الرئيسية | مستجدات التعليم | الأساتذة المجازون يهددون بأشكال نضالية أكثر قوة وجرأة في الدخول المقبل

الأساتذة المجازون يهددون بأشكال نضالية أكثر قوة وجرأة في الدخول المقبل

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
الأساتذة المجازون يهددون بأشكال نضالية أكثر قوة وجرأة في الدخول المقبل
 

 

محمد اسليم - أخبارنا المغربية

أصدرت التنسيقية الوطنية للأساتذة المجازين المقصيين من الترقية بالشهادات في 22 من الشهر الجاري بيانا، هددت من خلاله بالدخول في أشكال نضالية إحتجاجية غير مسبوقة مع بداية الموسم الدراسي المقبل. وهو ما أرجعه البيان للتجاوزات والتراجعات الخطيرة التي يعرفها قطاع التربية والتكوين، "و الهجوم الممنهج و المقصود على الحقوق و الحريات العامة، و النيل من حق الاضراب و التضييق على المضربين و المضربات و اعتبارهم منقطعين عن العمل و ليسوا مضربين و جعلهم تعسفا تحت طائلة مقتضيات الفصل 75 مكرر من النظام الأساسي العام للوظيفة العمومية... و توقيف أجورهم و إحالتهم على المجالس التأديبية الصورية، و اتخاذ عقوبة تأديبية بائدة في حقهم ستأثر سلبا على مسارهم المهني، ومطالبتهم بإرجاع مبالغ مالية خيالية لخزينة الدولة عبر رسائل تهديدة من طرف الخازن العام للمملكة وعبر تسخير عناصر الدرك الملكي لترهيب أسر و عائلات المناضلين و المناضلات و جعلهم يضغطون على الأساتذة لثنيهم عن مواصلة دربهم النضالي، و ذلك في خرق سافر و خطير لمقتضيات التشريعات الوطنية و المواثيق الدولية" يقول البيان. وأعلنت التنسيقية شجبها لما وصفته بالتعسفات الخطيرة و غير المسبوقة التي تطال الأساتذة و الأستاذات حاملي الشهادات المقصيين من الترقية، كما رفضت الأحكام القضائية الصادرة في حق مجموعة من الأساتذة حاملي الشهادات و القاضية بالسجن الموقوف التنفيذ لمدة شهرين في حق 8 منهم، و تغريم 17 آخرين 1200 درهم للفرد، و ذلك بناء على تهم إعتبرها البيان واهية، و تتعلق بالتجمهر غير المرخص و الاعتداء على رجل أمن.

 

وفي تواصل لأخبارنا المغربية مع عبد الوهاب السحيمي المنسق الوطني للتنسيقية الوطنية للأساتذة المجازين المقصيين من الترقية بالشهادات، قال هذا الأخير: "نؤكد لكم أننا كتنسيقية وطنية للأساتذة المجازين المقصيين من الترقية بالشهادة، لازلنا متشبتين بحقنا في الترقية المباشرة الى سلم العاشر بناء على شهادة الاجازة على غرار جميع الأفواج قبل سنة 2011، و الأفواج اللاحقة ابتداء من سنة 2014، و بأثر رجعي إداري و مالي، و لن نحيد عن هذا الخيار أبدا، و مهما كلفنا ذلك من ثمن، و ذلك نابع من إيماننا القوي و الراسخ بعدالة وشرعية ملفنا المطلبي و مستعدون لتقديم مختلف التضحيات و النضالات من أجل حقوقنا. فعلا وزارة التربية الوطنية و التكوين المهني تقوم بعملها في هذا المضمار و تريد أن تستبق الزمن بهذه القرارات الانفرادية و العشوائية، و تنهج سياسة الهرولة الى الامام المكشوفة و المفضوحة، و السير بعيدا في هذه المسماة مباراة، و عوض تحكيم القانون و الجلوس الى طاولة الحوار و إيجاد حل جدي و معقول لتسوية هذا الملف تسوية نهائية، و بالنسبة لنا هذا هو المدخل الصحيح لإنصاف هؤلاء الأساتذة المتضررين، و لوضع حد لهذا الاحتقان، و لتميكن التلاميذ من حقهم الدستوري في التحصيل الدراسي نجد الوزارة تفضل الصعود للجبل بهذه الحلول الترقيعية و البائدة، و مستمرة في غيها و تعنتها في الاستجابة لمطالب و حقوق هذه الفئة من نساء و رجال التعليم و حقوق أكثر من 500 ألف تلميذ و تلميذة." وبخصوص المباراة الخاصة بهذه الفئة قال السحيمي: "، نحن كتنسيقية لا نتوفر على أي معطى يهم المباراة المشؤومة، و لا نخوض فيها، و التنسيقية الوطنية للأساتذة المجازين المقصيين من الترقية بالشهادة لا تناقش أبدا هذا الموضوع، و متشبتة بحقها العادل و المشروع في الترقي المباشر بالشهادة الجامعية باعتباره حق تاريخي في قطاع التربية الوطنية و مكفول بقوة القانون و بقوة الانظمة الأساسية التي عرفها القطاع منذ الاستقلال. والتنسيقية الوطنية للأساتذة المجازين المقصيين من الترقية بالشهادة، لن تقبل بغير الترقية الى السلم العاشرة لجميع الأساتذة و الأستاذات، و رفع جميع التعسفات المخزية على مناضليها و مناضلاتها".

 

وحول عدد الأساتذة المتضررين قال عبد الوهاب لأخبارنا: "عدد الأساتذة المتضررين من الترقية بشهادة الاجازة في المغرب يقارب 7500 أستاذ و أستاذة. و هم الأساتذة و الأستاذات فوجي 2012 و 2013، يعني الحاصلين على شهادة الاجازة أو المرسمين خلال هاتين السنتين، و نشير أن جميع الأساتذة قبل تاريخ 31 دجنبر 2011 تمت ترقيتهم الى السلم العاشر دون قيود أو شروط و بأثر رجعي إداري و مالي بناء على شهادة الإجازة، اليوم و ابتداء من سنة 2014، وزارة التربية الوطنية ترتب الأستاذة الجدد خريجي مراكز التكوين مباشرة في السلم العاشر بناء على نفس الشهادة، بينما تبقي وزارة التربية الوطنية على الأساتذة فوجي 2012 و 2013 مقصيين من هذا الحق و قابعين في السلم التاسع رغم حصولهم على نفس الشهادة".

 

وبخصوص المسؤول عن هذه الهجمة التي يتعرض لها زملاء السحيمي في التنسيقية، قال هذا الأخير: "طبعا من يتحمل المسؤولية في الهجوم الشرس الذي يتعرض مناضلو و مناضلات التنسيقية الوطنية للأساتذة المجازين المقصيين من الترقية بالشهادة هي حكومة بنكيران، فالحكومة هي من تقتطع من أجور المضربين و المضربات و بدون أي سند قانوني و بدون سابق إنذار، و هي من أوقفت

مجموع المشاهدات: 3510 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (5 تعليق)

خريج
لا مجال لمقارنة خرييجين جدد مع خرييجين قدامى فالاولون اجتازوا المبارة بناءا على شهادة الاجازة اما ماسبق فبناء على شهادة الدروس الجامعية العامة.من يريد ان يطالب بحقه فله دلك اما من يقارن كانه يقول ادا اردتم ان نسكت فارجعوا الجدد الى السلم التاسع.
مقبول مرفوض
-5
2014/07/27 - 05:28
2 | hamid
دمتم صامدين
تحية عالية لكل الصامدين في هدا الشكل النضالي ....
مقبول مرفوض
4
2014/07/27 - 06:06
3 | HASSANINE
اللهم إن هذا منكر
الأساتذة المجازون لا يطالهم قول ابن كيران "عفا الله عما سلف " لأنهم طالبوا بحقهم المشروع والقانوني في ظل فشل المنظومة التعليمية واحتقار رجال التعليم والعفو عن أصحاب الملايير والملايين أليس هذا منكر أجيبوني؟؟؟
مقبول مرفوض
5
2014/07/27 - 06:41
4 | ostad
lahoma inna hada monkar
nahno ka2assatida fawjay 2012 WA 2013lanotalibo biziyada fil2ojour !!! notalibo lhokouma fa9at biha9ina l3adil wlmachrou3 wahowa tar9iya bil2ijaza kba9i l2afwaj l2okhra !!! talana hayf min taraf hokoumat lmossama benkiran bal tamadat hadihi l2akhira fi wa9f ojour lmodribin w3ardihim 3ala majaliss ta2dibiya soroya lhadafo minha tanyi lmonadilin 3ala darbihim nidali!!!! na9olo lihokoumat lkhafafich na3idokom bidokoul madrassi sakhin wao9ssimo annana lan nataraja3a 3an ha9inna walaw kalafana dalika dima2ana!!! wtahiya nidaliya likol ahrar hada lwatan ljarih!!!!
مقبول مرفوض
4
2014/07/28 - 01:19
5 | الاستاذ
انصفوا المظلوم
ان المقارنة لا يقصد من وراءها اقصاء من تمتع بحق بل انصاف مظلوم
مقبول مرفوض
4
2014/07/28 - 08:41
المجموع: 5 | عرض: 1 - 5

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة