الرئيسية | مستجدات التعليم | "الحمري": ENCG أكادير خرجت 440 طالبا وهذه تفاصيل التسجيل المبكر بجامعة "ابن زهر"

"الحمري": ENCG أكادير خرجت 440 طالبا وهذه تفاصيل التسجيل المبكر بجامعة "ابن زهر"

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
"الحمري": ENCG أكادير خرجت 440 طالبا وهذه تفاصيل التسجيل المبكر بجامعة "ابن زهر"
 

*لحسن معتصم

 قال الدكتور "هشام الحمري"، المعين حديثا مديرا للمدرسة الوطنية للتجارة والتسيير التابعة لجامعة "ابن زهر" أكادير، في حديثه مع جريدة "أخبارنا" الإلكترونية،  أن مؤسسته التي يديرها تمكنت هذه السنة  من تخريج ما مجموعه 440 طالبا وطالبة ضمن  نظام التكوين الأساسي.

وأضاف ذات المتحدث، ان عدد الخريجين يزداد كل سنة بفضل سياسة اعتماد تكوينات جديدة، اذ برسم السنة الجامعة المنصرمة خلق إجازتين مهنيتين الاولى في مهن التدبير السياحي بكل من اكادير وبمركز التكوين المهني بطاطا في إطار تقريب التكوين الجامعي، والثانية في تخصص تدبير المنظمات الاجتماعية والتضامنية .

"الحمري" أشار كذلك إلى ان المدرسة، التي تمكنت من تخريج 71 مجازا، تتوفر  على 4 تكوينات في سلك الماستر والماستر المتخصص اضافة إلى 3 مختبرات  و4 فرق بحثية، وتضم  58 استاذ جامعيا بمختلف الدرجات .

جدير بالذكر، أن جامعة ابن زهر بأكادير أسدلت الستار يوم الجمعة الماضي على مختلف مراحل التقويم والتسجيل بعدد من مؤسسات جامعة ابن زهر في ثمان مدن جامعية هي أكادير ووارزازات وتارودانت وايت ملول وكلميم والسمارة والعيون والداخلة. 

وقد عرفت هذه الفترة ، بحسب بلاغ لرئاسة الجامعة، تنظيم مختلف المباريات بالمدارس وبكلية الطب، بالإضافة إلى مباريات الولوج إلى مختلف تكوينات الماستر والماستر المتخصص والإجازات المهنية. 

وقد أقدمت الكليات التابعة للجامعة ، يضيف البلاغ، على التسجيل المبكر بمختلف الإجازات الأساسية بالكليات وبمراكز التكوين. بحيث بلغ عدد المسجلين بالإجازات الأساسية بالكليات التابعة للجامعة إلى غاية إغلاق فترة التسجيل 23765 مسجلا بنسبة وصلت إلى 86.73 بالمائة من أصل التلاميذ الذين عبروا عن رغباتهم أثناء مرحلة التسجيل القبلي التي سبقت مراحل وضع الملفات بالكليات.

ومن أبرز الملامح الجديدة المسجلة من خلال المعطيات الإحصائية المتوفرة، التوازن الكمي الذي حققته الجامعة بين عدد الطلبة المسجلين بالكليات الثلاثة بأكادير وعددهم في باقي مؤسسات المدن الأخرى، وعلى رأسها مدينة أيت ملول التي أصبحت تضم أربع مؤسسات جامعية، ثلاثة منها بالقطب الجامعي ورابعتها كلية الشريعة. 

وهكذا، بلغ عدد المسجلين بكلية العلوم والآداب والعلوم الإنسانية وكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بأكادير 11957 طالبا جديدا بنسبة تصل إلى 50.31% ؛ في حين بلغ عدد المسجلين في الإجازات الأساسية خارج مدينة أكادير  11808 طالبا جديدا بنسبة تصل إلى 49.68%..

*صحافي حر(فريلانس)

مجموع المشاهدات: 2476 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة

الكلمات الدلالية:

لا يوجد كلمات دلالية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0

إستطلاع: أغلى الوجهات السياحية

ما هي الوجهات السياحية الأكثر غلاء في فصل الصيف ؟