الرئيسية | مستجدات التعليم | حصاد يشدد على انضباط الأطر التربوية بعد لقائه مع النقابات التعليمية

حصاد يشدد على انضباط الأطر التربوية بعد لقائه مع النقابات التعليمية

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
حصاد يشدد على انضباط الأطر التربوية بعد لقائه مع النقابات التعليمية
 

أخبارنا المغربية 

في أول لقاء جمعه بالنقابات التعليمية الأكثر تمثيلية، شدد وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي محمد حصاد، اليوم الأربعاء بالرباط، على مسألة الانضباط بالنسبة للأطر التعليمية، معتبرا أن أي ساعة يتغيبها الأستاذ تنتقص من تكوين التلميذ.

وأكد حصاد، على الدور المحوري الذي تضطلع به النقابات في تنزيل الرؤية الاستراتيجية للإصلاح 2015-2030، مشيرا أنه  تم التسريع بعقد هذا اللقاء بالنظر للدور الهم الذي تضطلع به النقابات في إنجاح هذه الرؤية، ومنوها بوجود نقابات مختلفة التوجه لكن تجمعها الوطنية كقاسم مشترك.

واعتبر حصاد، أن دور النقابات لا ينحصر في الدفاع عن الأطر التربوية أو الإدارية، بل يتمثل أيضا في الدفاع عن مصحلة التلميذ وظروف تكوينه، مشيرا إلى أن هناك وقتا كافيا لتدارس المطالب الإدارية والقطاعية للأطر التربوية، سواء داخل الوزارة في حدود اختصاصاتها، أو في إطار الحوار الحكومي الذي يعد الإطار الملائم لمعالجة هذه المشاكل.

وشدد الوزير على أنه سيتم القضاء على بعض المشاكل التي تعيق التعليم العمومي، وفي مقدمتها الاكتظاظ وعدم توفر الأساتذة في بعض المؤسسات، مبرزا أنه سيتم تجهيز المدارس بغية تحسين ظروف عمل الأساتذة وتوفير شروط التعلم للتلاميذ.

وسجل حصاد أن المغاربة يتجندون دائما لمواجهة أي تحد، معربا عن قناعته بأن هذا التجند سيكون فرصة مهمة لتجاوز مختلف المشاكل التي يعرفها قطاع التعليم، باعتباره من القطاعات ذات الأولوية.

وذكر بأنه في إطار التخطيط للدخول المدرسي المقبل، طلبت الوزارة من الآباء تسجيل أبنائهم البالغين سن التمدرس في السنة الأولى من السلك الابتدائي قبل 15 يونيو المقبل حتى يتسنى إيجاد مقعد لكل طفل وتوفير الأساتذة لتفادي هدر الوقت وتوفير الظروف الملائمة لفائدة التلاميذ.

من جانبهم، ثمن ممثلو النقابات التعليمية الأكثر تمثيلية، ويتعلق الأمر بالنقابة الوطنية للتعليم (ك.د.ش) والنقابة الوطنية للتعليم (ف.د.ش) والجامعة الوطنية لموظفي التعليم (ا.و.ش.م) والجامعة الحرة للتعليم (ا.ع.ش.م) والجامعة الوطنية للتعليم (ا.م.ش) والجامعة الوطنية للتعليم (التوجه الديمقراطي)، مبادرة الوزارة بعقد هذا اللقاء وفتح باب الحوار والتواصل.

وركز ممثلو النقابات على أهمية التحصين التربوي والارتقاء بالمنظومة التربوية في مداخلها ومرتكزاتها، وتصحيح مسار هذه المنظومة في كثير من القضايا، من خلال الوقوف على أسباب فشل الإصلاح وليس البحث عن أسس جديدة له.

وأكدوا أنه ينبغي تغيير خطاب الإصلاح إلى خطاب التصالح مع التركيز على الدور الأساسي لممثلي الأسرة التعليمية في هذا التغيير، معتبرين أن هذا اللقاء يشكل أول مؤشر إيجابي دال وخطوة نحو التصالح.

وشددوا على ضرورة تجاوز وضعية الأزمة في الحوار القطاعي، وتحديد المخاطبين الحقيقيين للوزارة، مذكرين بأن الحوار القطاعي لنقابات التعليم كان بمثابة نموذج في الحوار الاجتماعي.

وتناول المشاركون في هذا اللقاء جملة من الملفات تهم، على الخصوص، الحكامة في القطاع، ومشكل الأساتذة المتدربين، وتسوية المشاكل المرتبطة بالموارد البشرية، وإشراك الفرقاء في قرار إصلاح المدرسة، إضافة إلى ملف النظام الأساسي لموظفي وزارة التربية الوطنية، وملف الأساتذة المتدربين، والموظفين المعفيين، وملفات الأساتذة العرضيين والمبرزين والدكاترة، وملف المدراء وملف الأساتذة المجازين.

مجموع المشاهدات: 9738 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (28 تعليق)

1 | حبيبة
مراقبة اﻻستاذ
يجب محاسبة كل استاذ على المردودية فهم من يرهق ميزانية الدولة دون حسيب وﻻ رقيب
مقبول مرفوض
-66
2017/04/26 - 12:15
2 | الرقيب
محاسبة من يسئ للاستاذ
قبل محاسبة الأستاذ لابد من محاسبة الوزراء القابعين تحت المكيفات .هل تسألتم من علم الوزراء و كل الأطر؟أليس الأستاذ......ماذا هيأتم للأستاذ لمحاسبته و التشهير به في فشلكم؟
مقبول مرفوض
39
2017/04/26 - 12:47
3 | الرقيب
محاسبة من يسئ للاستاذ
قبل محاسبة الأستاذ لابد من محاسبة الوزراء القابعين تحت المكيفات .هل تسألتم من علم الوزراء و كل الأطر؟أليس الأستاذ......ماذا هيأتم للأستاذ لمحاسبته و التشهير به في فشلكم؟
مقبول مرفوض
18
2017/04/26 - 12:49
4 | المصطفى
تنبيه
اصلاح التعليم لا يعني فقط العمل على انطباط رجل التعليم بل الاهتمام بانتقاء المدرس عبر مباريات دقيقة وشفافة ثم تكوين معرفي وبيداغوجي فعال وحديث وقابل للمتابعة والتفعيل والتكوين المستمر مع الغاء الحلول الترقيعية كالتوظيف المباشر دونلا انتقاء او تكوين والغاء توطيف اساتذة في غيلر تخصصهم انذاك يمكن محاسبة رجلر التعليم في حدود العمل المناط به
مقبول مرفوض
15
2017/04/26 - 01:02
5 | منير
إنجاح الحوار الاجتماعي
لضخ دماء جديدة و تحفيز رجال التعليم على القيام بواجبهم يجب إنجاح الحوار الاجتماعي و تحقيق المطالب المشروعة و إعادة المكتسبات التي سلبت.
مقبول مرفوض
18
2017/04/26 - 01:07
6 | فريد
المحاسبة ثم المحاسبة
يجب محاسبة كل من سولت له نفسه إفساد العباد والبلاد...أنا كأستاذ مع محاسبة الأطر التربوية على التقصير ولكن دون إغفال محاسبة جميع من تقلد مناصب المسؤولية في وطننا العزيز
مقبول مرفوض
9
2017/04/26 - 01:16
7 | nezha
التعليم في المغرب يعاني الأمرين منذ سنين خلت و النتيجة ظاهرة للأعمى قبل المبصر
مقبول مرفوض
4
2017/04/26 - 01:17
8 | متتبع .
دور المفتشين ؟؟؟ .
يجب محاسبة كل استاذ على المردودية وخاصة منهم الذي يذهب الى الاشتغال بالساعات الاضافية بالتعليم الخصوصيو باقل الاثمنة ، ومقارنة نتائجه التحصيلية بين العام والخاص وكذلك التنقيط وهذا دور المفتشين .
مقبول مرفوض
-7
2017/04/26 - 01:23
9 | Med
الاستاذ هو المسؤول
انا لا أفهم ما يقع السيد أعطى وعود بتجهيز المؤسسات و التزويد بالموارد البشرية و لن يكون هناك اكتظاظ و سوف يضبط شطط رجال التعليم المهم شتنبر ليس ببعيد ما وعد به الوزير يبقى حلم و نأمل من كل قلوبنا أن يتحقق و ما سيقع هو الوعد الأخير و الذي يحمل الأستاذ كل المسؤولية في الفشل و أن الأستاذ لا ينضبط .... لكي نعيش في هذا البلد بأقل الخسائر النفسية يجب أن نتحلى بنوع من البلاذة و الله يسلك الأمور بخير
مقبول مرفوض
1
2017/04/26 - 01:41
10 | احمد
هههههه
يظهر لي أن الاخطاء التي وقع فيها الكل وهي تحمل المسؤولية لرجال ونساء التعليم في فشل المنظومة التربوية بدأت تلوح في الأفق وهذا هو ما سيزيد في تازيم الوضع التعليمي في المغرب. المرجو النشر وشكرا
مقبول مرفوض
2
2017/04/26 - 01:53
11 | أستاذة
الترقية بالإجازة فورا
نطالب بالترقية المباشرة بالشهادة ،لا يمكن تقبل العمل بالسلم 10من 2012 دون تعويض أساتذة السلم 9 عن قرصنة هذه السنوات .ففي الدول المتقدمة مثلا تعمل وفق برامج واضحة،لماذا لم تعملوا اولا على ترقية إستثنائية للسلم 10 قبل الحديث عن توظيفات سنة 2012 في سلم أعلى من 9؟ نطالب بإلغاء السلم 9 فورا قبل الحديث عن الانضباط .
مقبول مرفوض
1
2017/04/26 - 02:03
12 | موظف
الحقوق و الواجبات
حصاديقول أن إنضباط الأطر التربوية و الإدارية أولا ثم المطالبة بالحقوق ثانيا و الأطر التربوية و الإدارية تقول أن الحقوق و تحقيق المطالب أولا ثم الواجبات ....
مقبول مرفوض
3
2017/04/26 - 02:09
13 | Citoyen marocain
Democratie a la marocaine
.Au maroc tout esr possible.voir hssad,,moissonneur et boucher du regime,outil de repression des docteurs chomes et tout ceux qui reclament justice sociale,droit au travail,egalité des chances,j disais l voir de l interieur a l education,c est vraiment dommage,regrettable,pour un pays qui s croit sur la voie de la democratie,il faut l mettre en prison,cette machine de repression impitoyable,il merite la prison a perpetuitéla perpe prison
مقبول مرفوض
0
2017/04/26 - 02:29
14 | الحسن
ليس الاستاد وحده من يتحمل المسؤولية
ليس رجل التعليم وحده من يتحمل المسؤولية فيما الت اليه الوضعية الكاريثية بالمؤسسات التعليمية.فهناك مجموعة من المتدخلين الدين لم يساهموافي نجاح العملية التعليمية بل على العكس من دلك ساهموا في تدهورها.زد على هدا ،هناك عدة برامج لا يتم تتبعها بالكيفيةالمطلوبة حتى تحقق الاهداف المتوخات منها.كما ان الكوطا في النتاءج ساهم بشكل كبير في هزالة المستوى التعليمي لدى التلاميد.كلنا نعرف الخلل اين يوجد لاكن من يقوم بالترميم.ادا لم يبتدىء الاصلاح من التعليم الابتدادي فاننا سوف نظل ندور في حلقة فارغة.وسوف لن نقلع ابدا.
مقبول مرفوض
1
2017/04/26 - 02:37
15 | المعلم
ستبقى دار لقمان على حالها
لاتغيير في التعليم هذا مانستنتجه من لقاء الوزير مع النقابات.لماذا لايلتقي السيد الوزير مع الأساتذة ليطلع على مكامن الخلل في منظومتنا التعليمية؟ لماذا لم يتحدث عن التعليم الأولي الذي تفتقده قرانا؟لماذا لايتكلم عن هذه المناهج التي ندرسها في أقسامنا منذ سنوات ولم جن المتعمون منها أي نتائج مشجعة تدفع بهم للأمام؟ لماذا لم يتحدث عن التوقيت المتصل في العالم القروي الذي يبتدئ من الساعة الثامنة إلى الساعة الثانية عشر وأربعين دقيقة هذه المدة الطويلة المفروضة يوميا وطيلة ستة أيام في الأسبوع والتي تسبب إرهاقا كبيرا ومللا سواء للمعلم أو للمتعلم.
مقبول مرفوض
1
2017/04/26 - 03:04
16 | رجل تعليم
قبل محاسبة رجل التعليم يجب محاسبة اولياء الامورعلى تربية أبنائهم -الابناء دون تربية ولا يحترمون المدرسة و لا يقومون بواجباتهم ويريدون النجاح هم وآباءهم وإلا .....
مقبول مرفوض
3
2017/04/26 - 03:16
17 | غيتة لحنين
كفى وكفى من الطحين على رجل التعليم
كل من هب ودب يسيء الى الاستاد ويلصق به فشل المنظومة التربوية الا تستحيون الاستاد هو من حارب فينا الجهل والامية رسالته عظيمة نتمن مجهوداته داخل البوادي والمدن ابدؤوا باصلاح البنيات التحتية للمدارس مدارس بدون كهرباء بدون ماء بدون مراحيض بدون سكن للمدرسين طرق ووسائل النقل منعدمة اما في المدن فطامة كبرى الاكتظاظ كترة المواد والزمن المدرسي تلاتون ساعة ارهاق لابنائنا لا مكتبات لا خرجات دراسية ولا خبراء تربويون يواكبون الحالات المتفشية في المدارس والاعداديات والتانويات المخدرات بكل اشكالها تعنيف الاساتدة الانحراف الاخلاقي العزوف عن الدراسة الغش في الامتحانات ابدؤوا باصلاح هده الظواهر عوض التطاول على شخصية الاستاد كترة المدكرات والاعلانات والفصول والقوانين الداخلية واصبح الاستاد لا يمارس مهمته داخل القسم كما ينبغي لا للعنف للتلميد فاصبح الاستاد عرضة للسب والتصرفيق واللكم اهكدا يكرم الاستاد كرموا الاساتدة بالترقيات وبالاوسمة عوض الصاق فشل المدرسة والمنظومة التربوية بهم العديد منهم على مشارف التقاعد قابع في السلم التاسع او العاشر ومازال يقوم بواجبه الاصلاح والبدء باصلاح المدرسة العمومية ببنياتها التحتية في البوادي والمدن توفير وسائل النقل تقليص الزمن المدرسي اعادة النظر في المقررات الطويلة فليس الفائدة في الكم ولكن في الكيف مراقبة الاطر التربوية الادارية للاقسام والفضاء المدرسي وظاهرة الغياب بحزم اعادة النظر في العطل المدرسية فمن وضعها لم يراع طبيعة المناطق الحارة والمعتدلة الحرارة تكريم رجالات التعليم بالترقيات والاوسمة كما يفعل في الدول المتقدمة وكفى من الطنطين والصاق فشل المدرسة العمومية بالاستاد لقد حاربوا رجالات التعليم منهم الاموات والاحياء فينا الجهل والامية فمن درس السيد حصاد في المدرسة معلم ومن درس السيد العتماني معلم عطاء الاستاد وفير واجره كتير اللهم انصرهم واجزيهم الجزاء الاوفى في الدنيا والاخرة اكتر واوفى على تعليمهم لنا وتربيتهم لنا فكفى من الطحين على رجل تعليم
مقبول مرفوض
2
2017/04/26 - 03:20
18 | عزيز
قبل محاسبة الأستاذ يجب توفير جميع ظروف العمل كيف يمكن محاسبة أستاذ يدرس 40 تلميذ المشاكل كثيرة
مقبول مرفوض
1
2017/04/26 - 03:26
19 | حسين
معنى الاصلاحلتعليم راق
لاصلاح التعليم خصوصا في العالم القروي لابد من الرجوع الى التسيير القديم بمفهوم اوضح وجميع الخبراء في الشان التربوي والتعليمي يقترحون ويقرون وكذلك هيئات المجتمع المدني وجمعيات اولياء وآباء التلاميذكل هذه الشرائح تقر وتقترح وتتمنى الرجوع الى استعمال الزمان القديم بمعني يجب على الوزارة المعنية احترام وتطبيق حصة الصباح تليها حصة المساء في اليوم نفسه.احترام النشيد الوطنى في الفترة الصباحية وايضا في المساء التربية على المواطنة.اداء الصلاة للتلاميذ كما كنا سابقا نفعل.تحسين جودة المطاعم المدرسية والسهر عليها من قبل المكاتب الصحية لمندوبيات التعليم.مراقبة حظور المديرين...الخ
مقبول مرفوض
-1
2017/04/26 - 04:11
20 | Salim
إلى صاحبة التعليق 1 حبيبة
كأنك لا تعرفين من موظفي الدولة سوى رجل التعليم لذلك تظنين أنه الوحيد الذي يأخذ أجرته من ميزانية الدولة . يظهر أن درجة وعيك فاقت كل الحدود هههههههههه
مقبول مرفوض
1
2017/04/26 - 06:20
21 | ilyas
سؤال
السلام عليكم سؤال إلى الأخت حبيبة . طالبت ب **محاسبة كل أستاذ على المردودية فهم من يرهق ميزانية الدولة دون حسيب وﻻ رقيب** بغض النظر عن الجملة نفسها التي كتبت بأسلوب ركيك وغير سليم وهذا يدل على كسلك وضعف المستوى أسألك، هل تعرفين مبلغ ميزانية أجرة ما يقرب من25000 أستاذ وأستاذة ؟؟ إذا كنت تعرفين ذلك قارنيها بميزانية البرلمان ومجلس المستشارين . قارنيها بميزانية السفراء والقناصلة . قارنيها بمجموع المبالغ التي تحصل عليها الأحزاب قبل و بعد الفوز بالانتخابات قارنيها ب ...... الأكيد ستجدين لا وجه للمقارنة بتاتا . قارنيها بعدد ساعات العمل والمسؤوليات والضغط النفسي و الجسدي وظروف العمل و..... التي يتحملها الأساتذة الأكيد ستكتشفين أنك بعيدة عن الصواب عامة . قارنيها بعدد الأساتذة الذين يطالبون بالتقاعد النسبي ستكتشفين أن مهنة التدريس ليست إمتيازا مثلا كالجلوس تحت قبة البرلمان مع فارق الأجرة وعدد ساعات العمل والتعويضات والامتيازات أساتذة التعليم الابتدائي تتراوح أجرتهم بين 4200 dh و 10000 dh رغم أن نسبة 80 % منهم أجرتهم دون 6000 dh . بينما البرلماني تصل تقريبا 40000 dh وما يشتغله الأستاذ في أسبوعين يشتغله البرلماني في سنة كاملة إذا كان طبعا يجتهد في الحضور. وانظري مثلا تعويضات نهاية 5 سنوات من العمل لرئيس الحكومة السابق التي فاقت 80 مليون سنتيم بغض النظر عن امتيازات اخرى مقارنة مع الأستاذ الذي تسرق أمواله بدعوى إختفاء أموال صندوق التقاعد وانظري بعد نهاية 40 سنة من العمل يستفيد فقط من حفلة تكريم داخل مؤسسته على أفضل الأحوال إذا كانت . والأستاذ يقتطع من أجرته لغياب يوم واحد أما البرلماني فلا مهما بلغت أيام تغيباته . والحرب التي يشنها الجميع على الأستاذ بدأنا نرى نتيجتها : أزيد من 80 تلميذا في القسم . اتجاه الدولة التوظيف بالتعاقد . وأيضا خوصصة التعليم . وانظري الأن النتيجة . لو وقف المجتمع بكل مكوناته مع الأستاذ لما وصل تعليمنا إلى هذه الظروف المزرية . أعطيك رقما فقط لتعرفي أهمية التعليم من باب المقارنة . السنة الماضية في فرنسا مثلا تم توظيف 60 ألفا من الأساتذة أما في المغرب 7500 فقط رغم أنن في حاجة ماسة إلى ما يقرب من 30 الفا . يحاسب الناس الأستاذ على العطل. التي لا تتجاوز 40 يوما في الصيف و 34 يوما في أوقات الدراسة قارنيها مثلا مع فنلندا التي يعمل فيها المدرس 4 أشهر فقط وتحتل المرتبة الأولى عالميا في جودة التعليم . و الأستاذ يتقاضى 9000 أورو والتلميذ يدرس أقل من 20 ساعة في الأسبوع مع أحدث التجهيزات وحتى أن التلاميذ يتناولون وجبات معدة خصيصا للتلاميذ بميزانية كبيرة حرصا على سلامة التلميذ صحيا و نفسيا مع استفادته من الأدوات المدرسية كاملة ومجانا وأنظري مذا تملك فنلندا من ثروات لا فوسفاط لا أراض فلاحية لا مداخيل بحرية ولا .... كالتي نملك نحن . وأستسمح من الموقع على الإطالة
مقبول مرفوض
3
2017/04/26 - 06:44
22 | متشائم
احباط
أخشى اخشى ان يكون قد فات الأوان وفي نفس الوقت اتمنى ان أكون مخطئا
مقبول مرفوض
0
2017/04/26 - 11:04
23 | متتبع .
23 | ilyas
23 | ilyas وضعت بمحرك البحث العطل المدرسية بالمغرب بمحرك البحث ووجدت عدد ايام العطل داخل الدراسة 47 يوما . وصاحب التعليق رقم 23 حددها في 34 يوما .
مقبول مرفوض
0
2017/04/27 - 03:48
24 | العباسي ميمون
المحاسبة للجميع
الى الأستاذ الياس 23. يا أخي لماذا أصابك الضجر من كلمة المحاسبة .....أنا رجل تعليم وأقوم بواجبي ومقبل على التقاعد، وأطالب بالمحاسبة، وشعاري دائما وأبدا ربط المسؤولية بالمحاسبة . ولا يعقل أن يتساوى الذين يعملون و الذين لا يعملون ,,, أنا أستاذ ، أطالب أن يقال للذي يعمل بإخلاص لقد أحسنت و يجازى ، و للمتهاون لقد أخطأت ويوبخ. ومن يرفض المحاسبة ( الموظفون و المسؤولون بصفة عامة) فيجب عزلهم .
مقبول مرفوض
0
2017/04/27 - 04:29
25 | مصحح
إلى صاحب التعليق Ilyas 23
يمكن التشكيك في جميع الأرقام التي أوردتها في تعليقك انطلاقا من العطل المدرسية التي عدد أيامها هذا الموسم بالذات 47 يوما وليس 34 يوما. أما العطلة الصيفية فحددت عدد أيامها في 40 يوما، بينما إداريا فهي 52 يوما دون احتساب أيام (التسيب) ما بين 20 يونيو و10 يوليوز (20 يوما) و1 و10 شتنبر (10 أيام) أي أن المجموع هو 82 يوما أي ضعف ما ذكرت. تحية تربوية للحديث بقية
مقبول مرفوض
-1
2017/04/27 - 11:25
26 | مصحح
إلى صاحب التعليق 26 (شيبوب المزابي)
من خلال المعطيات التي أوردتها، انت تنتمي إلى هيئة التعليم. أحييي فيك صراحتك التي تغيب عن الكثيرين من رجال ونساء التعليم الذين يتباكون على الحقوق (المسلوبة) وينسون أو يتناسون الواجبات (المفروضة). تحية تربوية وللحديث بقية
مقبول مرفوض
-2
2017/04/27 - 11:46
27 | مصحح
إلى صاحب التعليق 26 (شيبوب المزابي)
من خلال المعطيات التي أوردتها، انت تنتمي إلى هيئة التعليم. أحييي فيك صراحتك التي تغيب عن الكثيرين من رجال ونساء التعليم الذين يتباكون على الحقوق (المسلوبة) وينسون أو يتناسون الواجبات (المفروضة). تحية تربوية وللحديث بقية
مقبول مرفوض
-2
2017/04/27 - 11:53
28 | اب
نحن مع
نحن مع الانضباط بأن أساتذة التعليم العمومي يشتغلون في الخصوصي. ويتفلاو على أولاد الشعب المساكين وداروا لبأس وهذا حرام
مقبول مرفوض
2
2017/04/28 - 08:08
المجموع: 28 | عرض: 1 - 28

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة