الرئيسية | مستجدات التعليم | حاملو الشواهد العليا بوزارة التربية الوطنية يصعدون ضد وزارة حصاد

حاملو الشواهد العليا بوزارة التربية الوطنية يصعدون ضد وزارة حصاد

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
حاملو الشواهد العليا بوزارة التربية الوطنية يصعدون ضد وزارة حصاد
 

 

نورالدين ثلاج - أخبارنا المغربية:

قرر التنسيق النقابي لموظفي وزارة التربية الوطنية حاملي الشهادات العليا التصعيد من خلال خوض إضراب عن العمل يومي 22 و 23 ماي، وتنظيم وقفتين احتجاجيتين واعتصام مع المبيت أمام مقر وزارة التربية الوطنية، وذلك من خلال بيان، توصلت أخبارنا المغربية بنسخة منه، مؤشر من طرف ست نقابات تعليمية الأكثر تمثيلية.

وقد جاء هذا التصعيد، الأول من نوعه، نتيجة تجاهل الوزارة المعنية لملف هذه الفئة، وللمطالبة بإنصاف كل ضحايا مباريات الترقية 2015، وإنصاف المهندسين/ات، وضرورة الإسراع بإصدار مذكرة الترقية بالشهادة وتغيير الإطار إسوة بالأفواج السابقة. ويستنكر التنسيق النقابي، حسب ذات بيان، تغاضي الوزارة الإنصاف وتكافؤ الفرص وعدم الأخذ بعين الاعتبار الكفاءات والمؤهلات مما يتنافى مع تشجيع الحافزية والاجتهاد والمبادرة والابتكار في الأساليب التربوية.

وقال الأستاذ عبد العزيز الملولي، عضو المجلس الوطني للتنسيق النقابي، في تصريح لجريدة 'أخبارنا المغربية' إن التنسيق قرر تجسيد هذا الشكل النضالي بعد استنفاذ جميع الطرق والوسائل القانونية المتاحة، من مراسلات باسم التنسيق النقابي إلى المذكرات المطلبية إلى الوقفات التي بدأت منذ يونيو 2016 إلى آخر شكل نضالي يوم 2 ماي 2017، وكل مرة تواجهنا الوزارة بسياسة التسويف والآذان الصماء، مضيفا "الترقية بالشهادة هو حق ومكتسب تاريخي للشغيلة التعليمية وليس امتياز، فالأستاذ يكون نفسه بنفسه ويضحي بوقته وماله من أجل تطوير مهاراته الديداكتيكية والبيداغوجية من أجل تجويد عمله داخل الفصل، فعوض أن تجازيه وتعطيه حقه في الترقي وتغيير الإطار مثله مثل الأفواج السابقة، يجد نفسه مضطرا للمبيت في الخلاء أمام باب الوزارة للمطالبة بهذا الحق الذي لا يكلف مسؤول الوزارة أكثر من جرة قلم...مسترسلا في القول:" أريد أن أؤكد لكم أننا عازمون على التصعيد بكل الأشكال المتاحة ونحمل مسؤولي الوزارة ما ستؤول إليه الأوضاع".

وتجدر الإشارة إلى أن التنسيق النقابي خاض جميع الأشكال النضالية خلال العطل والفترات البينية، إلا أنه في ظل عدم استجابة الوزارة لمطالبه، قرر خوض الإضرابات خلال أيام الدراسة، مع تحميل الوزارة ضياع الساعات الدراسية نتيجة سياسة صم الآذان.

مجموع المشاهدات: 5868 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (7 تعليق)

1 | عبدالله
جميل
الحق ان سيرورة نضال هذه الفئة يبرز وعي أفرادها خاصة انهم خاضوا الكثير من الاحتجاجات خارج أيام الدراسة ما يعني ان هدفهم ليس العطلة والراحة وانما ابلاغ صوتهم للجهات المعنية ، ولما تعنثوا صار لزاما على هؤلاء تطوير احتجاجهم ، اتمنى لهم التوفيق
مقبول مرفوض
3
2017/05/21 - 01:54
2 | علي
عليك ايها الوزير بوقف مهزلة الماستر القادم من مصر كيف يعقل ان تعطى المعادلة لماستر يتم اجراء الامتحان في شهر 8 من كل سنة و يكفيك الحضور فقط للحصول عليه والمؤسف ان يعادل ماستر المغرب و ان يرقى صاحبه و يغير الاطار من معلم الى استاد في الثانوي
مقبول مرفوض
-5
2017/05/21 - 02:47
3 | مغربي
وفقكم الله يا علية القوم..
الحصول على شهادة عليا ليس أمرا سهلا، لذا وجب على الوزارة الاستجابة لمطلب هؤلاء الأساتذة النجباء..
مقبول مرفوض
5
2017/05/21 - 03:44
4 | halim
كذب
بكل صراحة لا تستحقون الترقية لأنكم تابعتم دراستكم و حطمتم افواجا من التلاميذ تغيبات بالجملة حفظ ومراجعة على مكاتب الأقسام خلال أيام حضوركم القليلة. عن أي بيداغوجية تتحدث؟تطوير الأداء التربوي يتحقق بالممارسة الفعلية والاجتهاد داخل الفصل
مقبول مرفوض
-9
2017/05/21 - 05:18
5 | عبدالله
إلى صاحب التعليق رقم 4
تتكلم عن حق متابعة الدراسة وكأنه جريمة, فالأساتذة الذين يسعون إلى الرفع من كفاءتهم ومستواهم يجب تشجيعهم على ذلك وليس العكس أسي حليم. وأضف إلى معلوماتك أن هناك مجموعة من الأساتذة حاصلون على شهادة الماستر ومهندسون قبل أن يمارسوا مهنة التدريس وأنا واحد منهم.
مقبول مرفوض
4
2017/05/22 - 05:41
6 | مجاز متضرر
كيفاش؟
لا بديل عن الترقية بالشهادة أسوة بالافواج السابقة في حكومة الفاسي،بدون مباراة ومع التعويض منذ تفعيل العمل بشهادة الإجازة ،فلا يعقل ابن 1995 حاصل على الإجازة بعد 2012 واخر ولد سنة 1986 يؤديان نفس العمل ويسبقه الاول في الترقية وأكبر منه أجرا. الدولة عملت خطأ كبير في حق أصحاب السلم 9 ولم توفي بوعدها بالترقية إلى 10 قبل احداثه سنة 2012.أنا أستاذ أعلن تضامني مع هؤلاء الأصدقاء مضرب اليوم وغذا وساذهب إلى العطلة يوم فاتح يونيو لأني مظلوم محبوس في السلم 9 ومجاز وقد اقاطع الامتحان الاشهادي .لا يمكن أن اعمل مثل باقي الأشخاص خاصة أن لي أقدمية 7 سنوات
مقبول مرفوض
5
2017/05/22 - 07:35
7 | حميد ايتلحو
ليس الكل اساتدة
الجميع يتحدث عن الاساتدة كان قطاع التربية و التكوين يشتغل بهم فقط, انسيتم ان هناك فئات مختلفة ادارية توفرللاستاد اجواء العمل ... وهي كدلك متضررة من توقيف العمل بمدكرة الترقية بالشواهد, فئة المساعدين الادارييين اكبر المتضررين من هدا القرار.
مقبول مرفوض
0
2017/05/23 - 06:02
المجموع: 7 | عرض: 1 - 7

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة