الرئيسية | مستجدات التعليم | قرار تعويض الفلسفة بالتربية الإسلامية في امتحان "البكالوريا"يشعل فتيل أزمة التعليم من جديد

قرار تعويض الفلسفة بالتربية الإسلامية في امتحان "البكالوريا"يشعل فتيل أزمة التعليم من جديد

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
قرار تعويض الفلسفة بالتربية الإسلامية في امتحان "البكالوريا"يشعل فتيل أزمة التعليم من جديد
 

أخبارنا المغربية 

أشعل قرار وزارة التربية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، الصادر بالجريدة الرسمية عدد 6647 بتاريخ 25 جمادى الأولى الموافق لـ12 فبراير 2018، والمتعلق بحصر شعب ومسالك "البكالوريا" المهنية، (أشعل) فتيل أزمة التعليم بالمغرب مجددا.

ففي الوقت الذي اعتبر فيه مجموعة من المعنيين بالشأن التعليمي، القرار غير صائب وستكون له عواقب وخيمة مستقبلا، بدأت فعاليات مدنية بالتحرك واعتبرت القرار الوزاري إقصاء واضح لمادة الفلسفة.

في حين وصف متتبعون قرار وزارة التربية الوطنية، بـ"السابقة" وبأنه "تراجع" عن الإجماع الوطني المعبر عنه في الميثاق الوطني للتربية والتكوين، وتوجهات ومضامين استراتيجية 2030-2015.

ورأت فعاليات محسوبة على القوى التقدمية بالمغرب، أن أخطر ما صدر في هذا القرار هو التراجع عن مبدأ تعميم الفلسفة في الباكالوريا المغربية بحيث تم إقصاؤها في كل شعب ومسالك الباكالوريا المهنية.

معتبرة(الفعاليات التقدمية)، أن استبدال الفلسفة كمادة إشهادية في الإمتحان الوطني الموحد للبكالوريا المهنية بمادة التربية الإسلامية، خطر محدق بالفكر التنويري الذي يسعى المغرب إلى شيوعه لدى الأوساط الشابة.

من جهة أخرى، دعا متتبعون كل القوى الوطنية والديمقراطية والحقوقية والنقابية والمدنية إلى التحرك، على اعتبار أنها معنية بهذا الإستهداف الجديد للفلسفة في المغرب، على حد تعبيرهم.

للإشارة، فالقرار المثير للجدل يقضي بتعويض مادة الفلسفة بمادة التربية الإسلامية، في جميع المسالك والشعب المتعلقة بالإمتحان الوطني الموحد لـ"البكالوريا" المهنية.

 

مجموع المشاهدات: 14369 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (8 تعليق)

1 | مغربي
الاصلاح
الحمد لله اشكر من فكر في هذا العمل وسعى في تربية هذا الجيل واحياء علوم الاخلاق في شبابنا الذي شوهته افكار الفسوق والتكفير لجهله بامور الدين
مقبول مرفوض
-6
2018/02/21 - 06:41
2 | Hassan
عيقتو
صافي غار وجدوا الأرضية للدواعش تعويض الفلسفة بالتربية الإسلامية كمن تقول له ادهب عش في ارض خالية من التمدن والتحضر .الله اهديكم احيانا الفكر التنويري له إيجابيات اكثر من سلبياته .واين سيدهب اساتدة هده المادة هل سيحولون الى تدريس مادة أخرى انثم تدمرون التعليم اكثر مما هو مدمر
مقبول مرفوض
1
2018/02/21 - 07:01
3 | غيور
لا حول ولا قوة الا بالله يحاربون دين الله اللهم اهديهم ونور قلوبهم بالايمان حسبي الله ونعم الوكيل
مقبول مرفوض
-6
2018/02/21 - 07:15
4 | محمد
فالتربية الاسلامية مادة علمية وتنويرية كما أن الفلسفة مادة علمية لكن ليعلم من له حقد على التربية الإسلامية فهي ضد كل التطرف الفكري الذي يهدف إلى الإقصاء والتهميش وهي ضرورية أن تكون في الامتحان الاشهادي باعتبار الهوية المغربية والفلسفة ايضا
مقبول مرفوض
0
2018/02/21 - 07:16
5 | آدم
فاجعة
إنه لمن المؤسف أن نرى قرار مثل هذا و نحن الذين قلنا ان المغرب في طريقه للنور الفلسفة مهد العلم و بإلغائها قطعتم العلم من جذوره خسئتم.
مقبول مرفوض
0
2018/02/22 - 03:28
6 | متابع
استيقاظ بعد وقت متأخر
حتى ضاع الشباب يكفي تنزل للشارع تجد أكثر الشباب لايحفظون سورة الفاتحة
مقبول مرفوض
2
2018/02/22 - 07:08
7 | Some
الفلسفة
الفلسفة هي أم العلوم أما التربية الإسلامية فهي مهد الدواعيش والتخلف....
مقبول مرفوض
-1
2018/02/22 - 12:17
8 | محمد
ردا على من قال مادة التربية الإسلامية مهد للدواعش
شكرا جزيلا لك استاذي على هذا الأسلوب احتراما لمادة الفلسفة التي اعشقها وتقديرا واجلالا لاساتذة الفلسفة لاردوا عليك بسوء أطالبك فقط باحترام المواقف والافكار التي تدعوا اليهما المادتين الجيلتين الفلسفة والتربية الإسلامية وعاشت العقول الراقية
مقبول مرفوض
1
2018/02/22 - 06:37
المجموع: 8 | عرض: 1 - 8

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة