الرئيسية | مستجدات التعليم | الإضراب، عنوان ترفعه النقابات في وجه تعسفات بنكيران وحكومته

الإضراب، عنوان ترفعه النقابات في وجه تعسفات بنكيران وحكومته

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
الإضراب، عنوان ترفعه النقابات في وجه تعسفات بنكيران وحكومته
 

محمد اسليم ـ أخبارنا المغربية

صدقت التكهنات و بتنا نعيش دخولا إجتماعيا ساخنا عنوانه الإحتجاج، بل والإحتجاج بسلاح هجرته الكثير من النقابات ومعها الكثير من الأجراء والموظفين منذ أَشْهَر بنكيران سيف الاقتطاع في وجه المضربين، عملا بمبدإ "الأجر مقابل العمل"، رغم أنه صراحة حق أُريد به باطل ليس إلا، المهم أن رئيس الحكومة اعتبر زمن الإضرابات ولّى لغير رجعة، وبات يتبجح بمناسبة وأحيانا بدون مناسبة بإنخفاض صاروخي ـ ليس في أسعار المواد الإستهلاكية كما قد يحلم البعض ويتمنى ـ وإنما في عدد أيام الإضراب منذ شغل كرسي المسؤولية، وهو الأمر ـ ربما ـ الذي دفعه لإتخاذ الكثير من القرارات اللاشعبية بكثير من الثقة الزائدة، والتي كان آخرها تلك المتعلقة بالتقاعد والتي قوّت موقع معارضيه ومن ضمنهم النقابات العمالية ، حيث أعلن العديد منها عن إضراب وطني بداية الأسبوع المقبل.

البداية مع النقابة الوطنية للتعليم العالي والتي دعت الأساتذة الباحثين العاملين بالجامعات والمعاهد العليا المغربية إلى الإضراب لمدة 72 ساعة أيام 23 و24 و25 شتنبر 2014، معلنة رفضها لأي تغيير في سن التقاعد الخاص بالأساتذة الباحثين بعد أن تم تعميم سن التقاعد في 65 سنة منذ اتفاق 29 أبريل 2011، على كل إطارات الأساتذة الباحثين.

المكتب المركزي للفيدرالية الديمقراطية للشغل رفقة المكتب التنفيذي للاتحاد العام للشغالين بالمغرب عقدا إجتماعا مشتركا يوم الجمعة 12 شتنبر الجاري بالرباط، وعبرا فيه عن رفضهما للسياسة الحكومية اللاشعبية المستندة على الزيادات المتتالية في الأسعار، وطالبا الحكومة بالتراجع الفوري عن هذه الإجراء ات والقرارات والتي تهدف إلى تدمير المكتسبات المتعلقة بالتقاعد، وحددا يوم الثلاثاء 23 شتنبر 2014 موعدا لخوض إضراب وطني إنذاري في الوظيفة العمومية والجماعات المحلية والمؤسسات العمومية ذات الطابع الإداري.

المنظمة الديمقراطية للشغل وفي إجتماع مكتبها التنفيذي المنعقد في 14 من هذا الشهر، أعلن انخراطه في إضراب 23 شتنبر بالقطاعات العمومية والجماعات المحلية، واتهمت المنظمة في ندوة صحفية نظمتها بالرباط الحكومة بـ"نهج طريقة فريدة في التعاطي مع الملف الاجتماعي مع النقابات ضدا على الدستور وضدا على التوجيهات الملكية"، واتهمتها بـ"عدم الاكتراث بالحالة السيئة التي وصلت إليها الأوضاع المعيشية والحياتية للطبقة العاملة ولعموم الجماهير الشعبية"، معلنة "رفضها القاطع" للمقاربة الحكومية لملف إصلاح التقاعد.

إتحاد النقابات المستقلة بالمغرب أصدر بلاغا أعلن من خلاله إحتجاجه على ما أسماه بالقرارات التعسفية والفاشلة للحكومة و رفضه تحميل الشغيلة مسؤولية إفلاس صناديق التقاعد، وأعلن التحاقه باضراب 23 شتنبر.

الاتحاد الوطني للشغل أعلن بدوره مساندته محطة الاضراب العام في الوظيفة العمومية والجماعات المحلية ليوم 23 شتنبر 2014، ودعا مناضليه وعموم الشغيلة المغربية إلى الانخراط الكلي والجماعي في هذه المحطة لإيقاف مشاريع مراسيم الثالوث الملعون لافساد الصندوق المغربي للتقاعد، ولصد الزحف الحكومي على القدرة الشرائية والحقوق والمكتسبات.

أما النقابة المستقلة للتعليم بالمغرب فقد أعلنت رفضها المطلق لمقترحات الحكومة في ملف التقاعد، ومطالبتها بمساءلة ومتابعة كل المفسدين وناهبي المال العام بصناديق التقاعد وكل من ساهم في تأزيم هذه الصناديق، واسترجاع الأموال المنهوبة والمتابعة الدقيقة لمالية الصندوق المغربي للتقاعد ولتدبيره الإداري، مع رفع هالة الصمت والتعتيم المضروبة على ماليته بعيدا عن التهويل الذي يراد منه الدفع لقبول مقترحات الحكومة، ومطالبتها بتوسيع دائرة الحوار والتشاور مع كافة المتدخلين بما فيهم الموظفون كمعنيين مباشرين، ودعت نساء ورجال التعليم لخوض إضراب الثلاثاء المقبل.

إضراب 23 تعبأت له المنظمات النقابية وانخرطت فيه بشكل غير مسبوق، فهل ستبادر الحكومة لإتخاذ إجراء ات وربما للتراجع عن أخرى للتخفيف من حدة الاحتقان والغضب وسط الموظفين والأجراء؟ أم أن الوضع مرشح للتأزم أكثر ولفتح الباب أمام أشواط من جذب الحبل بينها وبين النقابات؟ سؤال ستجيب عنه حتما الأيام القليلة القادمة. 

مجموع المشاهدات: 8357 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (14 تعليق)

1 | مواطن
يا رب
اللهم نجنا من بن كيران وحكومته التي انت على الاخضر واليابس ، وقنا شرهم المتزايد وانصرنا عليها بالإضراب حتى وان اقتطع من اجورنا
مقبول مرفوض
-10
2014/09/22 - 09:33
2 | متضرر
هذاأضعف الايمان
لم يبق أمام الشغيلة الا حل الاضراب لمواجهة تعنت الحكومة لكن ما يخشاه المواطنون هو تسييس الاضراب أو تخاذل النقابات وبيعها الوهم للشغياة
مقبول مرفوض
2
2014/09/22 - 10:28
3 | محمد أبطيو
اضراب 23/09/2014 عودة الكفاح للساحة الاجتماعية
ان المعركة النضالية الحالية ستعيد الحركية للمشهد الاجتماعي الذي اعتبره البعض أنه فرض عليه الذخول في كمون عميق بعد اشهار سلاح الأجر مقابل العمل الذي في العمق محاصرة العمل النقابي . لكن هذه الدينامية التي نسترجعها الآن تحتاج الى وقفة حقيقية اتجميع كل التعبيرات النقابية على ملف مطلبي موحد وبخطوات محسوبة بدايته ملف التقاعد ونهايته ترسيخ الحريات النقابية وحماية المكاسب.
مقبول مرفوض
2
2014/09/22 - 07:05
4 |
إضراب في الأيام الأولى لبداية الموسم الدراسي يضر أكثر مما يفيد أشخاص يريدون مصالحهم الشخصية و الحزبية على مصلحة البلاد و الوطن
مقبول مرفوض
23
2014/09/22 - 08:00
5 | بدر
معاقبة بن كيران
تبين للجميع ان حكومة بن كيران اقدمت على ما لم تقدم عليه الحكومات السابقة ودلك دون رد الاعتبار للمواطن الذي اصبح في وضع كارثي وماساوي من الناحية الاجتماعية والاقتصادية،بالاضافة الى عدة مشاكل اخرى ارتفاع معدل البطالة، تدني القدرة الشراءية والزيادات الا متناهية ،ومنه نتستنتج ان هده الحكومة لا تستحق اعادة انتخابها ويجب ان تعاقب في الانتخابات المقبلة وعلى راسها السيد بنكيران.
مقبول مرفوض
-13
2014/09/22 - 08:20
6 | مصلحة
هذا هو الواقع
انا مع بن كيران لكي لاتكثر الاضرابات وكل شخص يؤدي واجبه
مقبول مرفوض
16
2014/09/22 - 08:57
7 | المظلومون
من تنادي
حكومة لا تدري ولا تدري انها لا تدري
مقبول مرفوض
2
2014/09/22 - 09:06
8 | اسحاق
الجلفة
التقابات من حقها ان تدخل في اضرار لان القدرة الشرائية بالمغرب وصلت الى درجة مقغلقة ولم يعد المواطن المغربي ان يتحملها وازداد الفقر والجوع
مقبول مرفوض
2
2014/09/23 - 10:13
9 | منخرط نقابي لا يضرب " بحال شي Japonais "
حلوا عينيكم أوسمعوا مزيان: لماذا لم سكتت النقابات عندما كانت تنهب الصناديق وعلى عينيك أبن عدي ؟ من يجيب على هذا السؤال؟ لماذا لم تشارك UGTM في الاضراب العام أيام كان حزب الاستقلال في الحكومة وكانت الصناديق فارغة؟ وتضخ فيها أموال صندوق المقاصة؟ لنفرض أن الحكومة استطاعت استمالة المسؤولين النقابيين الكبار وغضوا أبصارهم ، ماذا بوسع المنخلاطين العاديين فعله وخاصة داخل بعض النقابات التي تسودها دكتاتورية القرار ؟ من يجيب؟ الحصول : الله يصلح أحوال هاذ البلاد
مقبول مرفوض
3
2014/09/23 - 11:15
10 | متدخل
اللهم قينا شر بن كيران وحكومته الهم انا هذا منكر لله اكون في عونك يامسكين أما بن كيران والتماسيح دايلوا ممسوقينش لأحوال الناس فاللهم الطف يارب واجعل بعد العسر يسرا آمين يارب العالمين
مقبول مرفوض
1
2014/09/23 - 03:03
11 | علي المغربي
مامفاكينش
أقول لبنكيران مامفاكينش لأننا عرفناك حق المعرفة، ونحن مضربون مهما كانت الجهة التي ستدعو إلى الإضراب ولا ولن ترهبنا الاقتطاعات لأننا ندري جيدا أن اقتطاع يوم أو أسبوع أوشهر أو سنة,,, خير من الاقتطاع من أرزاقنا طول العمر. وموعدنا معك في الانتخابات المقبلة إن شاء الله، واعلم أن الحر لا يلذغ من نفس الجحر مرتين، وأنت وحزبك المشؤم إلى مزبلة التاريخ.
مقبول مرفوض
-1
2014/09/23 - 06:50
12 | تلميذة ضد الظلم
إضراب كهاذا في الأيام الاالى للدخول المدرسي يظهر كيف سيكون هاذا العام الدراسي. المرجو أن تخبروني هل الثانويات ستضرب لمدة 72 ساعة أم 24 ساعة فقط و شكرا
مقبول مرفوض
0
2014/09/23 - 08:15
13 | ابراهيم
إلى صاحب التعليق رقم 4
"الي فيه الفز كيقفز" راه إضراب عام مالك معقد مع الأساتذة واش غير هما الي مضربين.
مقبول مرفوض
0
2014/09/25 - 08:22
14 | ابراهيم
إلى صاحب التعليق رقم 12
من جهة انت ضد الإضراب و من جهة أخرى تريدين أن تتأكدي عن المدة الحقيقية لعطلتك. انت تلميذة يجب عليك ان تلتحقي بالمؤسسة كل يوم.
مقبول مرفوض
0
2014/09/25 - 08:23
المجموع: 14 | عرض: 1 - 14

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة