الرئيسية | مستجدات التعليم | الداودي مُستدرِكا : المنحة ستعطى لأبناء الفئات الهشة و لست أحمقا لأعطيها للأغنياء

الداودي مُستدرِكا : المنحة ستعطى لأبناء الفئات الهشة و لست أحمقا لأعطيها للأغنياء

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
الداودي مُستدرِكا : المنحة ستعطى لأبناء الفئات الهشة و لست أحمقا لأعطيها للأغنياء
 

 

أخبارنا المغربية ــ متابعة

بعدما استبشر العديد من أسر وعائلات تلاميذ الباكلوريا الجدد  بالقرار الأخير الذي أعلن عنه الداودي في البرلمان و القاضي بتعميم المنحة على الطلبة الذين تقدموا بملفاتهم للحصول عليها، غير أنهم أصيبوا بخيبة الأمل بعدما علموا بأن هذه المنحة لن تعمم على كافة طلبة المغرب .

 فقد أوضح  لحسن الداودي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي على أنه لا يمكن تقديم المنحة للأغنياء على حساب الفقراء ، مصرحا لصحيفة الناس "لست أحمقا لأعطي المنحة للأغنياء ... هل تريدون أن يرجمني الناس" .

و أكد الداودي  أن قرار تعميم المنحة يشمل أسماء الطلبة الذين تمت المصادقة عليهم من طرف اللجن الإقليمية، مشيرا إلى أن الأقاليم المستفيدة بلغ عددها 23 إقليما ، علما أن الوزارة في السابق كانت لا توافق على كل الملفات التي تحصل على موافقة اللجان الإقليمية.

و كشف الداودي في وقت سابق للزميلة "أخبار اليوم" أن الميزانية التي سترصد لهذا الغرض ستبلغ في السنة المالية المقبلة ملياري درهم، في حين سيرتفع عدد المستفيدين إلى أزيد من 230 ألف طالب، من أصل 615 ألف طالب يدرسون بالجامعات والمعاهد العليا، مشيرا إلى أن جزء ا من المبالغ المالية التي وفرتها الحكومة، في إطار رفع الدعم عن المحروقات، تم تحويله لفائدة دعم الطلبة، خاصة أبناء الفئات الفقيرة والهشة. 

مجموع المشاهدات: 5035 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (11 تعليق)

1 | حاميد
الضحك على الدقون
طبيعي لان عدد الطلبة سيزداد لا جديد تحت الشمس
مقبول مرفوض
-3
2014/06/05 - 10:48
2 | منير
ها لي قلناه
وما الجديد في هذا.الم نقل لكم لا تصدقوا تجار الدين لهم الف وجه و وجه.بنكيران و الوفا يقولون لازيادات و في اليوم التالي تجد الزيادة في انتظارك.يصرحون الف تصريح في اليوم.و الله اقسم بالله الذي هو الحق.لم يكذب علينا احد كما كذب علينا تجار الدين.ولكن صبرا با تجار الدين انما هي رمشة اين و سترون ماذا سنفعل بكم في الانتخابات يا اكذب خلق الله
مقبول مرفوض
-17
2014/06/05 - 11:01
3 | patrik
واش الموظف غني
هل الموظف الذي يتوفر على دخل محدود غني، يدفع الضرائب من المصدر ويحرم ابنه من المنحة نأخد من قوتنا لندرس ابناءنا ونربيهم جيدا حتى لا تعاني معهم الشرطة في الشارع و في نهاية المطاف نصنف ضمن الاغنياء الذين بنفودهم قد يحصلونعلى منحة نحرم منها، و اذا كان موظف يرفض المساهمة مع ابنه ماذا يفعل الابن
مقبول مرفوض
-1
2014/06/05 - 11:20
4 | mohamed
أين هي إموالنا
إن السي الداودي كالنعامة التي تدس رأسها في الرمال ظنا منها أن لا أحد سيراها . فكذالك السي الداودي يقول إن الأغنياء لن ينالوا المنح التي ترصدها الدولة للطلبة لكن إذا ما اطلبع فقط على أسماء المستفيدين سيجد حتما أن أبناء الباشاوات يستفيدون من منحة أو منحتين وأن أبناء الأعيان يحصلون على أكثر من منحة نظرا لدراية آبائهم بأكل الكتف وا جاوره كما يحصلون على بقعة أو بقعتين من الأراضي .فاللهم إن هذا منكر نتوسل إليك أن تغيره وتغير هذه الحكومة الظالمة التي كثر اقتراضها من البنوك الدولية وزاد ابتزازها للشعب الضعيف فقط لتقضى حاجات ومآرب الغني. إننا نعلم إن دار لقمان لم تعد على حالها و إنما زادت خرابا وفسادا. يأكل فساقها ثرواتنا ويضحكونا على أبنائنا بتعليم رديء وضعنا بين دول الحضيض الأسفل.
مقبول مرفوض
-1
2014/06/05 - 11:55
5 | محمد
جشع كبير
وسيروا من الجشع اديالكم الموظف راه عندوا خمسة اوستة ءالاف درهم راه كاين الاب اللي ماكايصورش الف وخمسمائةدرهم
مقبول مرفوض
-4
2014/06/06 - 12:08
6 | marocain
daoudi walo
hada machi wzir, au parlement kayahdar bhal ba jadi o kadab hya jouj, gal b famo que tout le monde va obtenir la boursse cette année, le lendemain badal hadra, hada walo kaydahko 3lih les doyens dyal les facultés, c le plus faible ministre dyal enseignemant sup.
مقبول مرفوض
-4
2014/06/06 - 01:15
7 | جمال
لا جديد
" و أكد الداودي أن قرار تعميم المنحة يشمل أسماء الطلبة الذين تمت المصادقة عليهم من طرف اللجن الإقليمية، علما أن الوزارة في السابق كانت لا توافق على كل الملفات التي تحصل على موافقة اللجان الإقليمية." - والله لم افهم شيئا.
مقبول مرفوض
1
2014/06/06 - 05:48
8 | هل تريدون أن يرجمني الناس"
هل تريدون أن يرجمني الناس"
"لست أحمقا لأعطي المنحة للأغنياء ... هل تريدون أن يرجمني الناس"
مقبول مرفوض
1
2014/06/06 - 07:04
9 | hicham
هههه كالك الموضف راه فقير مسكين واش عايش فزحل راه الناس الاغلبية كتجيب قل من 1500درهم حمد الله وطلبوا يغنيك على المنحة
مقبول مرفوض
1
2014/06/06 - 09:29
10 | نجدة
لو أدركت سيدي الوزير ما يحدث في المنح لقدمت إستقالتك من الوزارة
لو أدركت سيدي الوزير ما يحدث في المنح لقدمت إستقالتك من الوزارة .الأغنياء يستفيدون من المنحة والبسطاء والطبقة المتوسطة تسمع بها فقط .هي حقيقة مواطن من وزان أبوه مريض ودخله الشهري ضعيف أخبرني بحاله في ضرفية مأساوية يدرس بجامعة عبد المالك السعدي بتطوان لم يستفد لا من الحي الجامعي ولا من المنحة وطرح علي سؤالا هل يمكن لي التوجه إلى سعادة الوالي لأقدم له نفسي هل يمكن لي مقابلته ومساعدتي .فلم أجد له جوابا يمكن لاتخفيف به عليه .الواقع شيء والضحايى كثر .
مقبول مرفوض
1
2014/06/06 - 09:20
11 | عباس
المنطق المغلوط
من هم الطلبة المحرومون من المنحة ؟ الجواب : هم الطلبة الذي آباؤهم يؤدون الضرائب وبالتالي يضبط مدخولهم (الموظفون ، القطاعات المهيكلة) من هم الطلبة المستفيدون من المنحة ؟ الجواب : هم الطلبة الذي آباؤهم لا يؤدون الضرائب وبالتالي لايمكن ضبط مدخولهم ،( منهم المتملصون من الضريبة في القطاعات الغير المهيكلة،و بعض محدودي الدخل الفقراء) الاستنتاج: * الفصل 6 من الدستور:تعمل السلطات العمومية على توفير الظروف التي تمكن من تعميم الطابع الفعلي لحرية المواطنات والمواطنين، والمساواة بينهم، * في جميع قوانين العالم إلا في المغرب الطالب عند بلوغه 18سنة يصبح بالغا ويستقل عن الأبوين * الأب الذي يدفع الضرائب يقصى أبناؤه من المنحة الحلول: تطبيق الفصل 6 من الدستور وتحقيق المساوات مع جميع الطلبة + الرفع من مبالغ الضرائب لتغطية المصاريف الإضافية.
مقبول مرفوض
1
2014/06/09 - 11:45
المجموع: 11 | عرض: 1 - 11

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة