الرئيسية | طب وصحة | اكتشاف أسباب انتشار الوباء الأكثر فتكا في التاريخ

اكتشاف أسباب انتشار الوباء الأكثر فتكا في التاريخ

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
اكتشاف أسباب انتشار الوباء الأكثر فتكا في التاريخ
 



كشف علماء أحياء فرنسيون من جامعة “نانت” عن أسباب انتشار وباء “الإنفلونزا الإسبانية” الذي فتك بحياة الملايين في القرن التاسع عشر.

وأوضح العلماء أن سبب  انتشار تلك الجائحة حينذاك يعود لطفرة تصيب الحمض الأميني “هيماغلوتينين” للبروتين الذي يوفر القدرة للفيروس على اختراق خلايا الجسم.

وتوصل العلماء إلى تلك النتائج بعد دراسة تسلسل الأحماض الامينية التي تم عزلها من فيروسات موجودة في أنسجة رئات بشرية لأشخاص توفوا في عام 1918، حيث تمت مقارنة تلك العينات بعينات أخرى كانت محفوظة في المركز الوطني للمعلومات الحيوية “NCBI”، طبقا لما ورد بموقع “روسيا اليوم”.

وخلال الاختبارات تم إجراء مقارنات “مزدوجة” للأحماض الأمينية ” هيماغلوتينين” لأجسام مصابة بـ”الإنفلونزا الإسبانية” مع أحماض أمينية أخرى، حيث استخدم العلماء برنامج “BLAST” المخصص لإجراء المقارنات والتطابقات في تحليلات الأحماض الأمينية ” DNA و RNA”.

كما تبين للخبراء أن تركيبة الحمض الأميني “هيماغلوتينين” المأخوذ من عينات عام 1918 تختلف عن تركيبة 25 حمض أميني أخذت في أوقات مختلفة أخرى.

من جانبهم أعرب العلماء عن أملهم أن تساعد تلك النتائج المكتشفة بعد دراسة سلالات مختلفة من فيروس الإنفلونزا الإسبانية على تحديد السلالات المميتة الجديدة لهذا الفيروس.

والجدير بالذكر أن “الإنفلونزا الإسبانية” هو وباء جماعي حدث بين عامي 1918 و1919 حيث أصاب 550 مليون شخص وتسبب بوفاة حوالي 100 مليون.

مجموع المشاهدات: 1766 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (1 تعليق)

1 | ربيع
صح
للاشارة ف Blast هو موقع الكتروني مجاني على الانترنيت يسمح بمقارنة اي تسلسل للقواعد AGCT بمعطيات عالمية تمكن من تعريف كائن مجهري ( فيروس ، بكتيريا، طفيلي.....)
مقبول مرفوض
3
2016/10/19 - 05:14
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة