الرئيسية | مستجدات التعليم | الحكومة تستعد لتغيير تسمية "الأساتذة المتعاقدين" وهذا هو مشروعها

الحكومة تستعد لتغيير تسمية "الأساتذة المتعاقدين" وهذا هو مشروعها

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
الحكومة تستعد لتغيير تسمية "الأساتذة المتعاقدين" وهذا هو مشروعها

 

أخبارنا المغربية : إلهام آيت الحاج

أفادت مصادر نقابية أن هناك توجها حكوميا يقضي بتغيير تسمية الأساتذة المتعاقدين وإعداد نظام أساسي خاص بهم مادام أن الأمر يتعلق بتوجه استراتيجي ستسير عليه الدولة في السنوات القادمة.

وحسب ذات المصدر، فإن مشروع الحكومة يتجلى في إعداد نظام أساسي خاص بهذه الفئة، شأنهم شأن موظفي عدد من المؤسسات العمومية المستقلة، حيث من المنتظر أن تتغير التسمية إلى موظفي الأكاديميات، مادام أنهم مرتبطين بعقود عمل مع الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين.

هذا ولم يصدر بعد أي تأكيد من جهة رسمية، ولم يتبين ما إن كان الأمر يتعلق بمخطط آني أم أن  المشروع لازال قيد الدراسة.

 

 

مجموع المشاهدات: 33000 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (12 تعليق)

1 | مواطن من ورزازات
هههههههه وهدا يسير في المسار الصحيح لان صفة الاستادية قد تبخرت في هده البلاد بفعل فساد حامليها...
مقبول مرفوض
-24
تقرير كغير لائق 2017/12/02 - 08:40
2 | observateur
remarque
l´habit ne fait pas le moine!!.i
مقبول مرفوض
7
تقرير كغير لائق 2017/12/02 - 09:14
3 | mohamed
مجرد وهم
يجب تسوية وضعية الاعوان المحليين من طرف وزارة الخارجية -===كما انتقد المجلس للحسابات كيف أن عونين محليين في الوظيفة نفسها وفي المركز القنصلي أو الدبلوماسي نفسه، ومع ذلك يتقاضيان أجرين مختلفين بدون أي مبرر منطقي. ومن بين المفارقات التي صاغها المجلس في تقريره أن بعض الأعوان يتقاضون أجورا أعلى من أعوان إداريين يتوفرون على تأهيل ودبلوم عال ... العناية التي يوليها الملك لمغاربة العالم،نعم جميل ونتمنئ من صاحب الجلالة ان يولي اهتماما للموارد البشرية خاصة الاعوان المحليين بالقنصليات والسفارات.المغربية ..اللدين دهست وزارة الخارجية حقوقهم ...هل يعلم السيدبوريطة والملك صاحب الجلالة محمد السادس ان حقوق الاعوان مهضومة ....سنوات وعقود نعاني .....
بالنسبة لاساتدة فالتفكبر في نطام اساسي من طرف الحكومة مجرد وهم
مقبول مرفوض
1
تقرير كغير لائق 2017/12/02 - 09:34
4 | naruto2680
زوينة هذ موظفي أكاديميات ... و فين الأساتذة !!!!!
باش الأستاذ مسكين منين يخرج يتظاهر باش تحسن ليه الدولة من ظروف عمله يقولو ليه أنت ماشي أستاذ أنت موظف أكاديمية
مقبول مرفوض
8
تقرير كغير لائق 2017/12/02 - 09:35
5 | مواطن
ردود
الى صاحب التعليق الاول.قربات الكتبة تطلع او باقي ما فهمتي الفيلم.ضرب الاستاذية ضرب لحقنا في تعليم عمومي مجاني.احنا باقين مضربين بيناتنا البوليس خايب الاستاذ خايب الطبيب خايب.....ها هما قربو ينقارضو الفثرة القادمة ستكون كارثية اكثر مما سبق بكثيييييير.
مقبول مرفوض
1
تقرير كغير لائق 2017/12/03 - 06:12
6 | MOH
كفى
كفانا من تغيير التسميات متى نمر الى تغيير الواقع ؟
مقبول مرفوض
1
تقرير كغير لائق 2017/12/03 - 09:58
7 | حسناء
خسناء
هذا مسار صحيخ من اجل تخريب التعليم وهذا موجود في التعليم فقط بمعنى انها خطة مدروسة
مقبول مرفوض
1
تقرير كغير لائق 2017/12/03 - 11:00
8 | مبارك
2018 الاكاديميات الجهوية ستلعب دور "المشغل" والمدبر لقطاع التعليم وسيكون الموظف المرسم والمتعاقد تابع اداريا لها
حسب ما جاء في منتدى دفاتر التربوية الحكومة اعطت تعليماتها الى وزارة التربية الوطنية لأخذ كل التدابير لملاءمة إجراءاتها التدبيرية والتسييرية، مع تنزيل الجهوية و اللاتركيز الإداري بتدبير ملفات الموارد البشرية و المالية ، و إعداد الأكاديميات الجهوية للتربية و التكوين لهذا التنزيل ، حيث تصبو الوزارة بمرحلة أولى لعقد اجتماعات مركزية بمشاركة أطر هذه الاكاديميات المختصة بالتدبير المالي و الإداري لإعدادها لهذه المرحلة و التي ستنطبق مع بداية سنة 2018 ، وهذا التنزيل سيقطع مع انتظار التعليمات المركزية لتدبير شؤون الأكاديميات الجهوية ، بعدما كان مبرمج أهم ما تهتم به الوزارة حاليا ، إعداد مصالحها الخارجية بالجهات و الأقاليم لحركية الموظفين برسم السنة الحالية ، و التي ستنطلق بداية دجنبر بالنسبة للأطر التربوية ، و شهر فبراير بالنسبة لأطر الإدارة التربوية و الدعم الإداري و المالي و الاجتماعي ، حيث سيتم إعتماد إجراءات تقطع مع الصيغ القديمة لتدبير الحركات الانتقالية و تضمن استفادة أكبر عدد و بجودة عالية توازن بين مصلحة الإدارة و رغبة الموظف بالانتقال ، يعتمد على إحصاءات دقيقة اعتمدت تقنيات و دراسات عالية بشكل مبكر إلى حدود يوم 24 نونبر 2017 شملت الموارد البشرية و التجهيزات و البنيات ستتوج باجتماع مركزي يشرف عليه السيد يوسف بلقاسمي الكاتب العام لوزارة التربية الوطنية ، حيث تم دعوة الأطر المسؤولة عن تدبير الموارد البشرية وبعض رؤساء المصالح الاخرى يوم 29 نونبر 2017 ، بمركز الملتقيات و التكوينات بالرباط للاعداد للدخول المدرسي 18/19، ولاطلاعهم على الإجراءات الجديدة و التي ستعتمد على وضع بنيات و خرائط مدرسية توقعية دقيقة ، للموسم الدراسي المقبل بما في ذلك دراسة إمكانية تحديد المناصب الشاغرة و نشرها للعموم، و هو مطلب أساسي للشركاء الاجتماعيين للوزارة .
من جهة أخرى تستعد وزارة التربية الوطنية لإعداد مراجعة للنظام الأساسي لموظفي وزارة التربية الوطنية ، و جعله ملائما لسياسة الجهوية الموسعة و اللاتركيز الإداري ، و التي ستلعب فيه الاكاديميات الجهوية دورا محوريا كمشغل و مدبر للقطاع ، مستقل ماليا و إدرايا حيث ينتظر أن تتلاءم بنود النظام الأساسي الجديد مع هذه المقتضيات .. و من أبرزها تغيير الإسم من النظام الأساسي لموظفي وزارة التربية الوطنية إلى النظام الأساسي لمهن التربية و التكوين
وبناء على هذا تبعية الموظفين ستكون جهويا لان معالجة ملفات الموظفين المتنوعة بكل تراب المملكة اثقل كاهل الموظفين مركزيا ومعقول فالموظف يصطدم باخطاء مادية في وضعيته الادارية او الحصول على شهادة وتحيين وضعية او........معينة يضطر لقطع مئات الكيلوميترات لتصحيحها مركزيا .
مقبول مرفوض
0
تقرير كغير لائق 2017/12/03 - 01:56
9 | طنسيون
وما النتيجة ؟
وماذا سيتغير في جودة التعليم ومردوديته ؟ ماذا سيتغير في مستوى التعلمات وفي فضاء التعلم و وسائله ؟ لازات المنظومة التعليمية على حالها مصنفة في آخر اللائحة و سيزيدها تدهورا التخلي عن التكوين الأساس وتطويره في الخروج عن النمطية والتنميط. صحيح أن دور المراكز الجهوية للتربية والتكوين والمدارس العليا للأساتذة أصبح روتينيا وتقليديا ولم ترق هذه المؤسسات في البحث العلمي التربوي ولم تنتج ثروة علمية تربوية رغم كونها تضم جحافل من الأساتذة الباحثين وعدد من مختبرات البحث العلمي المتواجدة بها. غير أنها فشلت بدورها في تطوير التعليم. لكن التكوين الأساس والمستمر تظل برامج ضرورية للتأهيل والمواكبة. فكيف ستنجح الأكاديميات فيما فشلت فيه المراكز ؟ أم هي عبثية وارتجالية تقليدية في تدبير المنظور التقليدي المتخلف للتعليم في المغرب ؟
مقبول مرفوض
1
تقرير كغير لائق 2017/12/03 - 04:15
10 | مبارك
لكل سؤال جواب
التعليق موضوع اجابتي بعنوان
الحكومة تستعد لتغيير تسمية "الأساتذة المتعاقدين" وهذا هو مشروعها "........هذا ولم يصدر بعد أي تأكيد من جهة رسمية، ولم يتبين ما إن كان الأمر يتعلق بمخطط آني أم أن المشروع لازال قيد الدراسة. "
فكان جوابي بناء على ما نشر في موقع دفاتر ان الوزارة منكبة على تفعيل وتنزيل الجهوية الموسعة و اللاتركيز الإداري في تدبير الموارد البشرية ابتداء من 2018 بناء على مصادر رسمية اما موضوع افاق مردودية وجودة التعليم والتكوين والتكوين المستمر كقاطرة للتكوين والتاهيل والاطلاع على المستجدات التعليمية ومواكبتها فذلك شق اخر لابد ان يوازي هذا التنزيل ما دام ان الاكاديميات سترصد لها اعتمادات مالية لموظفيها وحاجياتهم من التكوينات وغيرها
مقبول مرفوض
0
تقرير كغير لائق 2017/12/03 - 09:51
11 | hamza
عمال
عمال الاكاديميات تكون احسن
مقبول مرفوض
0
تقرير كغير لائق 2017/12/04 - 02:43
12 | مبارك
اعوان او مستخدمو الاكاديميات
سميهوم اللي بغيت جايا مع اللي خدام معاهوم التوظيف قضاو عليه والتعاقد هو البديل عند هذا الناس لما كيكولو كما جا فالتعليق ان الاكاديميات الجهوية ستلعب دور "المشغل" التشغيل راه العمل بالعقدة الى سميتيهوم عمال جات معاهوم لان العامل ما عمرو كيترسم ولما كنكولو التوظيف راه كاين الترسيم والحقوق ديال الموظف وهذا هو الهدف كولو من هذا التنزيل
التشغيل والتوظيف متناقضين فالمفاهيم كل واحد عندو تعريفو الخاص لنا الله سبحانه وتعالى
مقبول مرفوض
0
تقرير كغير لائق 2017/12/04 - 10:14
المجموع: 12 | عرض: 1 - 12

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات
  1. مراكش : وفاة شخص بساحة جامع الفنا بسبب لدغة أفعى (5.00)

  2. رسالة مُستعجلة مرفوعة للرئيس الجزائري تحذره من انفجار وشيك (5.00)

  3. هذه آخر مستجدات إستقالة الإتحادي "طارق القباج" من المجلس الجماعي لأكادير (5.00)

  4. فيديو لحظة حادث صدم سيارة الموكب الملكي لفتاة بالعيون (5.00)

  5. الشيخ شمس الدين يقصف من يحتفل بعيد الحب 2016 (5.00)

الكلمات الدلالية:

لا يوجد كلمات دلالية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0

إستطلاع: بنكيران و صورة حزب العدالة و التنمية

كيف كان تأثير قرارات و تصريحات بنكيران على صورة حزب العدالة و التنمية خلال ولايته الأولى ؟