الرئيسية | طب وصحة | الكحوليات في منتصف العمر تزيد خطر السكتة الدماغية

الكحوليات في منتصف العمر تزيد خطر السكتة الدماغية

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
الكحوليات في منتصف العمر تزيد خطر السكتة الدماغية
 

من المعروف أن ارتفاع ضغط الدم ومرض السكري من أكثر العوامل التي تزيد خطر الإصابة بالسكتة الدماغية، لكن وجدت دراسة حديثة أجريت على حوالي 12 ألف توأم أن تناول المشروبات الكحولية بكميات كبيرة في منتصف العمر أكثر خطورة وأكثر تسبباً في الإصابة بالسكتة بدرجة تفوق تأثير الضغط والسكري.

 

وبحسب الدراسة التي أجريت في مركز البحوث السريرية لمستشفى سانت آن في جامعة التشيك تبين أن تناول مشروبين أو أكثر يومياً من الكحوليات خلال منتصف العمر يزيد خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة أكثر من الثلث.

نشرت مجلة جمعية القلب الأميركية نتائج الدراسة، وأشارت إلى أن ارتفاع ضغط الدم والسكري والتدخين وزيادة الكوليسترول في الدم هي أهم عوامل الخطر المتسببة في الإصابة بالسكتة الدماغية.

كانت دراسات سابقة قد أشارت إلى الكحول باعتباره من عوامل الخطر المسببة للسكتة الدماغية، لكن الدراسة التي أشرف عليها البروفيسور بافلا كيدليكوفا من جامعة التشيك هي الأولى التي تشير إلى دور السن أو المرحلة العمرية في زيادة التأثير. وتحدث السكنة عندما لا تصل إمدادات الدم إلى الدماغ.

للوصول إلى هذه النتائج حلل فريق البحث 11644 حالة للتوائم المسجلين في السويد بين عامي 1967 و1970، وكانت أعمارهم وقت التسجيل أقل من 60 عاماً، حيث قاموا بملء استبيانات عن التغذية تضمنت معلومات عن استهلاكهم للكحول. تمت متابعة هؤلاء التوائم لمدة 43 عاماً، وقام فريق البحث بتحليل البيانات الصحية المسجلة لهم طوال هذه الفترة.

توصلت النتائج إلى أن الإفراط في شرب الكحوليات خلال منتصف العمر يزيد خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 34 بالمائة. واعتبرت الدراسة أن الإفراط هو تناول الرجل مشروبين يومياً أو أكثر، والمرأة مشروباً واحداً.

مجموع المشاهدات: 2047 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة