الرئيسية | مستجدات التعليم | المجتمع المدني "يقربل" الملتقى الجهوي لمنظومة التربية والتكوين بمراكش

المجتمع المدني "يقربل" الملتقى الجهوي لمنظومة التربية والتكوين بمراكش

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
المجتمع المدني "يقربل" الملتقى الجهوي لمنظومة التربية والتكوين بمراكش
 

أخبارنا المغربية ـ محمد اسليم

 

إحتضنت مراكش صباح اليوم، الأربعاء 18 أبريل، الملتقى الجهوي الأول حول منظومة التربية والتكوين بجهة مراكش آسفي، تحت شعار: من آجل شراكة جهوية متقدمة للنهوض بمنظومة التربية والتكوين.

 

الملتقى كان من تنظيم مجلس الجهة بتنسيق مع أكاديمية جهة مراكش والمندوبية الجهوية للتكوين المهني وجامعة القاضي عياض.

 

المنتدى عرف إنطلاقة عادية بمداخلات لرئيس الجهة، ووالي الجهة، مدير الأكاديمية والمندوب الجهوي للتكوين الجهوي ورئيس جامعة القاضي عياض، إلا أن فيدرالية جمعيات أمهات وآباء وأولياء التلاميذ وجمعيات المجتمع المدني، ومن خلال نقطة نظام إحتجت على ما اعتبرته "إقصاء" لها، وتهميشا لدورها. 

 

محمد المطاعي عن المناظرة الإقليمية للمجتمع المدني، إعتبر ما وقع اليوم في تصريح صحفي إقصاء له ولزملائه في البرنامج بل وحتى في المقاعد كما يقول، ووجه الخطاب لرئاسة الجهة، والتي يقول أنها تتحدث عن الشراكة وتقصي المجتمع المدني، واكد أنها سياسة ممنهجة لاستمرار سيطرة فئة معينة من المجتمع المدني المقرب من الجهة على مواردها... المطاعي تساءل عن يوم دراسي لمدة ساعتين تتسع لمداخلات وورشات وعروض وتعد لتمرير صفقات فشل السيد رئيس الجهة فيها لما كان على رأس وزارة التعليم. 

 

اما اسماء قدوري عن فدرالية جمعيات الأباء فاعتبرت إقصاء جمعيات الآباء والمجتمع المدني من مشاريع اتفاقيات الشراكة والتعاون المزمع توقيعها بين الجهة والمجالس المنتخبة والإدارات المعنية غير مقبول، في ظل المجهودات التي يبذلها هؤلاء الفاعلون لإنجاح الدخول المدرسي وتجاوز الإشكالات اليومية للمؤسسات التربوية، وطالبت برد الإعتبار لها ولزملائها في الهيئة الوطنية لجمعيات الآباء وللمجتمع المدني عموما. لينسحب الغاضبون في النهاية مغادرين قاعة الإجتماع... ومهددين بإصدار بيان للرأي العام يوضح ما حدث.

مجموع المشاهدات: 2597 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة