الرئيسية | مستجدات التعليم | هذه هي "الفئات الميسورة" التي ستؤدي رسوم التعليم

هذه هي "الفئات الميسورة" التي ستؤدي رسوم التعليم

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
هذه هي "الفئات الميسورة" التي ستؤدي رسوم التعليم

أخبارنا المغربية - متابعة

في وقت تزداد فيه حدة الأصوات التي تنتقد "ضرب مجانية التعليم"، بعد تنصيص مشروع القانون الإطار، الذي سيصادق عليه مجلس وزاري قريبا، على أداء  الفئات الميسورة رسوما لتسجيل أبنائها، في التعليم الثانوي والجامعي، كشفت يومية "أخبار اليوم" نقلا عن مصادر مقربة من الحكومة، أن هناك تصورا أوليا تم إعداده بشأن تعريف "الفئات الميسورة" المعنية بالأداء، وهي الأسر  التي تحصل على دخل إجمالي يصل إلى سقف 20 ألف درهم شهريا.

نفس المصدر كشف أن هناك من يطرح رفع  هذا السقف إلى 30 ألف درهم شهريا ، و بخصوص قيمة رسوم التسجيل المقترحة، يجري الحديث عن أداء مبلغ يصل إلى حوالي 1000 درهم سنويا.

مجموع المشاهدات: 23703 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (25 تعليق)

1 |
ماعذا الموظفون والمستخدمون في بعض الشركات والمؤسسات العمومية والبنوك الذين تعرف الدولة مدخولهم الشهري بالسنتيم ويأدون بالسنتيم الضريبة على الدخم فالباقي لا نعرف بالتدقيق دخلهم علما ان اغلبهم لايصرحون اي شيء لادارة الضراءب . لذا سيطلب من المقدم معرفة دخل سكان المنطقة التي توجد تحت نفوذه ونعرف كيف يشتغل المقدم. تجد شخصا له عدة سيارات طاكسي الصغير دخله اليومي يتعدى 5000**00 درهم بل اكثر ولا يادي ولو مليما الى ادارة الضراءب اضافة الى التجار واصحاب الحرف و المهن الحرة من عدول ومحامين واطباء وموثقين واطباء اسنان وبعض المهندسين كالمعماريين والطبوغرافيين الخ لا يادون الا الفتات لادارة الضراءب. اين هي العدالة؟
مقبول مرفوض
42
تقرير كغير لائق 2018/01/11 - 11:38
2 | ام عماد
هذا لحماق بعينه.
واش مكيحشموش باز.
مقبول مرفوض
-8
تقرير كغير لائق 2018/01/11 - 11:41
3 | ام عماد
هذا لحماق بعينه.
يا للعجب حتى العلم ارادو ان يحرموا ابناء الطبقة المتوسطة منه.
مقبول مرفوض
-9
تقرير كغير لائق 2018/01/11 - 11:42
4 | محمد
لن ندفع فلسا واحدا
لن أدفع فلسا واحدا لتدريس أبنائي، سأدرسهم في بيتي ، تحت سقف بيتي، و سأعلمهم تاريخهم و تراثهم ، و سأعلمهم كيف يعتمدون على أنفسهم للعيش أحرارا .
مقبول مرفوض
-1
تقرير كغير لائق 2018/01/11 - 11:53
5 | كلاخ
كلا خ
انسان مكلاخ في المغرب راه ا عباد كي قلكم 20000 درهم في شهر ماشي في العام
مقبول مرفوض
44
تقرير كغير لائق 2018/01/12 - 01:35
6 | لحريزي
رحم الله قائل " كما تجوع المعدة يجوع العقل"
تحديد 20000 درهم شهريا كدخل ولم يحددوا عدد الاولاد وعدد دو الحقوق كالاب والام او ...جده ؟! ولم يحددوا عدد المرضى في اسرته ؟! ولم يجددوا نوعية سكناه هل هو مالك او مكتر ؟! ولم يحددوا نوعية عقدة عمله ؟! الخ... ثم كيف سيتم تقييم الفلاح و باية معايير ؟! ولم يحددوا القانون على السماسرة و على الفاسدين من الادارات والعقوبات التي ستطبق عليهم ..لان ابواب الزبونية و الابتزاز ستفنح ...
وهذا النظام كله استعمل لصالح المؤسسات التعليمية الخاصة ... وهذا النظام سببه رجال التعاليم العمومي الذين خانوا وظيفتهم وخانوا اولاد الشعب المستضعفين و شجعوا اصحاب شكارة ....لعن الله الفقر خصوصا فقر الضمير .
مقبول مرفوض
-1
تقرير كغير لائق 2018/01/12 - 01:35
7 |
حكومة ديال الزبل
فينكم الناس ديال الانتخابات والتصويت.
هوما يقريو ولادهم برا. باش يجيو يكونو وزارا
ولاد الشعب يخلصو ليهم مكلتهم المخالفات
كولشي على ظهر الشعب
مقبول مرفوض
-2
تقرير كغير لائق 2018/01/12 - 01:56
8 |
يجب مقاطعة الانتخابات
المجال السياسي بزاف علينا. مكرهوناش نخلصو على الهواء اللي كنشمو
مقبول مرفوض
-1
تقرير كغير لائق 2018/01/12 - 01:59
9 |
للهم شمكار من الاول بلا منخسر عليه لفلوس ويخرج شمكار الهم شمكار فابور مغاليش
مقبول مرفوض
-4
تقرير كغير لائق 2018/01/12 - 02:17
10 | الطنز
الطنز
واش الي عندو ٢٠٠٠٠ درهم فالشهر غادي يقري ولادو فالمدارس البئيسة ديال الدولة.
مقبول مرفوض
14
تقرير كغير لائق 2018/01/12 - 03:30
11 | massinessa
مكتشفوش مزيان
 "الفئات الميسورة" المعنية بالأداء، وهي الأسر  التي تحصل على دخل إجمالي يصل إلى سقف 20 ألف درهم شهريا.
مقبول مرفوض
19
تقرير كغير لائق 2018/01/12 - 06:01
12 | nabil
hhhh
20000 درهم شهريا ا بنادم ايخخخخ
مقبول مرفوض
3
تقرير كغير لائق 2018/01/12 - 06:01
13 | عبدالله
يعني القايد والقاضي والضباط ماشي ميسورين عندهم ف 15000 الف درهم شهريا... والسؤال هل سيحتسبون مداخيل الرشوة ؟؟
مقبول مرفوض
8
تقرير كغير لائق 2018/01/12 - 06:21
14 | مغذبي قح
الحاصول
هذا راه التخربيق؛
هاذي راها الروينة؛
على الاقل، في المدن الكبرى، واش باقي شي ميسور كيقري اولادو في العمومي ؟
اشحال هي نسبة المغاربة اللي الدخل اديالهم كايتجاوز 20 الف درهم ؟ نقولو 20 % !
في هاذ العشرين بالمائة اللي فيهم الاساتذة الجامعيين والاطباء والمهندسين والمحامين والاطر العليا في مجال الاعمال والمال، ثلاثة ارباع على الاقل، عاملين اولادهم في القطاع الخصوصي وجزء مهم منهم كايرسلهم للخارج ايلا ماتوفقوش في دخول كليات الطب ومدارس المهندسين أو معاهد التدبير. أو هاذ الشي كله، كايتقام عليهم بغسيل الفندق، وأغلبهم عامر كريديات بسبب هاذ التضحية !
المهم، اشحال ابقاوا لينا اديال اللي سميتوهم ميسورين و كايقريوا اولادهم في العمومي ؟ أقل من 5% من المغاربة !
واخا، واش اللي جاي من حد كرث أو جرادة للرباط والدارالببضاء وكيربح 20 الف درهم وعندو والديه على الله وخوتو ماقاريينش وماخدامينش وكاري وثلاثة دلولاد ومضطر يقري اولادو في العموميء، غادين تعتابروه ميسور ء؟
والحالة هذه، كايبقاوا الميسورين في هاذ البلاد هوما نسبة اقليلة كتواجد في عالم السياسة(الجماعات، البرلمان والوزارة) وبعض الموظفين السامين ورجال السلطة والقضاة اللي راكموا ثرواث اكبيرة وكبار الملاكين من الفلاحين واصحاب العقار وكبار رجال المال والاعمال وفئة من الاطباء مصاصي الدماء اللي كايتملصوا من الضرائب ...... وهاذوا ماكيقريوش اولادهم في العمومي ياسادة واللي ابغى يستهدفهم، ما اعليه إلا يفعل القانون ديال من اين لك هذا ويشتاغل على العدالة الصريبية وإلا غادين نستمرو في هدر الوقت والجهد والشعب والبلاد، كاتاكل في العصا.
مقبول مرفوض
2
تقرير كغير لائق 2018/01/12 - 06:42
15 | أبو هبة
الامية
الإخوان لكيعلقو مكيقراوش مزيان المقال و هذا حال أمتنا التسرع في الأحكام هدفهم الانتقاد فقط التفاهم ممجوحين معندهم ولاد هههه اقراو شوييا متبقاوش تنقزو على أي حاجة 1000 درهم فالسنة لهندسة 20000 درهم فالشهر مزيان يعاون على اساس القطاع العام يقدم تعليم جيد
مقبول مرفوض
5
تقرير كغير لائق 2018/01/12 - 06:54
16 | سعيد السوسي الى بعض المعلقين
syfaw2000@gmail.com
اللتوضيح فقط
اولا . هذه الخزعبلات مجرد احتمالات
ثانيا عيشرون الف درهم في الشهر
هذا حسب هذا التعليق اما الحقيقة لا يعلمها الا الله
السؤال المطروح ماهي واجبات الدولة اتجاه المواطن اذ نعرف ان لاصحة و لا تمدرس و لا تطبيب و حتى البطاقة الوطنية التي تعرف بهويتنا كمغاربة ليست بالمجان .
اين نحن و من نحن ذلونا من فضلكم على وطننا نحن غرباء
مقبول مرفوض
-1
تقرير كغير لائق 2018/01/12 - 07:01
17 | مغربي
التعليم الخاص
واش اللي تايشد 2 ملاين فالشهر تايقري ولادو فالعمومي؟؟؟؟؟؟
مقبول مرفوض
4
تقرير كغير لائق 2018/01/12 - 07:02
18 | رشيد
ان الذي دخله 20000 درهم لاشك بأنه درس أبناءه في الابتدائي والاعدادي في المدارس الخصوصية وادى أكثر فلماذا لا يؤدي في الجامعي وجل أبناؤهم فى الجامعة يركبون سيارات فارهة ويصرفون أكثر من 1000 درهم في اليوم سوى في الترفيه وحتى من يدعي انه فقير فهو يؤدي دروس الدعم فأين المشكل اذاكان المعقول ويحسنون مستوى التعليم يظهر لي اأننا شعب كثير الشكوى عندما تمس مصالحنا وسيخرج من يقول أن هذا الدخل ما هو إلا 2 فرنك 2 مليون في الشهر للزوج ومليون للزوج ة انا اطلب من الحكومة أن يؤدوا 5000 درهم عن كل طالب في السنة على الأقل ويدعموا بها الأساتذة المتعاقدين وحتهم على إضافة ساعات إضافية للتلاميذ لفهم الدروس احسن وكفى وضع العصى في العجلة
مقبول مرفوض
3
تقرير كغير لائق 2018/01/12 - 08:01
19 | عبد المجيد
السلام عليكم
على زين التعليم والمدارىس لعندكوم الهم.
وصوبو بعدا الاقسام وطريقة شرح الدروس ووووووو.
عاد هضر على الخلاص البكماني
مقبول مرفوض
0
تقرير كغير لائق 2018/01/12 - 09:24
20 | متتبع
اصلا لي كايقبض هذا المبلغ راه ما كايقريش ولادو بالمدرسة العمومية
مقبول مرفوض
0
تقرير كغير لائق 2018/01/12 - 10:30
21 | isaak
qsd
A Dieu le maroc!!
مقبول مرفوض
0
تقرير كغير لائق 2018/01/12 - 10:42
22 | يوسف
لا حياة لمن تنادي
اصلا مالين 20000 درهم مغيقريوش ولدهم في العمومي ومتيحشموش هذ الناس
مقبول مرفوض
0
تقرير كغير لائق 2018/01/12 - 11:18
23 | مغربية
ميسورة
السلام عليكم هل 20000 درهم في الشهر طبقة ميسورة ادا مادا سنسمي 200000درهم شهريا و مادا يعني دخل اجمالي هل سيحتسب راتب الزوجة ايضا
مقبول مرفوض
0
تقرير كغير لائق 2018/01/12 - 11:20
24 | Mahjoube
Dimaraja
أمبعد عام او عامين غادي اقولوا لشعب المحروم راه صندوق الرقاصة عفوا المقاصة غادي يرفع الدعم عن مجانية التعليم إوا دكساع فكها يا من وح....
مقبول مرفوض
0
تقرير كغير لائق 2018/01/12 - 04:42
25 | الرد
الرد
بناء على التعليقات الواردك في العديد من المواقع الالكترونية. والله استغرب وابكي في نفس الوقت لدرجة الأمية المعرفية والكلاخ السائد في المجتمع وحتى يفهم من يريد طبعا ان يفهم وليس الكل يريد ان يفهم.
ان المبلغ المحدد الذي هو 20 الف درهم فهو شهري وليس سنوي ثم الأمر يتعلق بالدخل العام وبذلك لايتظمن فقط الأجرة الشهرية بل جميع الخول مثلا :الكراد. ارباح في شركة او غيرها... الخ وخلاصة القول اننا نتصرع في الأحكام وفي الأخير نصبح محامين للأغنياء لغبائنا. فكيف يعقل ان ان نطلب مساعدة دوي الدخل المحدود وننادي بالضريبة على الثروة وفي نفس الوقت نقف ضد مثل هذه القرارات. مع الاسف في كثير من الأحيان الأغنياء يدفعون الفقراء للاحتجاج بعد قلب الحقائق لهم وترى الفقراء وذوي الدخل المحدود يتنابزون بينهم دون وعي.
مقبول مرفوض
0
تقرير كغير لائق 2018/01/12 - 07:17
المجموع: 25 | عرض: 1 - 25

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات
  1. مراكش : وفاة شخص بساحة جامع الفنا بسبب لدغة أفعى (5.00)

  2. رسالة مُستعجلة مرفوعة للرئيس الجزائري تحذره من انفجار وشيك (5.00)

  3. هذه آخر مستجدات إستقالة الإتحادي "طارق القباج" من المجلس الجماعي لأكادير (5.00)

  4. فيديو لحظة حادث صدم سيارة الموكب الملكي لفتاة بالعيون (5.00)

  5. الشيخ شمس الدين يقصف من يحتفل بعيد الحب 2016 (5.00)

الكلمات الدلالية:

لا يوجد كلمات دلالية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0

أقلام حرة

إستطلاع: بنكيران و صورة حزب العدالة و التنمية

كيف كان تأثير قرارات و تصريحات بنكيران على صورة حزب العدالة و التنمية خلال ولايته الأولى ؟