الرئيسية | طب وصحة | 5 حالات قد تسبب التيتانوس تهمك معرفتها

5 حالات قد تسبب التيتانوس تهمك معرفتها

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
5 حالات قد تسبب التيتانوس تهمك معرفتها
 

يأخذ معظمنا لقاح التيتانوس (الكزاز) فقط عند الإصابة بأداة معدنية، خاصة إذا كانت الأداة المعدنية صدئة. نعم، يجذب الصدأ كمية كبيرة من البكتريا، لكن هناك أشياء أخرى تسبب التيتانوس نادراً ما تحظى بالأهمية نفسها. إليك أهم ما يسبب خطر الإصابة بالتيتانوس غير جروح المعدن لتحذر منه، أو تتناول اللقاح عند الإصابة به:

الجروح بسبب الخشب. مثل المعدن الصدئ يجذب الخشب الكثير من البكتريا، خاصة وقت الرياح الموسمية، كما أن الرطوبة تزيد نمو البكتريا على الخشب. إذا تعرضت لجرح بسبب قطعة خشب من الأفضل أن تأخذ لقاح التيتانوس.

عضة الكلب. يلعق الحيوانات الأليفة أي شئ سواء من الخشب أو المعدن الصدئ، لذلك تسبب عضة الكلب التياتنوس غالباً إذا لم يتم اتخاذ الإجراء الوقائي المناسب وتناول اللقاح.

أثناء الولادة. في الماضي كانت النساء تلدن في البيوت، وكانت تُستخدم أدوات مثل السكاكين في عملية الولادة لقطع الحبل السُرّي، وكان التيتانوس وقتها تهديداً لأن مناعة الأم والجنين تكون منخفضة في هذه اللحظة. لذلك تُعطى الحامل لقاح التيتانوس حالياً.

ضعف المناعة. تحث التوصيات الطبية على تناول لقاح محفّز ضد التيتانوس كل 5 سنوات، خاصة إذا كانت المناعة ضعيفة، أو إذا كنت تعيش في بيئة مليئة بالأخطار المسببة لهذه العدوى.

مجموع المشاهدات: 1256 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة