الرئيسية | مستجدات التعليم | بالصور : تلميذة تتعرض لـ " الظلم " بعد منحها ( 1 ) في مادة الفلسفة و أستاذها يؤكد أنها تستحق معدلا لا يقل عن 16

بالصور : تلميذة تتعرض لـ " الظلم " بعد منحها ( 1 ) في مادة الفلسفة و أستاذها يؤكد أنها تستحق معدلا لا يقل عن 16

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
بالصور : تلميذة تتعرض لـ " الظلم " بعد منحها ( 1 ) في مادة الفلسفة و أستاذها يؤكد أنها تستحق معدلا لا يقل عن 16
 

 أخبارنا المغربية : عبدالاله بوسحابة

جدل كبير جدا، ذلك الذي خلقته تدوينة للسيد خالد العسري، وهو أستاذ لمادة الفلسفة، نشرها عبر حسابه الخاص على الفيسبوك، ارفقها بصور لمسودة إجابة إحدى تلميذاته، التي حصلت على نقطة " 1 " بالامتحان الوطني للبكالوريا، في المادة التي يدرسها، مناشدا بذلك وزارة التربية والتعليم من أجل إعادة تصحيح ورقة إمتحان التلميذة المذكورة، مؤكدا أنها تستحق نقطة لا تقل عن 16/20.

وجاء في تدوينة الأستاذ العسري: " درَّسْتُ هذه السنة تلميذة راقية في تفكيرها، مستوعبة لمقررها، لغتها أنيقة، وأفكارها مرتبة، وكل فروضها الفلسفية كانت إيجابية، في الامتحان الوطني من الباكالوريا، كانت صدمتها بحصولها على 1، نعم نقطة واحدة ".

عقب ذلك يؤكد المتحدث : " أرسلتْ لي موضوعها الذي اختارته في الامتحان، ومسوَّدة إجابتها (ضمن المرفق للمهتمين)، ووجدتها كعادتها ممتازة، وأخبرتها أنها تستحق ما لا يقل عن 16 "، قبل أن يضيف : " ولمزيد من الموضوعية، أرسلت مسودتها إلى أستاذ فلسفة أثق في خبرته، وفور قراءته لموضوعها اتصل بي ليخبرني أنه يمنحها على المسودة فقط 17. ومن المؤكد أن ورقة الامتحان ستكون أفضل ".

إلى ذلك، فقد أكد الأستاذ العسري أن التلميذة " المظلومة "، و إيمانا منها بأنها تستحق نقطة غير تلك التي منحت لها من قبل المصحح : " دخلت في دهاليز المطالبة بمراجعة النقطة، وفِي الأكاديمية أخبروها أن النقطة على ورقة امتحانها هي 1، وأنه لا يمكن إعادة تصحيحها!! "، ما اضطره إلى : " مناشدة وزارة التربية الوطنية، قصد إعادة النظر و تصحيح ورقة الامتحان تلميذته التي حصلت على نقطة 1 في الفلسفة في الامتحان الوطني للبكالوريا "، موضحا أنه : " من عادتي ألا أكتب على مهنتي، وهذا الاستثناء أعده تضامنا مع تلميذة لحقتها مظلمة ليست بالسهلة ".

 

 

 

 

مجموع المشاهدات: 20667 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (14 تعليق)

1 | لحسن
لا يستبعد ، وقوع خطأ غير مقصود في إدخال النقط
مقبول مرفوض
2
تقرير كغير لائق 2018/07/11 - 03:02
2 | abo ayoub
الحكرة
مع كامل احتراماتي اهيءة التدريس المغاربة . هناك بعض المصححين حكارة.
مقبول مرفوض
2
تقرير كغير لائق 2018/07/11 - 03:34
3 | محمد العربي الادريسي
حق الاطلاع
في اوروبا يحق لاي تلميذ الاطلاع على امتحانه بعد التصحيح ومراجعة الاستاذ اذا كان هناك اي ظلم او حيف،وهذا حق من الحقوق الاساسية لتفادي الظلم والعشوائية في الاصحيح.
ومن يكون هذا الذي او هذه التي صححت واعطت لهذه التلميذة المجتهدة ١/٢٠ وهي تستحق ١٦/٢٠ يعني هذا ظلم والوزارة تساند الظلم. وكم من تلاميذ ظلموا في الماضي ولكن لظالم يوم ،يوم القيامة.
مقبول مرفوض
3
تقرير كغير لائق 2018/07/11 - 04:18
4 | لمهيولي
المادة العائق الأكبر لتلاميذ الباكلوريا
إذا كان الطالب في قسم الباكلوريا محظوظا فإنه عند أستاذ متفهم لعملية التدريس يعمل كل الطرق لتبليغ المعلومة ويتبع ذلك بتمارين مكثفة حتى يتأكد من فهم طلبته أما إذا كان الأستاذ يلتصق بالسبورة ويردد ماألف ترديده منذ سنوات غير عادبىء إن كان الطلبة يتابعونه أو منشغلين عنه فهنا يكون نجاح الطالب في مادة الفلسفة غير منتظر.على وزارة التربية الوطنية أن تعيد بالموازاة مع دروس الفلسفة دروس الفكر الإسلامي كما كان سابقا وتجعل التلميذ يختار بين الفلسفة والفكر الإسلامي يوم الامتحان وهكذا ستضرب عصفورين بحجر أولا تريح الممتحنين من كابوس الفلسفة المخيف ثانيا تبعد ناشئتنا عن الأفكار المتطرفة وعن الأفكار الضارة.
مقبول مرفوض
0
تقرير كغير لائق 2018/07/11 - 06:19
5 | مواطن
مصيبة
من حق التلميذة مراجعة تصحيح ورقة تحريرها إذا تبين لها أنها ظلمت. وعلى الاستاذ المصحح تبرير النقطة الممنوحة أمام لجنة مختصة.أما إذا كان يكره التصحيح فلا يصحح. أفضل من الانتقام من التلميذ الذي قد يكون مثل هذا التهور سببا في ضياع مستقبله وحياته. الإنسان خاصو يفكر شويا بعيد...
مقبول مرفوض
0
تقرير كغير لائق 2018/07/11 - 06:28
6 | خليف
الإعادة
يجب تكوين لجنة مستقلة للاطلاع على أوراق التصحيح ومعاقبة المصحيحين المخالفين لأن مصير التلاميذ مهيم وادا لم يقف هدا النوع من التصحيح فستكون العواقب وخيمة
مقبول مرفوض
0
تقرير كغير لائق 2018/07/11 - 06:39
7 | خليف
الإعادة
يجب تكوين لجنة مستقلة للاطلاع على أوراق التصحيح ومعاقبة المصحيحين المخالفين لأن مصير التلاميذ مهيم وادا لم يقف هدا النوع من التصحيح فستكون العواقب وخيمة
مقبول مرفوض
0
تقرير كغير لائق 2018/07/11 - 06:44
8 |
Elle doit bénéficier d'une recorrection objective.
مقبول مرفوض
0
تقرير كغير لائق 2018/07/11 - 07:27
9 | عائشة
ربما بغا يحط العدد فوق 10 مثلا 16او17 وهو يحط غي 1.
بهاد الخطأ تيسقطو بعض التلاميذ... تيمشيو ضحية سرعة الاستاذ وعدم تركيزه عندما يضع النقطة...
نتمناو ان يسمع نداء الاستاذ.
مقبول مرفوض
0
تقرير كغير لائق 2018/07/11 - 09:32
10 | مواطن
خطا ممكن تداركه
تحية لك استاذي لوقوفك مع تلميذتك.هذه هي العلاقة التي لا يتحدث عنها احد.
مقبول مرفوض
0
تقرير كغير لائق 2018/07/11 - 11:07
11 |
ارفعو الدعوة الى القضاء لعل وعسى ان تحصل على حقها!!!
مقبول مرفوض
0
تقرير كغير لائق 2018/07/12 - 01:45
12 | سعد
لا للحيف
اولا تحية للاساذ المشرف على هذه التلميذة لشجاعته ومؤازرته لها.
انه من حق التلميذة ان تطالب باعادة الاطلاع والتصحيح لورقة الامتحان،مادام ان هناك استاذان مختصان للمادة يثبتان ويؤكدان على ان النقطة الممنوحة تتنافى مع ما يستحقه موضوع التلميذة مع وجود مسودة التحرير.ومن حقها كذلك اللجوء الى القضاء والطعن في التعليل.(وهذا يبقى خيارا وحقا).
المعضلة في ذلك ان تنصدم الاجيال الحديثة في نزاهة وشفافية الادارة وتفقد الثقة في مصداقية المؤسسات التي من المفروض ان تسهر على ضمان الحقوق .ناهيك ان مثل هذا الحيف يؤدي الى عدم تكافؤ الفرص في التحصيل وبناء المستقبل.
المرجو الالتفاف حول هذه الظاهرة والمطالبة بتغيير العقليات والمساطر التي يضيع في متاهاتهاحقوق اشخاص المفروض انهم مجتمع الغد فعوض ان يتشبعوا بفكر الانصاف والعدل والمساواة سنزرع فيهم بذلك بذور الحقد والظلم والكراهية.
مقبول مرفوض
0
تقرير كغير لائق 2018/07/12 - 03:34
13 | Momo
عندما تسند الأمور لغير أهلها....
أولا...تحياتي لهذه التلميذة التي يبدو دون أدنى ريب أنها ثابرت....وكانت لها مشروعية " لدي حلم I have a dream" .
دون الإطالة، فقراءة الخاتمة لوحدها كافية أن تبرز لهذا "الأستاذ المصحح" أنها تستحق أكثر من تلك النقطة الكارثية بكثير...تمنيت أيها الأخ "المصحح" أنك جايلتنا وتتلمذت على يد ذ. ع.الجابري أو ذ.محمد كسوس وغيرهم من الفطاحل...حتى لا تستطيع وضع النقطة إلا بعد تأمل وتمحص واستجلاء المضامين....وبالتالي تحري الجدية والموضوعية....عزيزي "المصحح" وصيتي لك بالتكوين المستمر...لأنه يفتح آفاقا جديدة ويقوي الشخصية الفكريةوينفض الغبار عن الأفكار والنظريات البالية أو التي تم تجاوزها...
تحياتي لك ابنتي كوني ملحاحة في دنيا العلم وستحققين مطمحك إن شاء الله...
مقبول مرفوض
0
تقرير كغير لائق 2018/07/13 - 10:22
14 | احمد
الله ايخد الحق
قبل كل شي احي شجاعة الاستاد الغيور البطل الدي قال كلمة حق ، كما اقول لكل المشرفين على الامتحانات اتقوا الله في اباء الشعب اتقوا الله في ابناء هدا الوطن ، اخواني الاعزاء حتى ابني وضع له استاد الفلسفة متعاقد( 0 )بدون مبرر. يجب اخضاع اساتدة التصحيح على اطباء نفسانيين.
مقبول مرفوض
0
تقرير كغير لائق 2018/07/15 - 07:07
المجموع: 14 | عرض: 1 - 14

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة

الكلمات الدلالية:

لا يوجد كلمات دلالية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0

إستطلاع: أغلى الوجهات السياحية

ما هي الوجهات السياحية الأكثر غلاء في فصل الصيف ؟