الرئيسية | طب وصحة | هل تؤثر صحة الأسنان على القلب؟

هل تؤثر صحة الأسنان على القلب؟

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
هل تؤثر صحة الأسنان على القلب؟
 

يعتقد الخبراء أن هناك علاقة مباشرة بين صحة الفم وأمراض القلب التاجية، وأن البكتريا الموجودة في تجويف الفم يمكن أن تسبب تخثر الدم في الشرايين، وهو ما يترتب عليه حدوث أزمة قلبية، أو يصبح هذا التخثر نقطة انطلاق لعديد من أمراض القلب والأوعية الدموية.

تذكّر أن تنظيف الأسنان بالخيط هو الوسيلة الأهم لمنع تكوّن طبقة البلاك، ومنعها من سد الفجوات بين الأسنان كي لا تعمل كمنصات لعبور البكتريا إلى داخل مجرى الدم

بحسب دراسة أجرتها جامعة هارفارد ونشرها موقع "شاين" تبين أن صحة الفم تؤثر على القلب بطرق مختلفة. الذين يعانون من أمراض اللثة والتهاباتها يصبح المضغ أو تنظيف الأسنان بالفرشاة مصدراً تنطلق منه البكتريا الموجودة في تجويف الفم إلى مجرى الدم، فتصل إلى الشرايين مسببة جلطات دموية.

تفيد التقارير الطبية أن بكتريا تجويف الفم تسبب تصلب الشرايين في القلب، ومن الهام العمل على عدم وصولها إلى مجرى الدم لتجنب انسداد الشرايين.

كذلك تشير دراسات أخرى إلى أن بكتريا الفم التي تسبب طبقة البلاك تؤدي إلى جلطات دموية في أماكن أخرى من الجسم، وتعطل الدورة الدموية، وأنها قد تكون مسؤولة عن النزيف الداخلي، وتمزق الشرايين، والنوبات القلبية.

لمنع حدوث نوبات قلبية بسبب بكتريا الفم واللثة عليك الانتظام يومياً في تنظيف الأسنان بالفرشاة مرتين على الأقل، وبالخيط مرة واحدة كل يوم. تذكّر أن التنظيف بالخيط هو الوسيلة الأهم هنا لمنع تكوّن طبقة البلاك، ومنعها من سد الفجوات بين الأسنان لأنها تعمل كمنصات لعبور البكتريا إلى داخل مجرى الدم.

مجموع المشاهدات: 3183 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة