الرئيسية | مستجدات التعليم | صادم...تقرير جديد يضع المغرب في مرتبة جد متأخرة عالميا بخصوص سنوات تمدرس الأطفال

صادم...تقرير جديد يضع المغرب في مرتبة جد متأخرة عالميا بخصوص سنوات تمدرس الأطفال

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
صادم...تقرير جديد يضع المغرب في مرتبة جد متأخرة عالميا بخصوص سنوات تمدرس الأطفال
 

 

أخبارنا المغربية 

أفاد المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي أن احتلال المغرب لمراكز متأخرة عالميا من حيث متوسط سنوات التمدرس، يعود بالأساس إلى أن المغرب لم يوسع بما فيه الكفاية التعليم الثانوي التأهيلي والعالي. وكان البلد قد احتل المرتبة 136 ضمن 175 بلدا, مسجلا متوسط سنوات التمدرس يعادل 5 سنوات وستة أشهر.

وأشار تقرير "الأطلس المجالي الترابي للفوارق في التربية 2017" الذي استعرض المجلس الأعلى للتربية نتائجه، يوم الأربعاء بالرباط، إلى أن مؤشرا جينيا للتربية منح المغرب المرتبة 150 عالميا من حيث مساوة الحظوظ في ولوج التربية. "وهو ما يعني أنه يتعين على المغرب أن يبذل المزيد من الجهد للحد من اللامساواة في مجال التربية"، تقول توصية صادرة عن المجلس.

وأكد التقرير أن المغرب عرف خلال الفترة ما بين 2004 و2014، تزايدا كبيرا في متوسط سنوات التمدرس. "لكن هذه الزيادة لم يرافقها بما فيه الكفاية، تراجع دال للامساواة في التعليم. فنحن نلاحظ أن متوسط سنوات التمدرس قد تحسن في هذه الفترة أكثر مما تحسن مؤشر جيني"

مجموع المشاهدات: 3114 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (1 تعليق)

1 | كمال
الى السيد حصاد
احد عناصر تدهور التعليم هو نظام التفتيش يجب ان يسند الى المفتش على الاقل قسم واحد ، حتى يعاين العملية التدريسية ويبقى غريبا منها اما ان ينقطع المفتش عن التدريس سنين طويلة ويعوم في الراحة والنظريات البالية وتصبح زياراته تشويشية ومؤدية لعمل الاستاذ فغالبية المفتشين هربوا من لهيب القسم الى التفتيش وشرعوا يغنون " ابعد عن الشر وغني لو"
مقبول مرفوض
2
2017/05/24 - 06:29
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة