الرئيسية | مستجدات التعليم | المصادقة على مشروع قانون يجبر الأساتذة على العمل بعد بلوغهم سن التقاعد حتى نهاية الموسم الدراسي

المصادقة على مشروع قانون يجبر الأساتذة على العمل بعد بلوغهم سن التقاعد حتى نهاية الموسم الدراسي

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
من الأرشيف : تكريم أستاذ متقاعد من الأرشيف : تكريم أستاذ متقاعد
 

 

أخبارنا المغربية ــ متابعة

في خطوة لن تعجب الكثير من متقاعدي التعليم لهذه السنة و السنوات المقبلة، صادقت لجنتا المالية والاقتصادية بمجلسي النواب والمستشارين، يوم أمس الإثنين، على مشروع مرسوم يتعلق بالاحتفاظ بالأساتذة الباحثين والأساتذة الموظفين الخاضعين للنظام الأساسي الخاص بموظفي وزارة التربية الوطنية، للاستمرار بمزاول مهامهم إلى غاية متم السنة الدراسية أو الجامعية، رغم بلوغهم سن التقاعد. 

و تمت المصادقة على القانون باللجنتين في مجلس النواب بتسعة أصوات أغلبها من حزب العدالة والتنمية فيما صوتت المعارضة بخمسة أصوات ضده، وقامت الحكومة بتغيير وتتميم القانون رقم 012ء71 المحددة بموجبه السن التي يجب أن يحال فيها على التقاعد موظفو وأعوان الدولة والبلديات والمؤسسات العامة المنخرطة في نظام المعاشات المدنية.

وأوضح محمد مبديع، وزير الوظيفة العمومية الذي قدم المشروع أمام البرلمان، أن أعدادا كبيرة من الموظفين  يبلغون سن التقاعد خلال السنة الدراسية أو الجامعية، مع ما يترتب عن ذلك من اضطراب في قيام هذه المرافق بالمهام الموكولة لها، وانعكاس ذلك سلبا على تكوين التلميذات والتلاميذ والطلبة، وأشار إلى أن 5412 موظفا ينتمون إلى هيئة التدريس سيصلون إلى حد سن التقاعد خلال السنة الدراسية 2015ء1014/ من بينهم 3800 موظف سيبلغون سن التقاعد في فاتح يناير المقبل..

مجموع المشاهدات: 5764 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (7 تعليق)

1 | stoffe
merci benkirane
que des augmentations .merci benkirane.que vas tu repondre devant DIEU,...ALLAH
مقبول مرفوض
7
2014/09/02 - 09:51
2 | غيور
وافينكم يا النقابات ولا بعتوا الماتش
واش مازال ماعيتيش اسي بنكيران حتى المتقاعدين مخليتهم ف التيقارالله ياخد الحق
مقبول مرفوض
1
2014/09/02 - 10:24
3 | غيور
وافينكم يا النقابات ولا بعتوا الماتش
واش ما عيتيش اسي بنكيران حتى المقاعدين مخليتهم عليك ف التيقار اوا الله ياخد الحق
مقبول مرفوض
1
2014/09/02 - 10:26
4 | غريب
الاصلاح الأعور
من يفسر لي ايها الاخوان منطق هذه الحكومة، ففي الوقت الذي تسمح فيه للمئات ممن طلبوا التقاعد النسبي وهم بالطبع دون الستين، فتسرحهم بناء على طلباتهم، تجبر من بلغوا الستين وتوصلوا بقرارات تقاعدهم. ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ما هذه الغرابة؟
مقبول مرفوض
1
2014/09/03 - 10:27
5 | عبدو
اغيثونا
بسم الله الرحمن الرحيم.............سبحان اللة .....خلق ....يخلق.....وسيخلق ما يشاء......الكل يتكلم عن الجودة في التعليم،والمسؤول عن التعليم يتشبث بابقاء رجال انتهت صلاحيتهم ،لم يبق لهم سوى ان يقولوا حسبنا الله ونعم الوكيل في من ساهم من قريب او من بعيد في هذه المهزلة.يتكلمون عن الخصاص وهم الذين وافقوا على مغادرة عدد كبير من رجال التعليم الذين طلبوا التقاعد النسبي .واجبروا الذين وصلوا الى سن التقاعد البقاء في الميدان الى غاية اخر السنة الدراسية.......ما هذا الاستهتار والتخاذل والترامي على حقوق الاخرين دون وجه حق....اخواني الاعزاء...المقبلون على التقاعد هذه السنة ان يتوجهوا الى المكحاكم الادارية لمقاضات كل من سولت له نفسه المس بحقوق الاخرين دون وجه حق.......اخواني الاعزاء اعتصموا في رحاب مؤسساتكم حتى ياتي الفرج.. اضربوا عن الطعام .....ارفعوا شعارات ضد اعداء الوطن...ارحمونا يا اعداء الله واتركونا نموت في سلام .....عملنا وضحينا ما فيه الكفاية.....نطلب من سيدنا الامام ملك الفقراء ان ينتشلنا من مخالب هؤلاء الاعداء الذين يريدون بنا بطشا..... ان ...رايتمونا فنحن في عداد الاموات ويطلبون منا الاستمرار في العمل ...عن اي عمل يتكلمون....الله يتولاكم..........
مقبول مرفوض
1
2014/09/05 - 08:02
6 | فشل الربيع العربي
وصل السيل الزبى
انا في حيرة من امري.و اتساءل مع نفسي هل الشعب المغربي شعب صبور وقعت الزيادة في المحروقات الزيادة في سن التقاعد اجبار المتقاعدين على مواصلة العمل حتى نهاية السنة ووووووووو ولا من يحرك ساكنا هل ناك شيءا في اطعمتنا نأكلها تجعلنا لا نبالي؟ اين المجتمع المدني اين النقابات الكل يرى ويسمع ولايحرك شيئا . هل الحكومة المغربية مرتاحة لان الربيع العربي فشل ؟
مقبول مرفوض
1
2014/09/07 - 11:16
7 | souad
addolm bi3aynih
ach y3amlou nass li charkou fi alharaka al mahalia w jahom ta3iin wfakdou no9athom; whit b9aw almouta9a3idin khashom homa y3amro madaris okhra . ha9hom 3ind allah . w ben kiran addalim lan ya7loma bil3aouda marratan okhra . ya rab baddidhom badada wa la toub9i minhom a7ada
مقبول مرفوض
0
2014/09/07 - 10:05
المجموع: 7 | عرض: 1 - 7

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة