الرئيسية | مستجدات التعليم | رئيس الحكومة يخرج عن صمته بخصوص "إلغاء" مجانية التعليم

رئيس الحكومة يخرج عن صمته بخصوص "إلغاء" مجانية التعليم

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
رئيس الحكومة يخرج عن صمته بخصوص "إلغاء" مجانية التعليم

أكد رئيس الحكومة،  سعد الدين العثماني، وجود تعبئة شاملة لمواجهة تداعيات موجة البرد وتساقط الثلوج التي تشهدها عدة مناطق بالمملكة، والتي سجلت نسبا غير مسبوقة في عدد من المناطق.

 

وقال  سعد الدين العثماني، في كلمة خلال الاجتماع الأسبوعي للمجلس الحكومي اليوم الجمعة، إن الحكومة أعلنت منذ مدة عن برنامج وطني لنجدة سكان المناطق التي تعرف البرد والثلوج، مؤكدا أنه "رغم تجاوز الإمكانات المرصودة لهذا البرنامج، فقد حصلت تعبئة شاملة".

 

ونوه رئيس الحكومة، بهذه المناسبة، بجهود مؤسسة محمد الخامس للتضامن، مشيدا بعموم "المشتغلين في برنامج النجدة من رجال ونساء ممن تجندوا لنجدة المواطنات والمواطنين، مع الوعي بأن بعض النقاط لم نصلها بعد وأن العمل متواصل من أجل ذلك".

 

كما توجه سعد الدين العثماني بالشكر إلى السلطات المحلية وعموم الوزارات، وخاصة الداخلية والتجهيز والصحة، ومصالح الصحة العسكرية، وذلك تبعا لتعليمات صاحب الجلالة الملك محمد السادس.

 

وبخصوص الأخبار غير الصحيحة المتعلقة بإلغاء مجانية التعليم، أكد رئيس الحكومة "زيف هذه الأخبار"، مجددا التأكيد على أنه ليست هناك أية نية لإلغاء مجانية التعليم، وأن الأمر يتعلق برسوم التسجيل للأسر الميسورة وللأغنياء فقط، وأن ذلك سيؤطر بنص تنظيمي. ومن جهة أخرى، أعلن العثماني عن انعقاد المحطة الثالثة للقاءات الحكومة مع الجهات يوم غد السبت بجهة فاس مكناس، على أن تليها جهة الشرق بعد ثلاثة أسابيع، معتبرا أن هذه اللقاءات مناسبة للتواصل المعمق مع المنتخبين والمجتمع المدني، والتعرف على الانتظارات والتفاعل معها، والرصد الاستباقي للحاجيات.

 

كما توقف رئيس الحكومة عند حدث إطلاق البوابة الوطنية للشكايات مؤكدا أنها نتيجة عمل جماعي، وأنها تمثل خطوة في تعزيز محاربة الفساد، حيث سيصدر تقرير سنوي عنها. وفي السياق ذاته أشار إلى حدث الانتقال إلى تصديق الإدارات على مطابقة النسخ لأصولها، حيث دعا القطاعات الحكومية إلى الإسراع بتعيين المكلفين بتنزيل هذا الإجراء.

 

كما تطرق سعد الدين العثماني إلى احتفال المملكة بذكرى تقديم وثيقة الاستقلال، حيث "جدد الترحم على كل من ناضل من أجل استقلال المغرب تحت قيادة جلالة الملك محمد الخامس بمعية جلالة الملك الحسن الثاني رحمة الله عليهما، وعلى عموم الموقعين على هذه الوثيقة، وكافة المقاومين"، مذكرا في هذا السياق بضرورة تذكر التضحيات التي قدمها هؤلاء وتذكير الأجيال المقبلة بها "حتى نحافظ على ما ننعم به من أمن واستقرار وتقدم".

مجموع المشاهدات: 7940 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (17 تعليق)

1 | Nour
سلا
هل الطبقة الميسورة او الاغنياء يعلمون ابناءهم في المؤسسات العمومية؟ لم افهم شيئا .
مقبول مرفوض
28
تقرير كغير لائق 2018/01/13 - 12:34
2 | ودادي بيضاوي مغربي
وأخيرا نطق
كون غير بقيتي ساكت أحسن وأفضل لك ولنا ببساطة لأنك لا شيء ولو كنت شيء وتوزن بالميزان لما أسقطك المخزن في حكومة بن كيران لما كنت وزيرا للخارجية أنت مجرد لعبة ورئيس في الشاشة أما الرئيس الفعلي فهو أخنوش المهم بن كيران راجل عليك وصل الرسالة للشعب بطريقة سهلة للجميع وقف ليهم والو ولو طارت معزة لمدة سبعة أشهر وجيتي نتا ودخلتي الاتحاد الاشتراكي وعطيتهم رئاسة البرلمان وزارات صحاح بقى ليك غير السروال ديالك ما تنازلتيش عليه
مقبول مرفوض
1
تقرير كغير لائق 2018/01/13 - 02:20
3 | السطاتي
ههه
اصلا نضام التعليم فاشل وليست به افاق المؤوسسات مكتضة وليدرس فيها الا ابناء الفقراء حكومة النبش والنهش في عضام الفقراء
مقبول مرفوض
1
تقرير كغير لائق 2018/01/13 - 06:23
4 | رباطية
واش تضحك عل الوقت
الأسر الميسورة متتقريش ولادها بمدارس الحكومة اسي الفهيم تضحك على راسك ولا علينا خاص غير تعمر الصندوق باش تبقى فبلاصتك واخا على حساب الفقير.
حراام عليك رآه تقجينا صافي اشنو باقي مدرتوش لينا.
حقنا عند الله تم تتقاد.
مقبول مرفوض
1
تقرير كغير لائق 2018/01/13 - 06:52
5 | باتي
الاغنياء؟
الاغنياء عند الحكومة هو من يربح الف وخمسماة درهم شهريا اما الفقراء عندهم هومن يربح اكثر ولكن انشاء الله يوم القيامة بدون رصيد
مقبول مرفوض
1
تقرير كغير لائق 2018/01/13 - 07:27
6 | Issam
شتان
كنا نعتقد انكم ستكونون نسخة طبق الاصل لحزب العدالة والتنمية التركي وسنحققون ما حقق للشعب في ظرف قياسي ستحسنون دخلنا الفردي وتعم المساواة في الاجور وتخفضون نسبة البطالة وتحاربون الفساد والمفسدين وتصلحون التعليم والصحة ومرت اكثر من 7سنوات من رئاستكم للحكومة فلم نلحظ اي تغيير فتقلصت الاجور وعاد اشهار القمار في القناة الثانبة وووو وتبين تن ما يميزكم عن الاحزاب الاخرى الا الاسم احزاب بدون برنامج احزاب تتصارع على القياده .
مقبول مرفوض
5
تقرير كغير لائق 2018/01/13 - 07:52
7 | ادريس
الناضور
والله لم نفهم شيءا من هاته الحكومة وسابقتها كيف كان بنكيران واصدقاءه يزمرون نحن مع المسكين مع الطبقة الكادحة لكن اين هاته الشعارات كلها كذب في كذب واش الميسورين كيقريو ابناءهم مع الضعفاء
مقبول مرفوض
0
تقرير كغير لائق 2018/01/13 - 08:29
8 | عبده
انتم حكومة كراكيز وبرلمانكم بالله عليك هل انت صادق عندما تذكر ان المجاهدين من اجل استقلال المغرب بمعية محمد الخامس وابنه الحسن؟ الذ نعلمه ان المغاربة قاوموا الاستعمار وحدهم بالسلاح ومنهم المجهولون الذين لم يعرفوا. هؤلاء جميعا قاوموا الوجود الاستعماري ودفعوا أرواحهم من أجل مغرب مستقل.
مقبول مرفوض
1
تقرير كغير لائق 2018/01/13 - 08:36
9 |
هاد العثماني لاشيء لا تعطيه أكثر من حجمه
مقبول مرفوض
2
تقرير كغير لائق 2018/01/13 - 08:37
10 | عابر سبيل
ما المقصود بالطبقة الميسورة؟
إن كنت تعد الحرفيين الذين تجاوزوا 5000 درهم وأصحاب السلم 10 و 11 من الأغنياء فلنا الله وشكوانا نبثها إلى الله غدا يوم القيامة يفصل الحساب. وإلى ذلك الحين فلن نقر لك بهذا المدخل الحيلة للوصول إلى أبناء الفقراء. يكفيكم أن منح التعليم الجامعي يستفيد منها العشرات ممن لا حق لهم فيها وابحث تجد ولا تطلب منا الأسماء ألستم الوزير الأول؟ أكرر شكواي أبثها إلى الله فعليه الثكلان ولا إلى من إذا قام بواجبه فتح فم إعلامييه لبيع كرامة المواطن.
مقبول مرفوض
1
تقرير كغير لائق 2018/01/13 - 09:09
11 | ahmed
Tant que vous ne concentrer pas vos effort sur l emploi on va pas vous croire.
مقبول مرفوض
0
تقرير كغير لائق 2018/01/13 - 09:24
12 | Maya
الأغنياء والطبقات الميسورة لا يدرسون أبناءهم بالمدارس والمؤسسات العمومية.
مقبول مرفوض
3
تقرير كغير لائق 2018/01/13 - 09:24
13 |
ما بقاش الطبقة الميسورة في العمومي هذ زمان ودعتهبقاونا في القسم غير الطبقةالهشة..مستخدمو الشركات. بائعو الخضر سائقو الطاكسيات.وبعض الموضفين البسطاء في البلديات او المتقاعدين غير الى حسبتهم ميسورين هذو الى بغات الدولة تجمع الفلوس تقلب عليه في بلاسة اخرى وتخلي عليها التعليم ولا كلشي غيرجع امييييييي وبمتياز
مقبول مرفوض
1
تقرير كغير لائق 2018/01/13 - 09:33
14 | shark
واش المعلم من الفئات الميسورة؟
مقبول مرفوض
1
تقرير كغير لائق 2018/01/13 - 11:35
15 | مواطن
ما معنى رسوم ؟ يعني الأداء والدفع . وفي حالات عدم الأداء والدفع كلها القانون صريح لا يسمح لك بالحصول على المنفعة . سموها ما شئتم إلغاء المجانية أو ضرائب أو رسوم . باينة للعمى راها جاية من التعليم العالي وغتبقى تنزل حتى توصل للابتدائي . فوضنا أمرنا إلى الله من قبل ومن بعد لا إله إلا هو بيده كل شيء وهو على كل شيء قدير .
مقبول مرفوض
1
تقرير كغير لائق 2018/01/13 - 01:58
16 | مغربي
منافق ورخيص
تفو عليكم ولعنة الله على حزبكم
مقبول مرفوض
0
تقرير كغير لائق 2018/01/14 - 12:11
17 | عبدو
البلادة
أبناء الأغنياء يدرسون في مدارس البعتة الفرنسية .والإسبانية وأتمنة تصل 5000درهم شهريا لكل تلميذ وعند حصوله على بكالوريا يسجل في الجامعات الفرنسية .أو جامعة الأخوين.
مقبول مرفوض
0
تقرير كغير لائق 2018/01/14 - 02:01
المجموع: 17 | عرض: 1 - 17

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات
  1. مراكش : وفاة شخص بساحة جامع الفنا بسبب لدغة أفعى (5.00)

  2. رسالة مُستعجلة مرفوعة للرئيس الجزائري تحذره من انفجار وشيك (5.00)

  3. هذه آخر مستجدات إستقالة الإتحادي "طارق القباج" من المجلس الجماعي لأكادير (5.00)

  4. فيديو لحظة حادث صدم سيارة الموكب الملكي لفتاة بالعيون (5.00)

  5. الشيخ شمس الدين يقصف من يحتفل بعيد الحب 2016 (5.00)

الكلمات الدلالية:

لا يوجد كلمات دلالية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0

أقلام حرة

إستطلاع: بنكيران و صورة حزب العدالة و التنمية

كيف كان تأثير قرارات و تصريحات بنكيران على صورة حزب العدالة و التنمية خلال ولايته الأولى ؟