الرئيسية | مستجدات التعليم | مثير .. رئيس الحكومة يرخص لوزيره في التعليم بخرق القانون

مثير .. رئيس الحكومة يرخص لوزيره في التعليم بخرق القانون

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
مثير .. رئيس الحكومة يرخص لوزيره في التعليم بخرق القانون
 

أخبارنا المغربية : متابعة 

أفادت يومية "المساء" نقلا عن مصادر من وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، أن مراسلة توصل بيها محمد حصاد كجواب على مراسلة سبق أن بعث بها إلى رئيسه في الحكومة سعد الدين العثماني، تهم ملف الأثاث المدرسي بالمؤسسات التعليمية والذي من المقرر توفيره في أفق الدخول المدرسي.

و أضافت ذات اليومية ، أن المثير في جواب رئيس الحكومة، هو أن العثماني رخص لوزيره في التربية الوطنية بخرق قانون الصفقات العمومية وسمح له باللجؤ إلى الصفقات التفاوضية بشأن توفير هذا الأثاث المدرسي، الذي هو عبارة عن طاولات وكراسي وسبورات.

 الأكثر غرابة هي أن الصفقة ستوضع أمام مؤسسات التكوين المهني التي لا يزال يديرها الوزير السيد بن الشيخ الذي لا يزال يعيش حالة التنافي.

و أوضح نفس المصدر ، أن العارفين بخبايا الأمور يتحدثون عن اللجؤ إلى صيغة الصفقات التفاوضية التي تعني أو وزير التربية الوطنية لن يلجأ إلى إعلان العروض ولا إلى طلب الأثمنة كما هو معمول به في قانون الصفقات، لا يتم إلا في حالات استثنائية تعني الجيش مثلا أو تعني المكاتب الوطنية ذات الاحتكار الواحد، كما هو حال المكتب الوطني للماء والكهرباء، ولا تعني صفقة لتوفير الأثاث المدرسي.

مجموع المشاهدات: 25281 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (8 تعليق)

1 | كمال
اش ربحنا من نظام الصفقات؟
زعما الصفقات كانو مزيانين ، را غير السينما على عين بنادم خليونا نشوفو حصاد اش غادي يدير ، نعطيوه بطاقة بيضاء والحساب ف الاخر
مقبول مرفوض
3
2017/05/25 - 04:30
2 | مغربي
وجه تمارة هو الاستاد
الجميل في هدا هو ان مواد اولية ستكون حاضرة ليتعلم التلاميد ولكن الغريب في الامر هو ان العملية فيها انتاج هل سيستفيد التلميد والاستاد منها ام الربح سيتقاسم بين المسؤولين تمارة للمكون والروندمو للمدير كان المدير هو من يتقاتل مع المتدربين بدون مواد اولية ولا معدات
مقبول مرفوض
2
2017/05/25 - 05:52
3 | محمد
الله يحفظ غقل الداخلية لا زال موجود الصفقات كانت بالاشارة في الداخلية اسألوا كيف تتم الصفقات في الدوائر والبوادي
مقبول مرفوض
0
2017/05/25 - 05:53
4 |
Elyam
اتركوا السيد يشتغل وكفى من الشوشرة ان التلاميذ يجلسون على الارض
مقبول مرفوض
-1
2017/05/25 - 07:55
5 | عبدو
من يبيع ومن يشتري
احذرو يامن يتهافتو عن الصفقات فالمادة 8 لكم بالمرصاد
مقبول مرفوض
1
2017/05/25 - 08:34
6 | **الرررززززوووزززي**
لماذا لا يتدخل التكوين المهني.
على مدارس التكوين المهني في النجارة و الحدادة ان يوفروا هده الطاولات و السبورات للمدارس كما كان معمولا به في الحقبة الاستعمارية فلا يكلق الدولة الا ثمن المواد الاولية. ثم ان الطلبة يستغلون هذه العملية لصقل مهارتهم. و يوفرون للدولة مالا يمكن استعماله في مئارب اخرى. اما اعطاء هذه الصفقات الى بعض المقاولين الذين انما يسهرون على الربح السريع على حساب اموال الشعب فهذا هو ما يؤجز خروج المواطنين الى الشوارع للتظاهر. و ترك الحكومة تنكب على هعالجة هذه الامور عوض العمل على تحسين الاقتصاد و الرقي بالمغرب الى المكانة التي يريدها له صاحب الجلالة نصره الله و ايده و متعه بالصحة و العافية.
مقبول مرفوض
0
2017/05/26 - 01:51
7 | يوسف
المتلاشيات
السيد الوزير له إلمام بكل شيء لا ننسى أنه اشتغل في المناصب الحساسة جدا وكانت لاماساته وأضحة وايجابية اتركوا السيد وشانه فهده هي الفرصة الأخيرة لإصلاح القطاع والا سنقطع الأمل لمسايرة العالم التكنولوجي المتطور لأن التعليم هو السبيل الوحيد للإنقاذ.
مقبول مرفوض
0
2017/05/26 - 08:21
8 | حسين
هل هدا هو التغير المطلوب ؟
** الوزير السيد حصاد التربية الوطنية والتعليم العالي يخالف العرف من اجل ان يعرف ** --- في سابقة من نوعها ورافة بالاساتدة دفع بالتلاميد الى مغادرة مؤسساتهم بحثا عن مؤسسات اخرى لاجتياز امتحانات الباكالوريا. ومنهم من سيسافر كيلوميترات عن مؤسسته الاصلية ناهيك عن ما يتعرض له التلاميد وخاصة التلميدات من مشاكل في مناطق هم غرباء عنها. ---- السؤال هو هل هدا هو التغير المنشود؟ ومادا وفر الوزير لتنقل التلاميد؟ وما هو دور جمعيات الامهات والاباء؟ ام ان الكل يبارك هده الخطوة؟ ومن يتحمل مسؤولية حالات التاخرات الناتجة وسائل النقل الغير المنتظمة طوال السنة؟ ***** ملحوظة عوض تنقل الاساتدة بسياراتهم الى المؤسسات اصبح التلاميد يتنقلون الى المؤسسات ام ان السيد الوزيريظن جميع المغاربة يتنقلون كما يتنقل هو واسرته السيارات؟**** -*-*-* الكل يجرب افكاره في الطبقة المستضعفة وكاننا فئران المختبرات -*-*-* -*/-*/-*/-*/-*/اريد ردا على هدا التعليق وشكرا -*/-*/-*/
مقبول مرفوض
0
2017/05/26 - 11:46
المجموع: 8 | عرض: 1 - 8

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة