الرئيسية | طب وصحة | أطعمة ينبغي الحد منها عند تراجع وظائف الكلى

أطعمة ينبغي الحد منها عند تراجع وظائف الكلى

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
أطعمة ينبغي الحد منها عند تراجع وظائف الكلى
 

تؤدي الكلى وظائف رئيسية في الجسم أهمها التخلص من النفايات الزائدة والسيطرة على توازن السوائل والأملاح عن طريق إنتاج البول وإخراجه. قد تحتاج إلى تجنب بعض الأطعمة إذا كان لديك بعض المشاكل في الكلى وتراجع في وظائفها، لتفادي تراكم الأملاح والشوارد والفضلات.

 

الفسفور. من المعادن التي توجد في العظام، وتساعد الكلى على مراقبة مستوياته في الدم. عندما ترتفع نسبة الفسفور إلى أكثر من 5.5 ديسيلتر في الدم يزداد خطر الإصابة بأمراض العظام. عند وجود مشاكل في الكلية ينبغي الحد من تناول الأطعمة الغنية بالفسفور مثل الشوكولا، ومنتجات الألبان، والفاصوليا، والحبوب الكاملة، والنخالة.

البوتاسيوم. يلعب البوتاسيوم دوراً هاماً في عمل العضلات والحفاظ على ضربات القلب، وتقوم الكليتان بتنظيم مستوياته في الدم عن طريق التخلص من الزائد منه، وعند ارتفاع مستواه بالدم يزداد خطر عدم انتظام ضربات القلب، وحدوث نوبة قلبية. تشمل الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم البرتقال، والموز، والطماطم (البندورة)، والبطاطا (البطاطس).

البروتين. إذا كان هناك انخفاض في وظائف الكلى قد يوصيك الطبيب بتناول كمية بروتين أقل، لأن الأطعمة الغنية بالبروتين تنتج نفايات اليوريا بنسبة كبيرة إذا لم تستطع الكليتان إخراجها قد يحدث تسمم في الجسم. تسبب مستويات اليوريا العالية فقدان الشهية والتعب. الأطعمة الغنية بالبروتين: لحوم البقر والديك الرومي والبيض ومنتجات الألبان.

الصوديوم. يوجد الصوديوم في العديد من الأطعمة، إلى جانب أنه يشكل نسبة كبيرة من ملح الطعام. يمكن أن تؤدي زيادته إلى زيادة السوائل وتراكمها حول القلب والرئتين، وضيق في التنفس، وارتفاع ضغط الدم، وهي أهم أعراض تراكم السوائل. عند وجود تراجع في وظائف الكلى، أو قلق من حدوثه تجنب استهلاك كميات عالية من الملح والصوديوم، وأيضاً التوابل الأخرى لوجود الصوديوم فيها، كذلك المكسرات ورقائق البطاطس المملحة، والبذور المملحة، واللحوم المصنّعة (اللانشون والهوت دوغ) والأطعمة المعلّبة، والجبن المملح.

مجموع المشاهدات: 2653 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة