الرئيسية | مستجدات التعليم | وفاة أستاذ متعاقد يفضح عدم استفادة المتعاقدين من التغطية الصحية

وفاة أستاذ متعاقد يفضح عدم استفادة المتعاقدين من التغطية الصحية

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
وفاة أستاذ متعاقد يفضح عدم استفادة المتعاقدين من التغطية الصحية
 

أخبارنا المغربية 

فجرت وفاة أستاذ بموجب عقد يوم الجمعة الماضي بمستشفى ابن رشد بالدار البيضاء، الكثير من ردود الأفعال بعد أن كان الأستاذ مطالبا بدفع 45 ألف درهم لإجراء عملية جراحية له بعد أن أصيب بانهيار عصبي تسبب له في شلل نصفي، وهو المبلغ الذي لم يستطيع توفيره، ليلفظ أخر أنفاسه بالمستشفى، أمام غياب تغطية صحية.

وينص العقد الذي وقعه الأساتذة مع الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين، في البند رقم 8 الخاص بـ”التغطية الاجتماعية” على أن العقدة تمكنه من الانخراط في “نظام التغطية الصحية الإجبارية المسير من طرف الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي، ونظام التغطية الصحية المسير من طرف التعاضدية العامة للتربية الوطنية، ومؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية للتربية والتكوين”.

و استنكر بلاغ صادر عن “التنسيقية الوطنية للأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد””، عدم تسوية الوضع الاجتماعي والقانوني (التغطية الصحية …) للأستاذ المسمى قيد حياته “رشيد خراز” وكافة الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد، مشددين رفضهم لخطة العمل بموجب عقود، ولكل ما يرتبط بها من إجراأت تنظيمية وقانونية”.

 

ويعتزم الأساتذة المتعاقدون، بحسب ذات البلاغ حمل الشارة الحمراء ابتداء من يوم الاثنين 14 ماي إلى السبت 19 ماي”، وكذا فتح حساب مالي باسم عائلة المرحوم لإيداع التبرعات والمساهمات المالية، مؤكدين عزمهم تجسيد أشكال تصعيدية خلال الأيام المقبلة.

مجموع المشاهدات: 4341 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (4 تعليق)

1 |
الإنسانية أولا ثم المال ثايا .
لا حول ولا قوة إلا بالله .الأطباء عند الدولة المجاورة تعتني بالمريض مهما كانت وضعيته ويقومون بقحصه فحصا دقيقا ويزودوه بالدواء دون سؤاله خل له تغطية صحية او له مال .فيقدمون له كل التسهيلات لولوج المستشفى وإجراء العملية إن كانت ضرورية .فيما عندنا ونحن ندعي أانا مسلمون والإسلام يعتني بالفرد والمجتمع .من الذي يستحق صفة مسلم من الناحية الإنسانية هؤلاء الذين يعتنون بالمريض قبل السؤال عن وضعيته المالية .أم نحن نقدم المال والشروط المجحفة من قبل الأطباء وملائكة الرحمة .بين (ملائكة العذاب ) في غالبيتهم . الإسلام دين رحمة وهؤلاء حولوه إلى دين عذاب بسلوكهم .فالمال يفنى وتبقى الرحمة .الأوروبيون بينهم وبين الإسلام شرطة .وعندنا بيننا وبين تعاليم الإسلام جدار ....؟؟؟؟؟؟؟؟
مقبول مرفوض
2
تقرير كغير لائق 2018/05/14 - 10:10
2 | Jad
Wanodo a lamkharba fdayalkom hak dyalkom badlo al hokoma bassif
مقبول مرفوض
0
تقرير كغير لائق 2018/05/14 - 10:11
3 |
إن لله و إن إليه راجعون اللهم أرحمه وأرحم جميع أموات المسلمين
مقبول مرفوض
0
تقرير كغير لائق 2018/05/14 - 11:15
4 | عبد الودود
لا خير فيهم
سلام ،مأساة حقيقية يعيشها الأساتذة في هذا الوقت الأمم ترقى بالتعليم لدى وجب تقدير الأطر ولكن للأسف في المغرب و خاصة في ظل هذه الحكومة التي زادت الطين بلة بدأ تحقير لمهنة التعليم و ما أدراك ما التعليم.
مقبول مرفوض
1
تقرير كغير لائق 2018/05/14 - 11:43
المجموع: 4 | عرض: 1 - 4

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة

الكلمات الدلالية:

لا يوجد كلمات دلالية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0

إستطلاع: أغلى الوجهات السياحية

ما هي الوجهات السياحية الأكثر غلاء في فصل الصيف ؟