الرئيسية | مستجدات التعليم | "البيجيدي" يجر حصاد للمساءلة البرلمانية ونقابة لـ"UMT" تعتبر قراره يدعو إلى السخرية والاستغراب

"البيجيدي" يجر حصاد للمساءلة البرلمانية ونقابة لـ"UMT" تعتبر قراره يدعو إلى السخرية والاستغراب

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
"البيجيدي" يجر حصاد للمساءلة البرلمانية ونقابة لـ"UMT" تعتبر قراره يدعو إلى السخرية والاستغراب
 

أخبارنا المغربية – عبد الرحيم مرزوقي

بعد الجدل الواسعة التي خلقته وزارة التربية والوطنية بنشرها لوائح رجال ونساء التعليم المتغيبين، على المستوى الوطني دون الكشف عن سبب غيابهم،  وجه ثلاثة نواب برلمانيين عن فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب سؤالا شفويا  لحصاد حول نشر لوائح المتغيبين.

وجاء في سؤال النواب الثلاثة أنهم يسائلون حصاد عن الأساس القانوني الذي استنذ عليه لإشهار المتغيبين عن العمل من رجال ونساء التعليم. 

كما تضمن السؤال أيضا لماذا اقتصرت الوزارة هذا الإجراء على رجال ونساء التعليم دون باقي موظفي الإدارات العمومية.

ومن جهة أخرى اعتبرت الكتابة الوطنية للجامعة الوطنية لموظفي التعليم أن  نشر وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي ما سمي لوائح غياب نساء ورجال التعليم وما رافقها من ردود فعل قوية داخل الساحة التعليمية نتيجة هذا العمل غير المسؤول والذي يدعو إلى السخرية والاستغراب، وتساءلت عن الأجندة الخفية التي تحكمت في القيام به، وعليه فإن الكتابة الوطنية للجامعة إذ ترفض هذه الخطوة التي تستهدف معطيات مهنية خاصة بالموظفين وتعتبرها خطوة لا تنضبط للقوانين المعمول بها وخارج الأعراف التي تراكمت داخل القطاع وشككت في حقيقة المعطيات والأرقام المنشورة وفي المقاربة الانتقائية التي طغت على الموضوع والتي سعت إلى تضخيم مسألة الغياب مما يفرغها من جديتها،وتدين منطق التشهير المتبع الذي طبع هذه الحادثة والخلط بين الأساتذة في وضعية رخصة مرضية والغياب غير المبرر لنفخ الأرقام وتغليط الرأي العام دون مراعاة للحالة المرضية للمعنيين والانعكاس النفسي لهذا الإجراء على حالتهم الصحية.

كما اعتبرت النقابة المذكورة أن الواقعة اعتداء على الشغيلة التعليمية برمتها وإفشاء للسر المهني تقتضي المساءلة الجنائية ، و أشادت بنساء ورجال التعليم الذين يعملون بتفان ونكران للذات رغم الاكراهات التي يواجهونها في ظل تنكر مسؤولي القطاع، فالوزارة لم تستطع أن تحصي سوى 66 حالة غياب غير مبرر من أصل حوالي 200000 أستاذة وأستاذ أي بنسبة 0,03% مما يدل على أن نسبة المواظبين من الأساتذة تتعدى99,97%، وتدعو الوزارة إلى الانكباب على حل مشاكل القطاع وفي مقدمتها الاستجابة للملف المطلبي للشغيلة التعليمية والنهوض بأوضاعها فهي عمود أي اصلاح ناجح بدل اعتماد سياسات لا تزيد سوى الاحتقان داخل القطاع.

وختاما فإن الجامعة الوطنية لموظفي التعليم تدعو الشغيلة التعليمية ومكونات الحركة النقابية بقطاع التعليم إلى التصدي لمنطق التحرش بالقطاع ومكوناته وتوحيد الجهود لصيانة كرامة الشغيلة التعليمية في ظل تنامي ممارسات غريبة عن قطاع التربية والتعليم.


مجموع المشاهدات: 4663 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (10 تعليق)

1 | صابر
عرض
حمدوالله غير نساو التصاور ديال المستفدين من الرخص
مقبول مرفوض
-5
2017/10/15 - 11:53
2 | صابر
عرض
غير حمدو الله ملي نساو التصاور ديال المستفدين من الرخص
مقبول مرفوض
-6
2017/10/15 - 11:54
3 | كمال
سيعلن حصاد عن اسماء
سيعلن عن لائحة الاستتاذات اللاتي تاخرت عندهن العادة الشهرية
مقبول مرفوض
1
2017/10/15 - 12:11
4 |
لا لإلغاء الحركة الوطنية
تروج أخبار في الساحة التربوية ،أن هذا سوبر مان حصاد يسعى لإلغاء الحركة الوطنية، وذلك تحت شعارات فارغة،منها، الجهوية الموسعة، نعم للجهوية موسعة، لكن نعم أيضا نعم للوطن الأوسع. فالمواطن المغربي ، وفي هذه الحال الأستاذ، يحق له أن يعيش في المكان الذي قد يراه مناسبا له، سواء اليوم أو مستقبلا، وذلد ما تنص عليه القوانين الدولية التي صادق عليها المغرب، لذلك نناشد النقابات أن تتحلى بروح المسؤولية ، و لا تفرط في مكتسبات ، بل حقوق، تمنحها حتى التشريعات الدولية، التي يتبجحون بها علينا في كل تعليقاتهم...
مقبول مرفوض
0
2017/10/15 - 12:24
5 | مواطن
الى صابر غير اصبر راهم غدي ينشروا تصاورهم والى نشروهم اش غدي يوقع؟
مقبول مرفوض
0
2017/10/15 - 12:28
6 | أبو شهد
تصويب
المقصود بلاغ الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب untm المرجو تصحيح عنوان المقال.
مقبول مرفوض
0
2017/10/15 - 12:32
7 | منير
الإعفاء ضروري
إفشاء السر المهني لا يدعو للاستغراب والسخرية والمطلوب إعفاء حصاد في التعديل الحكومي المقبل.
مقبول مرفوض
1
2017/10/15 - 12:39
8 | مراد
حصاد بدون حصاد
حصاد يصلح وزيرا منتدبا مكلف بإدارة الدفاع الوطني أو وزيرا منتدبا مكلف بإصلاح الإدارة وتحديث القطاعات ولا يصلح بتاتا وزيرا للتربية الوطنية...
مقبول مرفوض
0
2017/10/15 - 12:48
9 | مواطنة غيورة على الوطن
يوميات وزير متهور
..... انصح سيادة الوزير بالاطلاع على منهاج القاىدالاعظم _هتلر_ الذي قاد بلاده نحو التقدم والنجاح في جميع الميادين... بحيث انه لم تكن في اعتباراته مكانة او فرصة لمن يعاني من مرض اوذا بنية جسمانية ضعيفة..... لكن وللاسف الشديد وزيرنا العجيب لن يجرنا الا للهلاك وسيقضي على ماتبقى من شيء اسمه التعليم.....فمذا تنتظر من اناس بعثرت كرامتهم... اي عطاء سيقدمون.... انصحك بالانسحاب ياوزيرلايصلح لأي وزارة.... كفى لعب بمصالح امة يتيمة ليس لها سوى الله والدعاء بالتغيير نحو الافضل.
مقبول مرفوض
1
2017/10/15 - 05:03
10 | محمد
الا النقابات
ان آخر من له الحق في الكلام عن التعليم هم النقابات .هم من ضيع التعليم ورجاله صدقناهم فباعونا .لايمكن لنقابي يحصل على امتيازات كثيرة (الأولاد يرسون في كندا امريكا اوربا-سفريات بالملايين - ولائف فاخرة و و ) أن يضحي بكل هدا لأجل رجل التغليم. ثم لمادا تغيبو يوم التصويت على قانون اصلاح التقاعد
مقبول مرفوض
0
2017/10/21 - 05:50
المجموع: 10 | عرض: 1 - 10

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة