الرئيسية | طب وصحة | إنتاج أول مصل في العالم للوقاية من حمى الضنك

إنتاج أول مصل في العالم للوقاية من حمى الضنك

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
إنتاج أول مصل في العالم للوقاية من حمى الضنك
 

بعد بحوث ودراسات استمرت قرابة 20 عاماً، أعلنت إندونيسيا رسمياً أمس الثلاثاء أن مصلاً مضاداً لحمى الضنك أصبح متاحاً الأن في إندونيسيا وفى بلدان أخرى بمختلف دول العالم بعد التصريح باستخدامه.

وذكرت اليوم صحيفة جاكرتا بوست الإندونيسية على موقعها الإلكترونى أن أول لقاح في العالم على الإطلاق للوقاية من الإصابة بحمى الضنك والذى أنتجته شركة "سونافى باستور" المتعددة الجنسيات للصناعات الدوائية يمكن استخدامه من جانب الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 9 و 16 عاماً وأن الأبحاث لتطوير لقاح حمى الضنك أجريت في 15 بلداً، بما فيها إندونيسيا.

ونقلت صحيفة كومباس الإندونيسية على موقعها الإلكترونى عن طبيبة الأطفال الإندونيسية "سرى رزقى هادينجورو"، وهى عضو فريق البحث لإنتاج لقاح حمى الضنك في إندونيسيا، قولها لدى إعلانها اليوم رسمياً عن إتاحة المصل في الأسواق الإندونيسية إنه تم إشراك حوالى 1800 من أطفال وفتية المدارس من مدينة باندونج في إقليم جاوة الغربية، ومن مدينة دينباسار بإقليم بالي إلى جانب العاصمة الإندونيسية جاكرتا.

وأوضحت أنه تم اجراء البحوث على فاعلية اللقاح منذ عام 2011 في 15 بلداً من بلدان آسيا والمحيط الهادئ بما في ذلك إندونيسيا وماليزيا وتايلاند والفلبين وفيتنام، وحتى أمريكا اللاتينية.

وأضافت إن الأبحاث قد دخلت الآن في المرحلة الثالثة لمعرفة مدى فعالية اللقاح، وسوف تكون هناك دراسة مقارنة بين مجموعة من المتلقين للقاح حمى الضنك ومجموعة أخرى من المشاركين غير ملقحة بمصل المرض، مشيرة خلال الإعلان عن اللقاح اليوم الثلاثاء إلى أن المرحلة الثالثة تجرى الأن ومدتها خمس سنوات وسيتم الانتهاء منهه في سبتمبر (أيلول) 2017.

وقالت الدكتورة سرى إنه على الرغم من عدم اكتمال البحوث فإن استخدام المصل أثبت نتائج مهمة.

وفى الوقت ذاته صرح جوكو مورديانتو المدير العام لشركة سانوفى باستير للمستحضرات الدوائية المنتجة للمصل بأنه تم توزيع وطرح المصل للاستخدام في إندونيسيا منذ سبتمبر (أيلول) الماضي.

مجموع المشاهدات: 961 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة