الرئيسية | طب وصحة | هل تتطلب حساسية الأسنان زيارة الطبيب؟

هل تتطلب حساسية الأسنان زيارة الطبيب؟

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
هل تتطلب حساسية الأسنان زيارة الطبيب؟
 

تمنع حساسية الأسنان من تناول بعض الأطعمة المفضلة. وتحدث نتيجة تآكل الأسنان بسبب عدم العناية الجيدة بها، أو نتيجة انحسار اللثة، أو تسوس الأسنان، أو وجود عيوب في طبقة المينا أو طبقة العاج. هل تتطلب حساسية الأسنان زيارة الطبيب؟

إذا كانت الحساسية خفيفة أو معتدلة يمكن علاجها في المنزل من خلال وصفات طبية أو معجون أسنان مناسب للأسنان الحساسة، واستخدام غسول الفم بانتظام.

إذا كان الألم شديداً بسبب حساسية الأسنان يُنصح بزيارة الطبيب الذي سيقوم بوضع مواد هلامية (جل) تحتوي على فلورايد خاص، ثم شطف الأسنان، وطلاء المناطق المصابة بالورنيش، لتشكيل حاجز يمنع الحساسية.

تختلف الإجراءات العلاجية حسب سبب الحساسية، كالتالي:

* إذا كان سبب الحساسية انكشاف الجذور يكون العلاج بالحشو، وإذا كان الجذر مكشوفاً بدرجة كبيرة قد يتطلب الأمر جراحة.

* الحساسية للأطعمة الباردة علامة على تسوس الأسنان، لكنها إشارة إلى أن الأسنان لاتزال جيدة، ويمكن إنقاذها إذا عولجت في الوقت المناسب. أما إذا كنت تشعر بالحساسية أو الألم عند تناول شيء ساخن يكون ذلك علامة على موت السن، ويستدعي ذلك عمل قناة للجذر.

* إذا كانت الشكوى من طحن الأسنان أثناء النوم بسبب انقباض الفكين تسمّى الحالة "صريف الأسنان"، ويسبب ذلك حساسية الأسنان أيضاً. في هذه الحالة يصف الطبيب واقٍ للأسنان يرتديه المريض أثناء النوم.

* السبب الأخير لحساسية الأسنان وجود عيوب في طبقة المينا أو طبقة العاج، وفي هذه الحالة يقدّر الطبيب أنواع العلاج المطلوبة والتي قد تكون عدة إجراءات متكاملة، مثل الحشو والتيجان والربط، وغير ذلك من الإجراءات.

مجموع المشاهدات: 1422 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة