الرئيسية | مستجدات التعليم | طالب بآسفي يدخل مستشفى الأمراض العقلية في ظروف غامضة بعد فضحه لتجاوزات التعليم العالي أمام "حصاد"

طالب بآسفي يدخل مستشفى الأمراض العقلية في ظروف غامضة بعد فضحه لتجاوزات التعليم العالي أمام "حصاد"

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
طالب بآسفي يدخل مستشفى الأمراض العقلية في ظروف غامضة بعد فضحه لتجاوزات التعليم العالي أمام "حصاد"

 

أخبارنا المغربية :عادل النويتي

كشفت مصادر صحفية أن وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي محمد حصاد خلال الزيارة الأخيرة التي قام بها لمؤسسات التعليم العالي والبحث العلمي بآسفي التابعة لجامعة القاضي عياض، وقف على عدد من الاختلالات والخروقات، خاصة بمدرسة المهندسين "اينسا" بعدما فضح أحد الطلبة المسمى "ج.ط" ما تعيشه المدرسة من أوضاع مزرية ومشاكل عديدة، وذلك في حضور كل من رئيس الجامعة ومدير المدرسة المذكورة، هذين الأخيرين اللذين لم يرقهما ما صرح به الطالب، حيث تم ايداعه بعدها بمركز الأمراض العقلية لعدة أيام في ظروف غامضة.

ولأن المصائب لا تأتي فرادى، فقد وقف الوزير حصاد على جملة من الاختلالات الخطيرة عند زيارته في نفس اليوم للكلية متعددة التخصصات بآسفي، بعدما أطلعه الأساتذة العاملين بها على الارتجالية التي يعرفها تدبير الكلية من خلال اقصاء بعضهم واسناد موادهم لأساتذة عرضيين على حساب ميزانية الدولة، واغلاق تكوين الماستر بالكلية، والتلاعب في نقاط الطلبة وغيرها من الممارسات البعيدة عن القوانين والأعراف الجامعية المتعامل بها.

وعلى خلفية ذلك، انتفض رئيس جامعة القاضي عياض في وجه الأساتذة ووصفهم بالمشاغبين والغير المتخلقين، وأن بيانات النقابة الوطنية للتعليم العالي مجرد "تخربيق"، مؤكدا أمام الملأ أنه المسؤول الوحيد عن الجامعة.

 

 
مجموع المشاهدات: 11782 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (7 تعليق)

1 | محمد
محسوبية ولا محاسبة
او قالك هو المسؤول الوحيد في المؤسسة. نعم انت المسؤول لكن بدون ضمير .ماذا يعني هذا التحدي ومادا ينتظر وزير التعليم؟؟؟؟؟؟
مقبول مرفوض
2
تقرير كغير لائق 2017/10/12 - 02:36
2 | تشيفارا
فوضى و تسيب
و أخيرا بدأ يصل صوت طلبة اسفي للمسؤولين...اعلم يا وزير التعليم العالي أنه مثلا في الكلية المتعددة التخصصات هناك اختلالات كبرى و ارتجالية في التسيير و فوضى في كل شيء...
مقبول مرفوض
2
تقرير كغير لائق 2017/10/12 - 03:06
3 | اب يطالبة
فضائح جامعة القاضي عياض
ستكون الفضيحة المدوية الاكبر في قلب جامعة القاضي فياض اذا زار الوزير حصاد مقرها بمراكش و الامر بخص طالبة في السنة الاخيرة بكلية الطب و الصيدلة بمراكش و القضية الان هي امام القضاء الذي لم يتوصل الى تنفيذ بما قضى به _ التلاعب في النقط من اجل ابتزاز الطالبة و الضغط عليها لانها لم تنصاع ..........
مقبول مرفوض
3
تقرير كغير لائق 2017/10/12 - 03:11
4 | المغربي
شاهد
دخول الطالب المعني بالأمر ألى مصحة الأمراض العقلية كان بعد أن تبين معاناته من اضطرابات نفسية حيث اعتدى بالضرب على إحدى طالبات المؤسسة كما قام في اليوم الموالي بتخريب المؤسسة والمؤسسة المعنية لها كاميرات للمراقبة تثبت كل ما قام به بدون تدخل من أحد حيث حضر للمؤسسة بالملابس الداخلية.
للأسف أصبحت أخبارنا متخصصة في نشر الإشاعات دون تقصي.
مقبول مرفوض
-4
تقرير كغير لائق 2017/10/12 - 04:21
5 | أمين الزروال بن عبد بنعبد الله
الطالب الدي اكتشف الخروقات والاختلالات بمدرسة المهندسين بأسفي تم إيداعه بمستشفى الأمراض العقلية مع للانتقام منه
يوم الأربعاء 04 أكتوبر 2017 قام وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي السيد محمد حصاد بزيارة مفاجئة لمؤسسات التعليم العالي والبحث العلمي بأسفي التابعة لجامعية القاضي عياض وحل أولا بمدرسة المهندسين إينسا (ENSA) حيث وجد في استقباله رئيس الجامعة ميراوي عبد اللطيف الذي ظل في انتظاره من الساعة الثانية زوالا حتى الساعة السادسة والنصف صحبة مدير المدرسة وأثناء هذه الزيارة المفاجئة، استمع السيد الوزير للأساتذة والطلبة بحضور مدير المدرسة ورئيس جامعة القاضي عياض. ومن بين الطبة المتدخلين يوجد جمال الطاووسي Jamal Taoussi الذي صرح للسيد الوزير بحضور رئيس جامعة القاضي عياض وكذا مدير المدرسة بعدة اختلالات تهم الأوضاع المزرية التي تعرفها هذه المؤسسة المتخصصة في تكوين مهندسي الدولة والتي تتجلى في رداءة التكوين بصفة عامة ومشكل الحي الجامعي بأسفي الذي لم يشرع في العمل إلى حد الآن وانعدام التجهيزات الأساسية كالسبورات المتكسرة وقلة الإنارة ومعاناة الطلبة مع النقل بحافلات الوكالة الحضرية لمدينة أسفي، وانتقاما منه وفي اليوم الموالي للزيارة، تعرض للعنف داخل المدرسة بالضرب المبرح في اليوم الموالي للزيارة وألحقت به جروح في الرأس التي استدعت نقله إلى المستشفى لتلقي العلاجات الضرورية ثم تدخل مدير مدرسة المهندسين بأسفي اليوم الموالي لدى السلطات المحلية لكي يتم القبض على هذا الطالب جمال الطاووسي وتم إيداعه بمركز الأمراض العقلية بمستشفى محمد الخامس بآسفي مع المجانين والحماق والمجرمين. وحسب نداء الاستغاثة لهدا الطالب وجد صعوبة كبيرة لتوجيه نداء استغاثة عاجل من الداخل مستشفى إلى السلطات لإخراجه من مستشفى المجانين بأسفي لكي يتابع دراسته وفي حالة وقوع أي مكروه يضيف الطالب فإنه يحمل مدير المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بأسفي كامل المسؤولية.
وإثر هذه الزيارة، تدخل الأستاذ س. ب. وهو أستاذ باحث بمدرسة المهندسين بأسفي وأخبر الوزير حصاد بظاهرة اختفاء المعدات والتجهيزات المخبرية التي تم اقتناؤها مند افتتاح هذه المؤسسة سنة 2003 إلى متم سنة 2014 وما لهذه الظاهرة الخطيرة من آثار سلبية على تكوين المهندسين الذين يقتصر تكوينهم على النظري دون الأعمال التطبيقية مما ينتج مهندسين معطوبين مطالبا من السيد الوزير بتفتيش المؤسسة للوقوف على الحقيقية. كما ألفت انتباهه إلى عدم وجود أي معد (préparateur) للأشغال التطبيقية ووحدات المشاريع بالمؤسسة. ثم توقف الوزير محمد حصاد لإفتحاص استعمالات الزمن المعلقة على سبورات الإعلانات على جدران المؤسسة واكتشف أمرا خطيرا يتجلى في برمجة الأعمال التطبيقية (TP) بأفواج تشمل أكثر من أربعين طالبا وهي نفس أفواج الأعمال التوجيهية (TD) كما تقرر إنجازها في نفس القاعات التي تدرس فيها هذه الأخيرة وبنفس العدد عوض إنجازها بالثنائيات (les binômes) وفي مختبرات مختصة وبتأطير أستاذين ومعد مساعد (préparateur) كما هو المعمول به في كليات العلوم والهندسة الناجحة. ولاحظ السيد الوزير أن القاعات المختصة للأشغال التطبيقية فارغة من التجهيزات والمعدات المخبرية الضرورية للقيام بالأعمال التطبيقية. وأطلع الأستاذ س. ب. الوزير حصاد بأمر خطير آخر يتعلق بمنع أستاذين مهندسين موظفين بالمدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بأسفي (مهندس الدولة ع. ب. ومهندس الدولة د. م.) من أداء واجبهم المهني مند سنة 2011 إلى غاية هذه الزيارة مما تسبب في هدر مبالغ مالية كبيرة من المال العام التي تدخل في جرائم نهب المال العام أمام المحاكم المختصة. وإن هذه الخروقات الخطيرة لم يستطع لا مدير المدرسة ولا رئيس جامعة القاضي عياض اللذان كان حاضران أن ينفيها هذا في الوقت الذي تلجأ فيه المؤسسة إلى الاستعانة بالأساتذة العرضيين. وقد تعرض هذا الأستاذ خلال إطلاع السيد الوزير على هذه الخروقات لمحاولات منعه من ذلك من طرف رئيس الجامعة الذي كان يطرح عليه أسئلة مستفزة من قبل "أين التجهيزات التي صنعتها" و "أين أفلام مووك « MOOC » " ومحاولته التدخل لكي لا يصل السيد الوزير إلى حجرات وقاعات المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية. وأخيرا قال الأستاذ س. ب. للسيد الوزير بأنه لم يفرغ ما في جعبته بالنسبة للمشاكل المتعددة والمتنوعة والخطيرة التي تعيشها مدرسة المهندسين بأسفي والتي تسبب في تدني مستوى التكوين وأنه ينتظر بفارغ الصبر دعوته لكي يقول ما لديه.
ثم توجه الوزير حصاد بعد ذلك مباشرة إلى الكلية المتعددة التخصصات بآسفي الذي تفاجأ بمجرد دخولها بالاختلالات الخطيرة والصادمة التي تتخبط فيها هذه المؤسسة التي تم افتتاحها هي الأخرى سنة 2003 وأطلعه أساتذتها على مزاجية عميدها وارتجالية تدبيره بعيدا عن القوانين والأعراف الجامعية المتعامل بها. ومن جملة هذه الاختلالات التي أطلع عليها الوزير تصريح أحد أساتذة التعليم العالي العاملين بالمؤسسة (ع. ب.) بإقصائه الكلي وبشكل ممنهج مند التحاق العميد الحسان بومكرض بهذه الكلية سنة 2011 وإلى اليوم وبإيعاز من رئيس الجامعة ميراوي عبد اللطيف انتقاما منه لمواقفه النبيلة في الدفاع على الكلية ولحسن خلقه، وإسناد مواد تخصصه التي كان يدرسها لمدة 27 سنة لأساتذة عرضيين على حساب ميزانية المؤسسة. وأوضح هذا الأستاذ للسيد الوزير أن عميد الكلية المتعددة التخصصات بأسفي حرك مسطرة العزل في حقه بناء على وثائق مزورة أثبت المحكمة الإدارية عدم صحتها وأنها كيدية تمت فبركتها بالانحراف والشطط في استعمال السلطة. وقد أطلع أساتذة الكلية الوزير حصاد على الأساليب البئيسة التي يعتمدها عميد الكلية في هذا الشأن حيث نجده يمنع الأساتذة الرسميين من أداء مهامهم ويلجأ بالمقابل إلى الأساتذة العرضيين حتى يتمكن من التلاعب في الميزانية هو والرئيس كما يشاء مطالبين السيد الوزير بفتح تحقيق في هذه النازلة مستنكرين هذه الممارسات.
كما تدخل الأستاذ ق. م. وصرح للسيد الوزير ودائما بحضور رئيس الجامعة وعميد الكلية أن النظام المعلوماتي "أبوجي Apogée" المعتمد في تدبير النقط غير مؤمن حيت يتم تزوير نقط الطلبة على الأساتذة من طرف الموظف الإداري الذي فوض له عميد الكلية مسؤولية تدبير هذا النظام المعلوماتي تفويضا مطلقا وبعلم من العميد السيد الحسان بومكرض موضحا للسيد الوزير أن السادة الأساتذة يدخلون نقط الطلبة في المنظومة لكن النقط التي تخرج في كشوفات الطلبة نقطا مغايرة للنقط التي أدخلوها بأنفسهم وتعد هذه الأفعال المخالفة للقانون بالتزوير. وأضاف هذا الأستاذ أن العميد ورئيس الجامعة عمدا في سابقة خطيرة إلى إغلاق تكوين الماستر دون أي سبب وبدون علم اللجنة الوطنية لتنسيق التعليم العالي CNCES تاركا الطلبة الذين قضوا سنة من الدراسة فيه معلقين إلى يومنا هذا.
وأثناء هذه الزيارة الخاطفة وقف الوزير حصاد على الأوضاع المزرية لقاعات تدريس المعلوماتيات التي وجد كل حواسبها معطلة ومتلاشية وغير صالحة للاستعمال من طرف الطلبة مما ينعكس سلبا على تكوينهم. كما تدخل الأستاذ ر. س. وصرح بدوره أمام أعين رئيس جامعة القاضي عياض ميراوي عبد اللطيف وعميد الكلية الحسان بومكرض أن سيلا كبيرا من الدعاوي القضائية رفعها السادة الأساتذة وأدانت المحكمة فيها عميد الكلية وألغت القرارات الغير المعللة التي أصدرها بمعية رئيس الجامعة في خرق فادح للقانون وبالانحراف والشطط في استعمال السلطة.
وبعد أن اطلع السيد الوزير على هذه الوضعية المزرية ومغادرته رحاب الكلية، ضاقت الدنيا برئيس الجامعة واشتاط غضبا وصل به الحد إلى اتهام السادة الأساتذة الباحثين بالمشاغبين والغير المتخلقين واصفا بيانات النقابة الوطنية للتعليم العالي ب'التخربيق" وأن استنجادهم بالسيد الوزير غير مجدي وأنه المسؤول الأول على الجامعة وأن الجامعة تتمتع باستقلاليتها وبوسعه فعل ما يشاء دون حسيب ولا رقيب مؤكدا لهم أن العميد الحسان بومكرض سيظل على رأس هذه الكلية لولاية ثالثة وأنه سوف يعين على رأس جامعة القاضي عياض لولاية ثالثة ورابعة شاء من شاء أو كره من كره متحديا بذلك الجميع.
مقبول مرفوض
3
تقرير كغير لائق 2017/10/12 - 09:13
6 | PROF A L'ENSA
Bayane Hakika
نظرا لما تضمنه المقال من افتراءات ومغالطات وتشويه مقصود، تجد المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بأسفي نفسها مضطرة لتنوير الرأي العام بحيثيات الموضوع، في إطار حقه في الوصول إلى المعلومة.

أولا، فيما يخص ما أسمته الجريدة “فضح ما تعيشه المدرسة من أوضاع مزرية ومشاكل عديدة”، فإن الطالب المذكور وأمام الجميع، تعرض لمشاكل تتعلق أساسا بالنقل والسكن والأمن في الحي الذي يقطن به وهي الأمور نفسها التي تطرق إليها المعني بالأمر في تدوينة على حسابه بأحد مواقع التواصل الاجتماعي.

وأما فيما يتعلق بتوجيه الموقع الاتهام لمدير المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بأسفي بتحريض مجهولين من أجل تعنيف الطالب وتعريضه للضرب والجرح، فإن هذا اتهام باطل تنفيه إدارة المؤسسة نفيا قاطعا.



وبخصوص إيداع الطالب المذكور بمركز الأمراض العقلية، فإن إدارة المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بأسفي وتوضيحا للرأي العام فإنها تورد الوقائع التالية، حيث أنه في حدود الساعة الثالثة زوالا من يوم الجمعة 06 أكتوبر 2017، ولج الطالب المذكور المؤسسة في حالة هستيرية وهو يرتدي في الجزء العلوي من جسمه ملابس داخلية فقط وقام بتكسير باب زجاجي وسبورة إعلانات واقتحم بالقوة قاعة للدرس وقام برشق عمال المقصف بالحجارة وتوجه لهم بالكلام النابي محدثا بكل ذلك حالة من الفوضى بالمؤسسة توقفت معها الدروس ،كما خلق حالة من الدعر في أوساط المؤسسة مما دفع بهذه الأخيرة إلى طلب تدخل الأمن حماية للجميع، كما قامت بوضع شكاية في الموضوع لدى المصالح الأمنية ، و بعد أن تبين أن المعني بالأمر يعاني من اضطرابات نفسية تمت إحالته على المستشفى.
هذا، وتجدر الإشارة إلى أن إدارة المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بأسفي تتوفر على تسجيلات لهذه الوقائع كما رصدتها كاميرات المراقبة المثبتة بالمؤسسة.

إن المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بأسفي، وهي تنفي جملة وتفصيلا ما جاء في المقال المذكور، فإنها تحتفظ بحقها في المتابعة القضائية لمن روج لهذه المغالطات.
مقبول مرفوض
-1
تقرير كغير لائق 2017/10/13 - 12:08
7 | عبد السلام يتيمي
وشهد شاهد من أهلها
بيان الحقيقة الدي نشرته مدرسة المهندسين بأسفي يجعلنا بأنه شهد المدير بنفسه على نفسه أنه هو السبب في إيداع الطالب جمال الطاوسي في مستشفى المراض العقلية لشيء في نفس يعقوب.
بيان الحقيقة يبين بأن إدارة المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بأسفي هي من تسببت في إيداع هدا الطالب في مستشفى المجانين.
مقبول مرفوض
1
تقرير كغير لائق 2017/10/14 - 12:15
المجموع: 7 | عرض: 1 - 7

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات
  1. مراكش : وفاة شخص بساحة جامع الفنا بسبب لدغة أفعى (5.00)

  2. رسالة مُستعجلة مرفوعة للرئيس الجزائري تحذره من انفجار وشيك (5.00)

  3. هذه آخر مستجدات إستقالة الإتحادي "طارق القباج" من المجلس الجماعي لأكادير (5.00)

  4. فيديو لحظة حادث صدم سيارة الموكب الملكي لفتاة بالعيون (5.00)

  5. الشيخ شمس الدين يقصف من يحتفل بعيد الحب 2016 (5.00)

الكلمات الدلالية:

لا يوجد كلمات دلالية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0

أقلام حرة

إستطلاع: بنكيران و صورة حزب العدالة و التنمية

كيف كان تأثير قرارات و تصريحات بنكيران على صورة حزب العدالة و التنمية خلال ولايته الأولى ؟