الرئيسية | مستجدات التعليم | بالوثيقة : 2 د المليون باش يتسجلو أولاد الشعب في مؤسسة عمومية و لي ما خلصش عمرو يتسجل مرة أخرى

بالوثيقة : 2 د المليون باش يتسجلو أولاد الشعب في مؤسسة عمومية و لي ما خلصش عمرو يتسجل مرة أخرى

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
بالوثيقة : 2 د المليون باش يتسجلو أولاد الشعب في مؤسسة عمومية و لي ما خلصش عمرو يتسجل مرة أخرى

 

أخبارنا المغربية : عبد الاله بوسحابة

صدمة كبيرة جدا تلك التي عاش على وقعها طلبة المدرسة الوطنية للتجارة والتسيير، المعروفة اختصار بـ " ENCG " مع بداية هذا الموسم الدراسي، بعد أن تقرر فرض مبلغ باهظ جدا، على الراغبين في متابعة دراستهم بالمؤسسات التابعة لها.

وبحسب الوثيقة التي توصل بها موقع " أخبارنا "، الصادرة في شهر يناير الماضي، والتي تحمل توقيع جميلة مصلي ، الوزيرة المنتدبة السابقة لدى وزير التعليم العالي، فإن مرد فرض هذا المبلغ الكبير، بررته الوزيرة بضعف الموارد المالية، لأجل ذلك تم تحديد قيمة واجبات التسجيل في مبلغ 20 ألف درهم، تسدد على دفعتين، أي مليون سنتيم لكل دورة.

المثير حسب نفس الوثيقة، هو أن كل طالب تعذر عليه سداد المبلغ قبل 28 من شهر أكتوبر الجاري ،سيتم إقصائهم بصفة نهائية من لوائح التسجيل ولن يكون بمقدورهم التسجيل خلال الموسم المقبل.

مجموع المشاهدات: 39427 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (21 تعليق)

1 | said
avant
La note dit avant le 18 octobre pas le 28.
مقبول مرفوض
3
تقرير كغير لائق 2017/10/10 - 02:31
2 | kisa
ناري !!! شوفي التعبير لي كتبين فهاد البلاغ ! جد ركيك ! واش هادشي بالصح جاي من وزارة التعليم العالي هههه شوفوا فين دايرين الفواصل وايضا سانطاكس واكل الدق مسكين !!!! هادشي من الشكل اما المضمون فبلاش راه كلنا عارفين شنو كيجينا من تجار الدين ديال باجدة ! فنحن صرنا متعدون على هذه الكوارث !
مقبول مرفوض
0
تقرير كغير لائق 2017/10/10 - 03:27
3 | mouyikhane
chno had listihmar
حتى واحد ميتسج واخليو باباهوم اسدوا اش غادي يوقع
مقبول مرفوض
15
تقرير كغير لائق 2017/10/10 - 05:33
4 | Hicham azemmour
Hicham azemmour
هذا هو الثمن الذي يدفعه الشعب عندما يكون كالمتفرج و يترك أسرة التعليم وهي تواجه لوحدها شبح خوصصة التعليم ...العاصفة قادمة لامحالة فبعد عقود العار هانحن اليوم نسمع عن واجبات الذل ...
مقبول مرفوض
15
تقرير كغير لائق 2017/10/10 - 07:19
5 |
الإخوانجية مرة اخرى
مقبول مرفوض
5
تقرير كغير لائق 2017/10/10 - 08:04
6 | عادل
إنه وطني
يزداد الفقير فقرا والمحروم حرمانا. من لنا سواك يا ألله نشكو له ظلما ما بعده ظلم. ما معنى أن تقصي هذه النكرة شبابا في عمر الزهور من التعليم بحجة نقص الموارد. أليس هو وطن الجميع؟ ألسنا مغاربة. ألا نستحق جزءا بسيطا من خيرات وطننا؟
مقبول مرفوض
26
تقرير كغير لائق 2017/10/10 - 08:45
7 | مواطن مغربي
خوصصة التعليم و قطع الامال أمام الفقراء
هدا القرار اولا يجب ان يكون صادرا من وزير التعليم ورءيس الحكومة مادام يتعلق بالتعليم العممومي وليس إلي كان ان ينخد هكدا قرار في حق ابناء الفقراء من طالبي العلم. ثانيا ان كانت المؤسسة فعلا لها اكراهات مالية فلا بد من الحكومة ان تدبر الملف على لأقل فيما يخص الفقراء من الطلبة وعقد شراكات مع بعض المؤسسات العمومية واخيرا التعجيل بفتح ملفات الفساد المالي (المال العمومي ) وإعادة تدبيره في الشأن العام و في مصلحة أبناء الفقراء من دافعي الضراءب.
مقبول مرفوض
3
تقرير كغير لائق 2017/10/10 - 09:59
8 | عبد الوهاب
التعليم في المغرب بسرعتين
ادا كانت هده الوثيقة تم تداولها مند بداية السنة اي عند تسجيل الابناء فهم على علم بها و قد وافقوا عليها ضمنيا امام ادا تم استحدات هده الوثيقة في وسط السنة فعلى الوزارة ان تراعي ظروف المالية لطلبة و يتم تقسيط هده المبلغ حسب قدرة كل شخص او الغائها بالمرة و على الطلبة اللجوء الى القانون في حالة التعسر في الاداء كما يجب تنوير القارىء هل هدا التخصص كان مجاني و اصبح مؤدى عنه.
مقبول مرفوض
-3
تقرير كغير لائق 2017/10/10 - 09:59
9 | صحراوي الزاك
اي تعليم
شكرا لوزارة التعليم هذا فضلك في زيادة مجموعة من المشرملين في شوارع المملكة نقطة ارجع إلى السطر
مقبول مرفوض
3
تقرير كغير لائق 2017/10/10 - 10:35
10 | امازيغية
ملاحظة
الى صاحب التعليق 2
لا تحسب نفسك متفوقا في اللغة قبل ان تتاكد من مردوديتك
انت بنفسك ارتكبت خطءا اكثرحجما من الذي انتقدته..
عليك قول...فنحن صرنا متعودين خبر صار منصوب بالياء لانه جمع مذكر سالم...وليس متعودون.
لهذا فالبشر غير معصوم من الاخطاء.
علينا ان نناقش المضمون وليس الشكل.
تحياتي
مقبول مرفوض
2
تقرير كغير لائق 2017/10/10 - 11:11
11 |
Ressources
Manque de ressources!!!!!! Mais les ENCG sont les établissements universitaires les plus aisés coté financier!!! 35000 Dh par étudiant de la formation continue, 3 à 4 options, chaque option propose une classe pour les étudiants à plein temps et une classe dédiée aux cadres pendants les week end. Faites-en le calcule ... Manque de ressource!!!
مقبول مرفوض
2
تقرير كغير لائق 2017/10/10 - 11:14
12 | احمد علي
سركم المروك نتوما لصوتو على البواجدة .مازال تشوفو العجب ف 2020
مقبول مرفوض
1
تقرير كغير لائق 2017/10/10 - 12:21
13 | Mahjoub
Dimaraja
اولاد الشعب مايقراوش .....
مقبول مرفوض
1
تقرير كغير لائق 2017/10/10 - 12:41
14 | amazigh
كذزب والوثيقة مزورة
أولا لنلاحظ المداد المكتوب فوق مختلف عن مداد الخاتم
ثانيا الوزيرة المعنية تنتمي إلى الحوكمة السابقة ما يعني استنساخ مطبوع قديم
ثالثا المؤسسة لها هواتف يمكن للصحافي التحقق
رابعا ملاحظة kisa 2, في تعليقها دقيقة حول الركاتكة واش هادية بصح إلخ
مقبول مرفوض
1
تقرير كغير لائق 2017/10/10 - 01:17
15 | الدكالي
لا بد من المساهمة
ما دام هدا الوطن لنا جميعا فلا بد ان نساهم في بنائه وفي استمراريته . لدلك لابد من المساهمة المادية الرمزية لضمان استمرارية هدا المرفق حتى تستفيد منه الاجيال الحاضرة و المستقبلية .
مقبول مرفوض
-1
تقرير كغير لائق 2017/10/10 - 03:43
16 | المغربي
صحافة الإشاعة
ما هذا المستوى ؟
لما كانت المصلي وزيرة منتذبة لم تكن وزارة التعليم العالي مدمجة مع وزارة التربية و التكوين.إذن كيف للوزيرة السابقة أن تمضي ورقة تحمل اسم وزارة لاحقة.

واجبات التسجيل للاستفادة من التعليم العالي يجب تطبيقها على الأغنياء دون الفقراء . هذا هو المعنى الحقيقي للتضامن. و حتى نوفر للدولة موارد تمكن من تطوير التعليم.
مقبول مرفوض
1
تقرير كغير لائق 2017/10/10 - 06:58
17 | صدى
بلاغ كاذب
صدر بيان عن الوزارة يكذب الخبر بشكل قاطع وهذه الوثيقة مزورة
مقبول مرفوض
1
تقرير كغير لائق 2017/10/10 - 07:42
18 | الملاحظ
اذا كان هذا البلاغ صحيحا فانها كارثة فعلا
اذا كان هذا البلاغ صحيحا فانها الكارثة اي ان التمدرس بهذه المدارس العليا سيقتصر فقط على ابناء الطبقة الثرية يعني ابناء الطبقة الفقيرة و الهشة و لو حصلوا على معدل عالي ليس لهم اي حظ لولوج هذه المدارس ’ يعني ان التوظيف مستقبلا سيصبح فقط من حق من يملك مالا ’ و هذا يعني ايضا اتساع الفوارق الاجتماعية ’ اذا صح هذا الخبر اكيد انه ستكون له عواقب جد وخيمة على الاستقرار بالمغرب ....
مقبول مرفوض
0
تقرير كغير لائق 2017/10/10 - 09:42
19 | محمد
طنجة الجراري
عشرون ألف درهم والوا خصوم كتار نيت حنا منصلحوش قالوا مليون نعطيهم قالوا جوج نعطيهم قالوا زيادة كذالك معرفتش علاش كنتخبوا عليهوم باش يزيدوا بنا لقدام ماشي يزيدوا يكرفسونا أمة ميتة
مقبول مرفوض
0
تقرير كغير لائق 2017/10/11 - 02:59
20 | الغيور
فين غادين بينا
اين انتم الي هضرتكم في الانتخابات شكل ،وتطبيقكم شكل اخرشكوانا الي الله اولادكم فين واولاد الشعب المغلوب علي امره فين حسبنا الله ونعم الوكيل
مقبول مرفوض
0
تقرير كغير لائق 2017/10/11 - 11:38
21 | استاذ متقاعد
التسجيل في:encg
هذا بالنسبة للذي حالفه الحظ، اما الباقي فيتمنى التسجيل ولو بضعف ذالك. في امريكا التعليم اغلى لكن بالكريدي على 20 عاما.حبذا لو يقتدون بهم ويتعلم ابناؤنا بالكريدي ليتعلموا الاعتماد على انفسهم.
مقبول مرفوض
0
تقرير كغير لائق 2017/10/11 - 10:10
المجموع: 21 | عرض: 1 - 21

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات
  1. مراكش : وفاة شخص بساحة جامع الفنا بسبب لدغة أفعى (5.00)

  2. رسالة مُستعجلة مرفوعة للرئيس الجزائري تحذره من انفجار وشيك (5.00)

  3. هذه آخر مستجدات إستقالة الإتحادي "طارق القباج" من المجلس الجماعي لأكادير (5.00)

  4. فيديو لحظة حادث صدم سيارة الموكب الملكي لفتاة بالعيون (5.00)

  5. الشيخ شمس الدين يقصف من يحتفل بعيد الحب 2016 (5.00)

الكلمات الدلالية:

لا يوجد كلمات دلالية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0

إستطلاع: بنكيران و صورة حزب العدالة و التنمية

كيف كان تأثير قرارات و تصريحات بنكيران على صورة حزب العدالة و التنمية خلال ولايته الأولى ؟