الرئيسية | طب وصحة | تجنب هذه الأطعمة للوقاية من حصى الكلى

تجنب هذه الأطعمة للوقاية من حصى الكلى

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
تجنب هذه الأطعمة للوقاية من حصى الكلى
 

حصى الكلى قطع صلبة تتشكل نتيجة زيادة تركّز الكالسيوم والفسفور أو الأوكسالات في البول. الحصى أكثر اضطرابات المسالك البولية شيوعاً، ويمكن أن يسبب ألما شديداً عند التبول. من الهام عند الإصابة بالحصى التعرّف على الأطعمة التي ينبغي تجنبها، لتفادي تكرار هذه التجربة، وعدم التسبب في تفاقمها

هناك نوعان من الحصى، الأول يتشكل من أوكسالات الكالسيوم، والثاني من فوسفات الكالسيوم وحمض اليوريك. تعتبر أوكسالات الكالسيوم الأكثر شيوعاً.

للمساعدة على الشفاء من حصى الكلى، وتجنب تكرار المشكلة عليك مراعاة الآتي في نظامك الغذائي:

الحد من البروتين الحيواني
. يحتوي البروتين الحيواني على مركب يسمّى البيورين يزيد من خطر تركّز كل من الكالسيوم وحمض اليوريك. يوجد البيورين في اللحوم، والأنشوجة، والسردين، وسمك القد، وبلح البحر، والروبيان، ومرق لحم العجل. لمنع تكرار المشكلة لا تتجاوز الحد الأقصى من اللحوم وهو 168 غراماً في اليوم.

تجنب الصوديوم
. المصدر الأساسي للصوديوم هو الملح. يزيد الصوديوم من إفراز الكلى للكالسيوم. لتجنب الزيادة في تناوله ابتعد عن الوجبات الجاهزة والسريعة، والخضروات والشوربة المعلبة، والأطعمة المملحة، والهوت دوغ والهمبرغر. الحد الأقصى اليومي من الصوديوم هو 2300 ملغ.

متى تتجنب فيتامين "سي" والأوكسالات؟
تحتوي بعض الأطعمة على الأوكسالات، مثل الشمندر (البنجر)، والسبانخ، والمكسرات، والشوكولا، ونخالة القمح، لذا ينبغي تناولها باعتدال. هناك أدلة علمية تفيد بأن الجرعات الكبيرة من فيتامين "سي" والتي تزيد عن 2000 ملغ تزيد تكشيل حصى الكلى.

السوائل المناسبة. لا تساعد كل السوائل على تخفيف تركيز البول، فالكولا تزيد الفوسفور وبالتالي مخاطر تشكل حصى الكلى، وبشكل عام يُنصَح بتجنب المشروبات الغازية لأنها تزيد الوزن، وبالتالي تزيد فرص تشكل حصى الكلى. تناول حوالي 12 كوباً من السوائل المفيدة والماء يومياً لتجنب المشكلة.

مجموع المشاهدات: 2145 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة