الرئيسية | مستجدات التعليم | مؤسف : 63% من مدارس المغرب لا تتوفر على مكتبات

مؤسف : 63% من مدارس المغرب لا تتوفر على مكتبات

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
مؤسف :  63% من مدارس المغرب لا تتوفر على مكتبات
 

أخبارنا المغربية 

في عددها الصادر غدا، قالت يومية المساء أن 63 في المائة من مدارس المغرب لا تتوفر على مكتبات بصفة نهائية، فيما 28 في المائة من المدارس تتوفر على مكتبة بها نحو 500 كتاب أو أقل، مقابل 9 في المائة من مكتبات المدارس، يفوق عدد الكتب بها 500 كتاب.

و قالت اليومية أن  المقلق أيضا إلى جانب عدم توفر مكتبات هو أن التلاميذ يأتون إلى المدارس لحضور صفوفهم الدراسية إما تعبين أو جوعى، ذلك أن 43 في المائة من التلاميذ يحسون أحيانا بالتعب داخل صفوفهم الدراسية، مقابل 19 في المائة متهم يحسون بالتعب بشكل يومي، في حين يحس 41 في المائة بالجوع أحيانا، مقابل 32 في المائة يحسون بالجوع بشكل يومي.

وينضاف مشكل الغياب حسب اليومية إلى ما سبق، حيث أوضح التقرير أن 12 في المائة من التلاميذ يتغيبون مرة واحدة أو أكثر في الأسبوع مقابل 5 في المائة منهم يتغيبون مرة كل أسبوعين مقابل، 14 في المائة منهم، يتغيبون مرة واحدة كل شهر، فيما 69 في المائة من التلاميذ لم يتغيبوا عن حضور حصصهم المدرسية.

 

مجموع المشاهدات: 2456 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (2 تعليق)

1 | متتبع
واقع بئيس
حتى ان توفرت المكتبة بعض الملحقين التربويين يعتبرونها مكانا للنوم و الكسل و نادرا ما تجد قيم المكتبة يشجع التلاميذ على المطالعة لان بعضهم كانوا معلمين ممن يبحثون عن الراحة و تسلم الراتب لكم الله يا تلاميذ وطني
مقبول مرفوض
1
2017/12/07 - 04:16
2 | طنسيون
أية قراءة يريدون ؟
هو مشكل رؤية ومنظور لتعليم تقليدي متخلف كرس الجهل ونمط المدرسة وجعلهاا حصنا منيعا في وجه الانفتاح والتفتح. بل جعل المتعلم سطلا يجري تكديسه بالمواد والدروس والفروض المضنية والمملة والتي لا تهتم بمراكمة الاختلالات المعرفية والمهارية والوجدانية وبانعكاساتها على شخصية وذاتية المتعلمين. فكيف يعقل أن تطرح الوزارة مشروعا لتطوير القراءة بدون مكتبات في القسم ؟ كيف تحصر القراءة في النطق وتخريج الأصوات بدون تحفيز الوجدان والرغبة في القراءة ؟ كيف تقصي الابتكار والإبداع في التعبير والكتابة ؟ كيف سيظل المدرس يردد نفس النمط ويكرره المتعلم كالببغاء ويكون مبدعا ؟ هو مشكل فكر وتفكير وتأمل وبصيرة، وليس بمشكل أصوات ومخارج الأصوات في اللغة العربية والطريقة المقطعية تلاءم تدريس اللغات الأجنبية فقط.
مقبول مرفوض
1
2017/12/07 - 06:37
المجموع: 2 | عرض: 1 - 2

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة