسجيل إلا بتوفير العدة اللازمة وأهمها النقاط السالفة الذكر ، ولا يمكن الحديث عن إنشاء وصولات مؤقتة غير رسمية تسلم للأباء مقابل تسجيل أبنائهم ، لآن هذه المبالغ المحصلة متبوعة بمجموعة من القواعد والمساطر التنظيمية لمسك محاسبتها ، وأي إخلال بها يعتبر ضرب لمبادئ المحاسبة العمومية . 4- طبقا لما جاء في المذكرة الوزارية رقم 060/17 الصادرة بتاريخ 28/04/2017 الخاصة بالتحضير للدخول المدرسي 2017/2018 وفي ما يتعلق بالترتيبات الأساسية : جاء فيها بالحرف ( - تأهيل جميع المؤسسات التعليمية والداخليات والارتقاء بالفضاءات المدرسية ,- تجهيز وتجديد الأثاث المدرسي بالمؤسسات التعليمية . - تسجيل التلاميذ وإعداد الأقسام مع الحد من ظاهرة الإكتظاظ ) وفي الشق المرتبط بالعمليات الإجرائية : عمليات ذات أهمية مرتبطة بالدخول المدرسي ( تأهيل المؤسسات التعليمية : صباغة المؤسسات ، تزويدها بالماء والكهرباء وربطها بشبكة التطهير ، والإعتناء بالمرافق ...........) وعلى هذا لا ينبغي أن نوهم أنفسنا ونحصر نجاح الدخول المدرسي في تسجيل التلاميذ فقط بعيدا عن تفعيل ما ذكر في المذكرة أعلاه ..... لذلك أعتقد حسب رأيي المتواضع أن تجاوز هذه الإكراهلت هو جزء من إنجاح عملية الدخول المدرسي للحد من الهدر الزمني الذي يقع كارثيا في بداية الموسم الدراسي وخاصة شهري شتنبر واكتوبر. وأن ندخل من الأبواب خير من أن نقفز من النوافذ . والسلام عليكم
مقبول مرفوض
1
2017/05/05 - 07:32
4 | مفتش من الجنوب
أين العدة اللازمة لإنجاح هذه المبادرة
بسم الله الرحمن الرحيم أرى أن التبكير بتسجيل وإعادة تسجيل التلاميذ أمر في غاية الأهمية ، إلا أنه كان قائما ولم يكن مفعلا داخل المؤسسات التعليمية كما يعرف ذلك أطر الإدارة التربوية ، بيد أن هناك إكراهات كانت ولا تزال تحول دون تفعيله خاصة في التعليم الثانوي الإعدادي والتأهيلي منها على سبيل المثال لا الحصر: 1- عدم توفر اللوائح الإسمية للتلاميذ حسب المستويات في الفترة المحددة أعلاه في البلاغ الوزاري . مع العلم أن هذه اللوائح قد يتأخر إنجازها في بداية الموسم الدراسي . وقد تتأثر بتغيير البنية التربوية غير الثابتة للمؤسسات التعليمية . 2 - غياب السجلات الخاصة بالأداء (السجلات الملحقة ) في هذه الفترة بالذات . وللعلم فإن الشركة التي تشرف على طبع هذه السجلات هي الشركة المتعاقدة مع وزارة التربية الوطنية حول التامين ( الضمان ) المدرسي . 3 - لا يمكن لمسيري المصالح المادية والمالية استخلاص المبالغ المحددة للتسجيل إلا بتوفير العدة اللازمة وأهمها النقاط السالفة الذكر ، ولا يمكن الحديث عن إنشاء وصولات مؤقتة غير رسمية تسلم للآباء مقابل تسجيل أبنائهم ، لآن هذه المبالغ المحصلة متبوعة بمجموعة من القواعد والمساطر التنظيمية لمسك محاسبتها ، وأي إخلال بها يعتبر ضرب لمبادئ المحاسبة العمومية . 4- طبقا لما جاء في المذكرة الوزارية رقم 060/17 الصادرة بتاريخ 28/04/2017 الخاصة بالتحضير للدخول المدرسي 2017/2018 وفي ما يتعلق بالترتيبات الأساسية : جاء فيها بالحرف ( - تأهيل جميع المؤسسات التعليمية والداخليات والارتقاء بالفضاءات المدرسية ,- تجهيز وتجديد الأثاث المدرسي بالمؤسسات التعليمية . - تسجيل التلاميذ وإعداد الأقسام مع الحد من ظاهرة الإكتظاظ ) وفي الشق المرتبط بالعمليات الإجرائية : عمليات ذات أهمية مرتبطة بالدخول المدرسي ( تأهيل المؤسسات التعليمية : صباغة المؤسسات ، تزويدها بالماء والكهرباء وربطها بشبكة التطهير ، والإعتناء بالمرافق ...........) وعلى هذا لا ينبغي أن نوهم أنفسنا ونحصر نجاح الدخول المدرسي في تسجيل التلاميذ فقط بعيدا عن تفعيل ما ذكر في المذكرة أعلاه ..... وأن ندخل من الأبواب خير من أن نقفز من النوافذ . لذلك أعتقد حسب رأيي المتواضع أن تجاوز هذه الإكراهلت هو جزء من إنجاح عملية الدخول المدرسي للحد من الهدر الزمني الذي يقع كارثيا في بداية الموسم الدراسي وخاصة شهري شتنبر واكتوبر. والسلام عليكم
مقبول مرفوض
1
2017/05/05 - 07:35
5 |
وبالنسبة لي تأخر عن هدا الموعد تسجيل وإعادة التسجيل فماد عليه ... ؟؟؟؟
مقبول مرفوض
0
2017/08/02 - 09:36
6 | براهيمي كمال
عدم ستسجيل اطفال المولودين بعد 31/03/2012
التمييز بين اطفال النة الواحدة اعتقد أنه خطا تربوي ونفسي فلمادا فئة تقبل وفئئة تقصى ؟ أين هو مبدأ تكافؤ الفرص؟
مقبول مرفوض
1
2017/09/03 - 10:44
7 | منعم العزوزي
الدخول المدرسي
متى موعد الدخول المدرسي 2017/2018
مقبول مرفوض
0
2017/09/05 - 10:39
8 | ا لركراكي عبد المجيد
عدم تسجيل الأطفال المزدادون بعد31-03-2012
لماذا أنا لدي ابنة مزدادة في 17-02-2012.ومدير المدرسة لا يريد تسجيلها.ويقول عليك الانتظار حتى انتهي من سنة -2011- وإدا بقي أحد المقاعد سوف أسجلها، وإدا امتلأت فعليك بمدرسة أخرى. أين هي قوانين وزارة التربية والتعليم
مقبول مرفوض
0
2017/09/11 - 04:53
المجموع: 8 | عرض: 1 - 8

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة