الرئيسية | طب وصحة | ما هو الطعام الصحي والصحيح خلال شهر رمضان؟

ما هو الطعام الصحي والصحيح خلال شهر رمضان؟

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
ما هو الطعام الصحي والصحيح خلال شهر رمضان؟
 

يعتبر شهر رمضان فرصة عظيمة لتنظيف الجسم من السموم وتغيير عاداتنا الغذائية السيئة، إلا أن الكثيرين يفرط في إعداد أطباق دسمة مليئة بالدهون والسكريات.

تقدم أخصائية التغذية الفرنسية جوستين لمبولي مجموعة نصائح لرمضان صحي:

1- الحليب والتمور
يحتوي التمر على الكثير من الألياف والفيتامينات وقليلة السعرات الحرارية، إذ تحتوي كل حبة تمر على 23 سعرة حرارية فقط، لكن من العادات الغذائية السيئة هو تناول الثمرة مع كأس من الحليب.

وتعلق جوستين أنها: "فكرة ليست جيدة إطلاقاً" لأن الجسم لا يملك الأنزيم اللازم لهضم أنزيم الحليب خاصة بين الأطفال وكبار السن الذين يتجاوز أعمارهم السبعين عاماً. بالاضافة إلى ذلك، هناك 50٪ من البالغين يعانون من حساسية من الاكتاز وهو السكر المنتج خلال هضم الحليب.

واعتبرت أنه من الأفضل استبداله بحليب الماعز أو الحليب النباتي لأنه أكثر تغذية وصحة مثل حليب الأرز، وحليب الصويا أو حليب اللوز، ولمحبي النكهات يمكن تناول الحليب بنكهة الفانيليا والبندق واللوز.

كما نصحت بتناول التمر مع لوز أو جوز الكاجو لامتناع ارتفاع نسبة السكر في الدم بشكل سريع لأنه يحتوي التمر كميات كبيرة من السكر ويجب أن نرافقه دائماً بفاكهة جافة اخرى.

2- اللحوم والبروتينات
يحتاج الجسم إلى مدة تتراوح بين 24 و72 ساعة لهضم بروتينات اللحوم، وبما أنّ الصائم يتناول خلال شهر رمضان، كميات أقل من الماء
فان ذلك يؤثر على عمل الكلية وعلى التخلص من حمض البول في الجسم، لذا ينبغي التخفيف منها واستهلاك اللحوم البيضاء مثل الدجاج البيولوجي أم المربى في مزارع صغيرة.

وأوضحت الأخصائية أن البيض أو السمك أو البروتينات النباتية تحتوي على 20 إلى 40 مرة أكثر من بروتينات اللحوم.

3- الكعك والحلويات
تنصح الأخصائية بتجنب الحلويات خلال هذا الشهر، لأنها تختزن السكر في الجسم أثناء الليل، فتسبب زيادة وزن وتضر بمرضى السكري، ولكن إذا رغب في كعكة صغيرة، فمن الأفضل تناولها قبل الوجبة الرئيسية، وليس قبل النوم مباشرة.

ماذا آكل إذاً؟
تجيب الأخصائية بأنه يجب البدء بقطع شمام أو بطيخ قبل تناول الفطور بنصف ساعة، المكون من حساء الخضار أو العدس، المحتوية على فيتامينات مغذية للجسم، بالإضافة إلى مجموعة من السلطات مع مزيج من الخضار المطبوخة مع بروتينات نباتية مثل التوفو الآسيوي.

وتنصح الأخصائية بأن لا تشتمل الوجبة على أكثر من 30% من الحبوب، لصعوبة هضمها، كما اعتبرت أن الشاي الأخضر من دون سكر بعد الفطور، هو الأفضل لمن يحب تناول الشاي، مع قليل من حبات الزبيب والفواكه المجففة، مشيرة إلى أن النعناع أو الشاي والقرفة من المشروبات التي تسهل عملية الهضم.

مجموع المشاهدات: 2531 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة